بعد تنكّر النمسا طويلاً للإرث النازي، تعرض فيينا أعمالاً فنّية نازية تشمل منحوتات نيوكلاسيكية ولوحات رسمية عليها ختم الصليب المعقوف.
ويسلّط المعرض الضوء بشكل غير مسبوق على السياسة الفنية لموطن أدولف هتلر الذي ضمته ألمانيا النازية إلى أراضيها عام 1938. وهو يحمل عنوان "فيينا تنتظم في الصف"، ويُقام في متحف العاصمة النمساوية البلدي ويستمر حتى أبريل (نيسان).
ويضمّ لوحات وفخاريات وملصقات ممنوع طرحها في السوق، قرّر متحف فيينا عرضها مرقمةً ومن دون ترتيبها بالكامل، كما لو كانت معدة للعرض سريعاً قبل إعادتها إلى المستودع.
ولا يمكن عرض هذه الأعمال بطريقة فنّية كما في متحف اللوفر على سبيل المثال، لأنّها شاهدة على التاريخ ولا يمكن اعتبارها مجرد أعمال فنية.
مواجهة التاريخ
وتقول إنغريد هولزشوه، واحدة من القيّمين على المشروع الذي أعدّته بعد أربع سنوات من الأبحاث، "كان واضحاً لنا أنّ هذا العمل لم يكن عرضاً فنياً كلاسيكياً".
وتضيف أنّ المعرض كان عليه أن "يكون فوضوياً"، لتجنب "إعطاء هالة" للمجموعة المعروضة.
وتعتبر هولزشوه أنّ الوقت قد حان لـ"مواجهة التاريخ" لأنّ "الثغرات التي يتعيّن سدّها لا تزال كثيرة"، في حين أنّ القانون النمساوي يعاقب بشدة أي طرف يمجّد النازية.
وبعد ضمّ النمسا إلى ألمانيا على يد الحكومة النازية في 12 مارس (آذار) 1938، سيطر النظام على السياسة الثقافية بهدف جعلها "منسجمة مع رؤيته الأيديولوجية والعنصرية".
وكان على الفنانين التسجيل لدى هيئة وصاية نازية كانت تُسمى "غرفة الفنون الجميلة" ومهمتها التأكد من أنّ العمل الفنّي يتوافق مع الشرائع التي تمليها برلين.
وقلة من النمساويين يعرفون هوية الثلاثة آلاف عضو في هذه الجمعية الذين وافقوا على الحلول محل المبدعين اليهود والطليعيين لخدمة أيديولوجية قاتلة.
تيار داخل قبو
ولم تغيّر الأعمال المعروضة تاريخ الفنّ، ففي إحدى اللوحات ترسم هيرتا كاراسيك سترزيغوفسكي بواقعية فلاحة صغيرة، أما إيغو بوتشه فيخلّد في بعض لوحاته الزيتية دخول هتلر إلى فيينا.
اقرأ المزيد
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)
وكان الفنانون ينجزون أعمالهم مستجيبين لحاجات الدعاية السياسية النازية بحماسة وإخلاص.
وبعد عام 1945، أُرشفت آثار هذا التيار داخل قبو. وقدمت النمسا نفسها كضحية للنازية. ولم يُنفّذ أي عمل لإحياء الذاكرة حتى نهاية الثمانينيات.
ويحمل المعرض نظرة نقدية للتأثير الذي تركه بعض أفراد "النخبة" غير الشرعيين والذي دام لعقود، وظلّ يرافق البرجوازيين في فيينا حتى بعد الاستسلام.
ويذكر كتيّب المعرض الواقع في 300 صفحة أنّ من رفض الامتثال للقواعد النازية الجديدة اضطر إلى الفرار أو أُرسل إلى معسكر اعتقال.
وافتُتح المعرض في أكتوبر (تشرين الأول)، واستقطب أكثر من أربعة آلاف زائر خلال الشهر الأول. ووفق الناطقة باسم المتحف كونستانزي شافر فإن ذلك يدل على "الاهتمام الكبير" لدى الجمهور بإجراء مراجعة تاريخية لهذه المرحلة.
نظرة نقدية
ويعتبر مدير مركز توثيق المقاومة النمساوي المؤرخ غيرهارد بومغارتنر أنّ "الحالة المزاجية العامة تغيّرت وبدأت عملية تأمّل وتفكير" في العقود الماضية.
وعندما شارك "حزب الحرية" النمساوي اليميني المتطرف الذي أسسه نازيون سابقون، في الحكومة، حرص على إظهار حسن نيّة من خلال دعم جميع المبادرات لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست.
ويقول بومغارتنر "لا تزال هنالك أمور علينا القيام بها". وهذا الخريف، اضطر وزير من المحافظين إلى الاعتذار عن تصريحات معادية للسامية كان أدلى بها سابقاً.
وأطلقت فيينا في الآونة الأخيرة مسابقة هدفها وضع إطار تاريخي لتمثال كارل لوغر، وهو رئيس سابق لبلدية العاصمة عُرف بمواقفه المعادية للسامية وشكّل مصدر إلهام لهتلر.
وتعيد المدينة درس أسماء شوارعها، التي يكرّم بعضها شخصيات تحوم شبهات حولها.
وتقول العضو في مجلس البلدية، فيرونيكا كوب – هاسلر، لوكالة الصحافة الفرنسية، "من الضروري أن تكون لديك معرفة كاملة بالماضي لاتخاذ قرارات مستقبلية"، مشددةً على "أهمية" أن يتمتّع الشخص بـ"ثقافة الذاكرة" و"نظرة نقدية".