Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا وضعت السعودية "جودة الحياة" في رؤيتها؟

حققت منجزاً في منح التأشيرات للسائحين الأجانب وإثراء تجربة الزوار وتحسين الخدمات الأمنية والأنشطة الترفيهية والثقافية

يعمل "برنامج جودة الحياة" على تحسين سبل العيش وزيادة فرص العمل والترفيه (واس)

ملخص

أصبحت السعودية في المركز الثاني عالمياً في نسبة نمو السياح الدوليين وفق تقرير "الباروميتر" الصادر عن الأمم المتحدة للسياحة في يناير 2024، إذ كشف التقرير السنوي للرؤية عن تحقيق القطاع تعافياً بنسبة 156 في المئة في أعداد السياح الوافدين مقارنة بـ2019.

تواصل رؤية السعودية 2030 في عامها الثامن منذ إطلاقها من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في الـ25 من أبريل (نيسان) 2016، تحقيق مستهدفاتها في مسيرة التحولات الجذرية في المجالات كافة.

وأنشأت الحكومة 11 برنامجاً للعمل على تحقيق رؤيتها، ومن ضمنها "برنامج جودة الحياة" الذي أطلق في 2018ن بهدف تحويل البلاد إلى وجهة للفعاليات الرياضية والترفيهية العالمية وجعلها نقطة جذب سياحية إقليمية ودولية.

ويعمل "برنامج جودة الحياة" على تحسين سبل العيش وزيادة فرص العمل والترفيه، وهو أقرب البرامج إلى المواطنين والمقيمين والزائرين والمعني بتلبية احتياجاتهم وتحسين نمط حياتهم وخلق مجتمع حيوي، مع قياس مدى تطبيق الجهات التي توكل لها مشاريع تعنى بجودة الحياة لمهماتها من خلال مبادرات عدة.

وأخيراً أصدرت السعودية التقرير السنوي للرؤية لعام 2023، إذ أوضحت فيه ما حققه "برنامج جودة الحياة" من مستهدفات على مدار العام.

السياحة والزوار

وكانت التأشيرة السياحية أولى مبادرات البرنامج حين أطلقها في 2019 مكنت السائحين من جميع أنحاء العالم من زيارة السعودية، إذ يلعب القطاع السياحي دوراً مهماً في تنويع اقتصاد البلاد، مما أسهم في تحقيق أحد أهم أهداف الرؤية قبل موعدها بسبعة أعوام بالوصول إلى 106 ملايين سائح بنهاية 2023، الذي كان يظنه السعوديون بعيداً، الأمر الذي جعلهم يضعون مستهدفاً جديداً وهو الوصول إلى 150 مليون زائر.

وبذلك تصبح السعودية في المركز الثاني عالمياً بنسبة نمو السياح الدوليين بحسب تقرير "الباروميتر" الصادر عن الأمم المتحدة للسياحة في يناير (كانون الثاني) 2024، إذ يكشف التقرير السنوي للرؤية 2023 عن تحقيق القطاع تعافياً بنسبة 156 في المئة في أعداد السياح الوافدين مقارنة بـ2019.

وتترجم المؤشرات العالمية عمل البلاد في القطاع السياحي، إذ احتلت السعودية المرتبة الـ13 في مؤشر عدد السياح الدوليين والمرتبة الـ11 في مؤشر إرادات السياحة الدولية 2022.

وأسهم القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.45 في المئة، وظهرت أخيراً بيانات البنك المركزي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات في العام ذاته، لتكشف عن تحقيق أرقام غير مسبوقة في تاريخ البلاد بإنفاق الزوار القادمين من الخارج 135 مليار ريال (نحو 36 مليار دولار) بنسبة نمو قدرها 42.8 في المئة خلال عام واحد فقط.

 

 

بينما شهدت حركة النقل الجوي في البلاد خلال 2023 رقماً قياسياً غير مسبوق من حيث المسافرين الذين بلغ عددهم نحو 112 مليون مسافر عبر مختلف المطارات، لتشكل بنسبة نمو بلغت 27 في المئة مقارنة بـ2022.

تجربة المعتمر

وتستهدف مؤشرات رؤية السعودية التنموية رفع أعداد المعتمرين إلى 30 مليوناً بحلول 2030، وهي أرقام أصيب نموها بتراجع بالغ بفعل جائحة كورونا، فإنها عادت للارتفاع العام الماضي مدفوعة بعوامل وتسهيلات عدة، من بينها التأشيرة الإلكترونية لكثير من الجنسيات، و"فيزا" المرور بقصد زيارة الحرمين والفعاليات السياحية في السعودية.

وبحسب التقرير حققت السعودية رقماً قياسياً في عدد المعتمرين من الخارج، إذ ارتفع بحوالى 7.36 مليون معتمر ليبلغ 13.56 مليون في 2023 متخطياً الرقم المستهدف البالغ 10 ملايين معتمر ومقارنة بخط الأساس البالغ 6.2 مليون معتمر وأسهم في خدمة المعتمرين والحجاج أكثر من 131 ألف متطوع متجاوزاً مستهدف الرؤية المقدر بـ110 آلاف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم تتوان البلاد يوماً في خدمة الحجاج والمعتمرين، إذ عملت على تغيير تجربة القادمين من الخارج بغرض الحج أو العمرة بإطلاقها برنامج "خدمة ضيوف الرحمن" أحد برامج الرؤية، ودشنت مبادرة "طريق مكة" لتسهيل وتمكين المسافرين من استكمال إجراءات دخولهم إلى السعودية من مطارات بلدانهم ونقلهم إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، واستهدفت المبادرة في مرحلتها الأولى سبع دول، وهي المغرب وباكستان وماليزيا وإندونيسيا وبنغلاديش وتركيا وساحل العاج، واستفاد منها نحو 242 ألف حاج في العام الماضي وأكثر من 617 ألف حاج منذ إطلاقها بمتوسط زمن الإجراءات يستغرق 50 ثانية.

ودشنت وزارة الحج والعمرة السعودية منصة "نسك" لتكون بوابة تسهل رحلة الحجاج والمعتمرين، وتتيح للمسافرين من 126 دولة محددة لتنظيم وتخطيط جميع تفاصيل زيارتهم بسهولة، بدءاً من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية وتقديم المنصة 121 خدمة بـ10 لغات استفاد منها أكثر من 15 مليون مستخدم.

الثقافة والتراث

وحرصت البلاد على تعزيز حضورها الثقافي ومشاركة العالم كنوزها الثقافية، وبلغت عدد أيام الفعاليات الثقافية 3934 يوماً متجاوزاً المستهدف المقدر بـ2093 يوماً، ووصلت المواقع الترفيهية إلى 584 مكاناً ترفيهياً متجاوزاً المستهدف المقدر بـ345.

وعملت على إثراء تجربة الزائر من خلال تأهيل وتطوير مواقع تاريخية وثقافية تمكنهم من اكتشاف قصص تاريخية، ويشير التقرير السنوي إلى تطوير خمسة مواقع تاريخية وثقافية في 2023 بزيادة قدرها 100 في المئة مقارنة بـ2022 ليصل عدد المواقع المطورة إلى 12 موقعاً متجاوز مستهدف الرؤية المقدر بسبعة مواقع.

 

 

وتمكنت السعودية من تسجيل محمية "عروق بني معارض" في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لتصل إلى سبعة مواقع تبرز تنوع البلاد الثقافي، وهو ما يقترب بموقع واحد فقط من هدف الرؤية البالغ ثمانية بعدما كان أربعة مواقع في 2016.

القطاع الأمني

وبذلت المنظومة الأمنية جهوداً في تحقيق الأمن والاستقرار للبلاد وسجل مؤشر مستوى الثقة في الخدمات الأمنية نسبة 99.77 في المئة، متجاوزاً المستهدف المقدر بنسبة 80 في المئة في 2023، فيما حقق مؤشر التصور الشامل للأمن العام 1.4 متجاوزاً المستهدف 2.5، ويأتي مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 كأحد أهم المبادرات التي تنفذها وزارة الداخلية بالتعاون مع برنامج جودة الحياة تحقيقاً لمستهدفات البرنامج في القطاع الأمني، وبحسب التقرير قدم المركز خدماته إلى 18 مليون مستفيد، ويستغرق معدل سرعة الرد ثانيتين وتصل مدة ترحيل البلاغات للجهات المختصة إلى 45 ثانية.

حياة صحية

كما أولت الحكومة السعودية اهتماماً تلبية احتياجات مواطنيها وقدمت منتجات سكنية أسهمت في ارتفاع نسبة الأسر السعودية التي تمتلك وحدة سكنية لتبلغ 63.74 في المئة لتقترب من  مستهدف الرؤية في 2030 المقدر بـ70 في المئة، كما عملت على الاهتمام بالصحة العامة للمواطن والمقيم، وكشف التقريرعن بلوغ نسبة الأشخاص البالغين الذين يمارسون النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أسبوعياً، حقق نسبة 62.3 في المئة متجاوزاً المستهدف المقدر بـ51 في المئة.

ويوضح مؤشر رضا المرضى المنومين في المستشفيات عن تجربة الخدمات الصحية تحقيق نسبة 87.45 في المئة ومتجاوزاً المستهدف المقدر نسبته 80.20 في المئة، وارتفع مؤشر تغطية الخدمات الصحية للمناطق ليصل في 2023 إلى 96.4 في المئة، فيما ارتفع متوسط العمر المتوقع ليصل في 2023 إلى 78.10 سنة.

وبلغت جاهزية المناطق لمواجهة الأخطار نسبة 90 في المئة، كما قدمت خدمة البريد الدوائي 1.9 مليون شحنة دوائية أوصلتها إلى مستفيديها.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير