Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المركزي الأميركي: جاهزون لتسريع رفع الفائدة إن اقتضت الحاجة

المؤشرات الرئيسة في "وول ستريت" تتراجع خلال جلسات الافتتاح وسط توقعات بالتشدد النقدي

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن ذروة أسعار الفائدة ستكون أعلى من توقعاتنا السابقة (أ ب)

ملخص

يعتقد #رئيس_البنك_المركزي_الأميركي #جيروم_باول أن مهمة "الفيدرالي" في إطار مكافحة #التضخم لم تنته بعد

صرّح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" جيروم باول بأن الفيدرالي جاهز لتسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة "إن اقتضت الحاجة". وأضاف في شهادته أمام الكونغرس إن "ذروة أسعار الفائدة ستكون أعلى من توقعاتنا السابقة".

وحذر المسؤول الأميركي من أن أسعار الفائدة من المرجح أن تتجه أعلى مما توقعه صناع السياسة في البنك المركزي.

وذكر، "إذا كانت مجمل البيانات تشير إلى أن هناك ما يبرر تشديداً أسرع، فسنكون مستعدين لزيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة". موضحاً أن الاتجاه الحالي يظهر أن مهمة مكافحة التضخم في الاحتياطي الفيدرالي "لم تنته بعد".

تراجع المؤشرات

إلى ذلك، تفاعلت الأسواق "سلبياً" مع تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث تراجع المؤشرات الرئيسة في بورصة "وول ستريت" في مستهل التعاملات.

وبحسب محللين، فإن الضغوط على البورصات من تصريحات المسؤول الأميركي حول التسريع برفع وتيرة أسعار الفائدة قد أثرت بشكل مباشر في اتجاه السوق.

وقال جيروم باول، في شهادته مساء اليوم الثلاثاء، أمام الكونغرس إن "ذروة أسعار الفائدة ستكون أعلى من توقعاتنا السابقة".

وهبط مؤشر "داو جونز الصناعي" 202.6 نقطة كما فتح "مؤشر ستاندرد آند بورز 500" على انخفاض، متراجعاً 29.59 نقطة، في وقت هبط مؤشر "ناسداك" المجمع 62.4 نقطة.

وقام البنك المركزي الأسترالي برفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.6 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ مايو (أيار) 2012.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الأسهم الأوروبية

وكانت الأسهم الأوروبية قد سجّلت انخفاضاً طفيفاً في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، وقادت أسهم شركات التكنولوجيا التراجع قبيل بدء شهادة جيروم باول.

وانخفض المؤشر "ستوكس 600 " الأوروبي 0.1 في المئة في وقت مبكر مع هبوط مؤشر أسهم شركات التكنولوجيا، شديد التأثر بحركة أسعار الفائدة، بنسبة 0.8 في المئة.

بيانات ألمانية

قال مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني، إن الطلبيات الصناعية ارتفعت على غير المتوقع في يناير (كانون الثاني)، مسجلة زيادة بنسبة واحد في المئة خلال الشهر وفقاً لبيانات معدلة موسمياً وعلى أساس التقويم.

وكان محللون قد توقعوا في استطلاع أجرته وكالة "رويترز" انخفاض الطلبيات 0.9  في المئة خلال يناير.

أسعار الذهب

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت مبكراً، إذ انخفضت المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1843.25 دولار للأوقية "الأونصة"، وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1848.40 دولار.

وصعد مؤشر الدولار 0.1 في المئة، مما جعل المعدن أكثر كلفة بالنسبة إلى المشترين من خارج الولايات المتحدة.

وقال هان تان، كبير محللي الأسواق في إكسينيتي، "إن مسار الذهب نحو زيادة مكاسبه سيتأثر بشدة هذا الأسبوع بالمؤشرات المحتملة حول السياسة النقدية".

وأضاف أنه إذا أظهرت بيانات الوظائف الجمعة مرونة كبيرة في سوق العمل الأميركية، فمن شأن ذلك تمهيد الطريق لمزيد من قرارات رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وقد يطيح بالمكاسب التي حققها الذهب منذ بداية الشهر.

سعر الدولار

وكان الدولار قد سجّل مكاسب واسعة مبكراً مع انخفاض كل من اليورو 0.22 في المئة إلى 1.0655 دولار والاسترليني 0.32 في المئة إلى 1.19885 دولار، في حين زادت العملة الأميركية 0.1 في المئة أمام الين الياباني إلى 136.05 ين.

وارتفع المؤشر "نيكاي" للأسهم اليابانية مسجلاً أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، وبلغ المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً أعلى مستوياته منذ أواخر 2021، مع تحسن معنويات المستثمرين بفضل تراجع عائدات سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل.

وأغلق المؤشر"نيكاي" مرتفعاً 0.25 في المئة عند 28309.16 نقطة بعدما لامس مستوى 28398.27 خلال الجلسة، وهو أعلى مستوياته منذ الأول من ديسمبر (كانون الأول).

وصعد المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.42 في المئة ليغلق عند 2044.98 نقطة بعدما سجل 2046.11 نقطة، وهو أعلى مستوياته منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

اقرأ المزيد