أثار الأديب السعودي عبده خال، الحائز جائزة البوكر العربية عام 2011، الجدل على "تويتر"، بعد تغريدة قال فيها إن أحدهم قام بتكفيره (إخراجه من الإسلام) بعد حوار بينهما قال فيه خال إنه "كافر بكل المذاهب"، لتُصبح تغريدته حديث الأدباء ورجال الدين على "تويتر" في السعودية.
سؤال ليس ببريء:
— عبده خال (@AbduhKhal) August 8, 2020
-هل المذاهب أحد أركان الاسلام ... بمعنى لو قال إنسان ما:
- أنا لا أؤمن بأي مذهب من المذاهب المعروفة، وغير المعرفة، هل في قوله كُفر؟
أضع هذا السؤال لأن أحدهم كفَّرني حينما قلتُ له:
- أنا كافر بكل المذاهب.
—
أنا من جمهور الأوائل، السائرون على: ( قل: آمنت بالله ثم استقم).
كتب الروائي السعودي في تغريدته "سؤال ليس ببريء: هل المذاهب أحد أركان الإسلام، بمعنى لو قال إنسان ما: أنا لا أؤمن بأي مذهب من المذاهب المعروفة، وغير المعروفة، هل في قوله كُفر؟ أضع هذا السؤال لأن أحدهم كفَّرني حينما قُلتُ له: أنا كافر بكل المذاهب، أنا من جمهور الأوائل، السائرين على (قل: آمنت بالله، ثم استقم).
لم يمضِ وقت طويل على تدوينة صاحب رواية "ترمي بشرر" الحائزة جائزة البوكر العربية، حتى تجاوزت الردود عليها أكثر من ألف رد بين مؤيد وغاضب.
يقول البروفيسور مرزوق بن تنباك الأكاديمي بكلية الآداب بجامعة الملك سعود في تعليق له على خال "اسأل من كفَّرك على أي مذهب إن كان أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والمبشرين بالجنة والصحابة أجمعين، وقل له أنا على مذهبهم".
اسأل من كفرك على أي مذهب كان أبوبكر وعمر وعثمان وعلي والمبشرون بالجنة والصحابة أجمعين ، وقل له أنا على مذهبهم .
— مرزوق بن تنباك (@Mtenback) August 8, 2020
يُحاول خال الذي واجه موجة عارمة من الغضب توضيح فكرته أن "المذاهب" لم تأتِ، ولم تكن في زمن النبي، ويسعى جاهداً لتوضيح فكرته بقصَّة حديث "قل آمنت بالله، ثم استقم)، وهو حديث للنبي قاله لرجل من أصحابه حين سأله "يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولاً، لا أسأل عنه أحداً بعدك، ليأتي الرد من رسول المسلمين الحديث الشائع والصحيح (قل: آمنت بالله، ثم استقم).
رجال دين شاركوا بآرائهم
في تعليق للدكتور محمد الشعلان، وهو إمام وخطيب "من تكلَّم في غير فنِّة أتى بالعجائب كما فعلت، كما تدَّعون الطب للأطباء، والهندسة للمهندسين، فدعوا الفتاوى للعلماء، فما هذا فنكم". يُواصل "أو استشهدوا بكلامهم عليهم فيكون ذلك حجة عليكم"، لكن خال رد قائلاً "هناك فرق شاسع، أما الدين فليس فيه التخصص، وإلا جاء طبقياً خاصاً بالنخبة يا أستاذنا".
من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب
— د.محمد الشعلان (@DrMohammedAls12) August 9, 2020
كما فعلت!!
كما تدعون الطب للأطباء
والهندسة للمهندسين
فدعوا الفتاوى للعلماء
فما هذا فنكم
ولا استشهدوا بكلامهم عليهم
فيكون ذلك حجة عليكم
يتساءل الأديب السعودي حين رد على مُغرِّد قال إن الأئمة الأربعة أصحاب عقول وحكمة تفوق عصورهم بمراحل؛ فهم فهموا القرآن، وطبقوا السنة في زمنهم، لكن ما تلا ذلك الزمن أصبح "تعصُّباً لهذا وذاك" من أتباعهم، وهو ما يفعله رجال السياسة لما يتوافق مع مصالحهم، ليرد عبده خال "منذ 1200 سنة لم يظهر علماء يعدلون ويصححون على مذاهب الأئمة الأربعة؟"، ويقصد بهذا آخر ظهور المذاهب الأربعة، وهو المذهب الحنبلي الذي أسَّسه الإمام أحمد بن محمد بن حنبل في عام (241 هجرية)؛ أي قبل 1200 سنة.
ستعرف جوابه عندما تودع في قبرك ؛ فإن أجبت ففلاح ، وإن أخفقت فخسار ، ولن توصلك إجابات الناس هنا إلى اليقين ؛ فاليقين وعدمه تدركه في ذاتك ، وقد قال النبي : استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك ؛ لذا أعد للسؤال جوابا عندما تودع رمسك ، ولاداع لمثل هذه الأسئلة التي تحمل في طياتها ... !
— أ.د.سعدبن عبدالعزيزالدريهم (@ProfAldurihem) August 8, 2020
يعني منذ 1200 سنة لم يظهر علماء يعدلوا ويصححوا على الأئمة الأربعة؟
— عبده خال (@AbduhKhal) August 9, 2020
خطأ جسيم
يعتبر سليمان الطريفي، وهو داعية مُتقاعد من وزارة الشؤون الإسلامية، أن ما كتبه خال "خطأ جسيم"، ويقول في تغريدة له "إن كان المقصود بالمذاهب التي تكفُر بها هي المذاهب الفقهية فهذا في نظري خطأ جسيم، هذه المذاهب هي بمثابة مدارس لفهم النصوص الشرعية، ولا تخرج عنها، وهذه المدارس تعاقب عليها فُقهاء كبار خدمة لها وتنقيحاً وضبطاً"، لكن المحظور بحسب الداعية السعودي "هو التعصب والتكفير بين أتباعها وازدراؤها".
طيب عدم انتمائك لمذهب هو مذهب كذلك.
— Abdulrahman (@Dahomstotle) August 9, 2020
تسميات المذاهب وُجدت لتحديد المنظومة الفكرية والآراء التي يتبناها المنتمين لهذا المذهب.
كونك لا تتفق مع جميع المذاهب معناه انه لديك فِكر وآراء دينية مستقلة وتخصك كفرد.
وليس في هذا كفر لكنه غير منطقي. https://t.co/Pvtlm5dfeW
يرى بدر العامر، الباحث في الجماعات والاتجاهات الفكرية، أن أكبر مشكلة يواجهها الذين يدعون لإلغاء المذاهب هو جهلهم بكيفية تشكُّلها، فهم لا يعرفون أن المذاهب الأربعة في حقيقتها "فقه الصحابة للشريعة" تلقَّاه التابعون عنهم، وهم تلقّوا هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأحمد أخذ فقه ابن مسعود عن علقمة، ومالك عن نافع عن ابن عمر ... إلخ"، ويقصد بهذا أحمد بن حنبل صاحب أشهر مذاهب أهل السنة والجماعة المذهب الحنبلي.
أعنقد أبا معاذ أن أكبر مشكلة يواجهها الذين يدعون لالغاء المذاهب هو جهلهم بكيفية تشكلها ، فهم لا يعرفون أن هذه المذاهب في حقيقتها فقه الصحابة للشريعة تلقاه التابعون عنهم وهم تلقون عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فأحمد أخذ فقه ابن مسعود عن علقمة ومالك عن نافع عن ابن عمر ..الخ
— بدر العامر (@bader_alamer) August 10, 2020
يصف العامر المُطالبين بإقصاء المذاهب الإسلامية بـ"الهدميين"، ويقول "مشكلتهم في الحقيقة أنهم يُنادون بالهدم دون أن يفهموا ماذا يهدمون، وقد ناقشت كثيراً منهم، فهم لا يعرفون أبسط المفاهيم التاريخية في كيفية تشكُّل المذاهب، والبديل الذي يقدمونه هو في حقيقته: هدم الشريعة أصولها وفروعها".
بعيداً عن تأويلات البشر وقدسية الأشخاص
"بل هو الإيمان النقي الصادق يا صاحبي، البعيد عن تأويلات البشر وليّ أعناق النصوص وقدسية الأشخاص"، يقول تركي الحمد، الأكاديمي السابق والروائي السعودي في تغريدة أيَّد فيها الرجل الذي تعرَّض لسيل من الردود الغاضبة التي اعتبرت ما قاله "كُفراً"، ويضيف الحمد في تغريدته "نعم... قل آمنت بالله ثم استقم".
بل هذا هو الإيمان النقي الصادق يا صاحبي، البعيد عن تأويلات البشر، ولي أعناق النصوص، وقدسية الأشخاص..نعم..قل آمنت بالله ثم استقم.. https://t.co/Iopno6LNcF
— تركي الحمد T. Hamad (@TurkiHAlhamad1) August 9, 2020
هل يمكن العودة إلى ما قبل المذاهب؟
تغريدة الروائي الذي بدأ حياته في الصحافة عام 1982 فتحت أبواباً للتساؤلات وأبواباً أخرى للسخط، يقول صالح زيّاد "هل يمكن العودة في تاريخ الإسلام إلى الدرجة صفر للمذاهب، أي مرحلة من غير مذاهب، وهي مرحلة الصحابة؟".
ويُجيب أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب في جامعة الملك سعود قبل أن ينتظر الإجابة من أحد قائلاً "أرى أن هذا غير ممكن، فالصحابة كانوا مختلفين أيضاً. والمذاهب هي قراءات للدين؛ أي تفسيرات واستنباطات منه، وهذه لم تتوقف، ولن تتوقف منذ توقف الوحي". ويُواصل "ما دام وجود المذاهب الفقهية والعقدية حتمياً، فهل هناك مشكلة في وجود المذاهب؟ يتساءل زياد الذي قال حول تساؤله "المشكلة طبعاً حين تُستعمل المذاهب سُلطة، وتغدو من ثم تكون سبباً للحرب الأهلية المذهبية بين أبناء الدين أنفسهم، أما ما سوى ذلك فقد قيل (اختلاف العلماء رحمة) أي سعة لأهل الدين".
ما دام وجود المذاهب الفقهية والعقدية حتمياً؛ فهل هناك مشكلة في وجود المذاهب؟
— د.صالح زيّاد (@SalehZayyad) August 9, 2020
المشكلة طبعاً حين تُستعمل المذاهب سُلطة وتغدو، من ثم، سبباً للحرب الأهلية المذهبية بين أبناء الدين أنفسهم.
أما ما سوى ذلك فقد قيل اختلاف العلماء رحمة، أي سعة لأهل الدين.
وتعترف مغردة سمَّت نفسها ناهد العجلان بأن المذاهب غير حاضرة في حياتها اليومية، ولا تعرف شيئاً عنها، إضافة إلى أنها لا تعرف الاختلاف بينها فيما يتعلق بالأحكام الشرعية، غير أنها تقول "الذي أفعله كل يوم هو الوضوء والصلوات الخمس"، وهو لربما أنه أمر يتوافق مع ما يراه أديب رواية "ترمي بشرر"، الذي يرى أن "لا تعقيدات في الدين"، فقط "قل آمنت بالله، ثم استقم".
المذاهب السنية والمذاهب الشيعية هي عبارة عن مجموعة من الطرق برع في كل طريق عالم تخصص في مجال الفقه ووصل لدرجة الإجتهاد وبنى له مدرسة فقهية وسار على نهجه طلابه من بعده، فالمسلم الفرد امامه عدة خيارات الإجتهاد لفهم النص الديني أو الإتباع والرجوع للمختص أو العمل بالإحتياط https://t.co/lbvLMHBZfr
— محسن الشاخوري (@Qatify12) August 9, 2020
ما المذاهب الأربعة؟
رغم كثرة المذاهب في الإسلام فإنها تقوم بدور واحد هو "استنباط الأحكام الشرعية من الأدلّة الواردة في الكتاب والسنة وفق قواعد وأصول فقهية محددة"، إلا أن ثمَّة اختلافاً أحيانًا بينها في بعض الأحكام الشرعية.
وتُعتبر أشهر المذاهب لدى أهل السنة والجماعة هي المذاهب الأربعة (الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي) في حين يُعَدُّ المذهب الجعفري أشهر المذاهب الفقهية عند أتباع المذهب الشيعي.
مثال صريح للمغالطة المنطقية المبنية على التناقض، إذ لايتصور عقلا أن تكفر بكل المذاهب المعروفة وغير المعروفة ثم تدّعي الاستقامة، فلا استقامة إلا على طريق، والطريق مذهب، لأنه، ضرورةً، مكوّن من مجموعة اختيارات فقهية تتعبّد بها.
— سعود الصاعدي (@SAUD2121) August 9, 2020
هذه هي المذاهب التي إذا استقمت ستجدك في مسارها. https://t.co/j5s49p1Z78