Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن: إدارة بايدن لم توافق على محادثات غير رسمية مع الروس

الولايات المتحدة تقول إن طائرات عسكرية روسية "ضايقت" مجدداً مسيرات أميركية في سوريا

تقرير قال إن المباحثات استهدفت إرساء أساس لمفاوضات محتملة لوقف الحرب (رويترز)

ملخص

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الأنباء بأن مسؤولين أميركيين سابقين أجروا محادثات سرية مع لافروف بشأن أوكرانيا، غير صحيحة.

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، أمس الخميس، أن إدارة الرئيس جو بايدن لم تصرح بإجراء اجتماعات سرية عقدها مسؤولون كبار سابقون في الأمن القومي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومسؤولين روس آخرين حول إجراء محادثات لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وأفادت شبكة "أن. بي. سي نيوز" بأن مسؤولين أميركيين سابقين اجتمعوا مع لافروف في نيويورك في أبريل (نيسان) وانضم إليهم ريتشارد هاس الدبلوماسي الأميركي السابق والرئيس المنتهية ولايته لمجلس العلاقات الخارجية، إضافة إلى اثنين من المساعدين السابقين بالبيت الأبيض.

وأضافت الشبكة أنه لم يتضح عدد المرات التي أجرت فيها المجموعة، التي شملت مسؤولين سابقين من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، مباحثات مع مسؤولين روس كبار آخرين يُعتقد أنهم مقربون من الكرملين. وأردفت أن شخصاً واحداً على الأقل لم تحدد هويته من المجموعة سافر إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية "لم توافق إدارة بايدن على هذه المباحثات". وأضاف "مثلما قلنا مراراً، لا شيء يخص أوكرانيا من دون مشاركة أوكرانيا"، بحسب وكالة "رويترز".

وكان المتحدث يشير إلى سياسة إدارة بايدن المتعلقة بعدم بحث إجراء مفاوضات محتملة حول إنهاء الحرب من دون إشراك المسؤولين الأوكرانيين.

وأضاف المتحدث أن الحكومة ستواصل تزويد كييف بالأسلحة ليكون بوسع المسؤولين الأوكرانيين "التفاوض من مركز قوة حينما يعتقدون أن الوقت المناسب قد حان".

ونقلت "أن.بي.سي نيوز" عن ستة أشخاص مطلعين على المباحثات أنها استهدفت إرساء أساس لمحادثات محتملة لوقف الحرب التي اندلعت مع بدء الهجو الروسي الشامل على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت أيضاً عن مصدرين قولهما، إن المباحثات جرت بعلم الإدارة لكن ليس بتوجيه منها، وإن من اجتمعوا مع لافروف أطلعوا البيت الأبيض على التفاصيل عقب الاجتماع.

في الجانب الآخر، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن الأنباء بأن مسؤولين أميركيين سابقين أجروا محادثات سرية مع لافروف في شأن أوكرانيا، غير صحيحة.

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الخميس، المعلومات المتعلقة بمحادثات لافروف مع مسؤولين أميركيين سابقين، في أبريل الماضي، بأنها مزيفة ومضللة.

واشنطن: طائرات روسية ضايقت مسيرات أميركية

من جانب آخر، أكد جنرال أميركي أن طائرات روسية ضايقت، الخميس، طائرات مسيرة أميركية أثناء مشاركتها في عمليات ضد تنظيم "داعش" في سوريا للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

وقال اللفتنانت جنرال أليكسوس غرينكويتش في بيان، إن "الطائرات العسكرية (الروسية) انخرطت في سلوك غير آمن وغير مهني الخميس، 9:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، أثناء تفاعلها مع طائرات أميركية مسيرة من طراز أم كيو-9".

وأضاف أن الطائرات الروسية "أطلقت قنابل مضيئة أمام الطائرات المسيرة وحلقت بالقرب منها بشكل خطير، ما عرض سلامة جميع الطائرات المعنية للخطر".

في اليوم السابق، قال غرينكويتش إن طائرات روسية أطلقت أيضاً قنابل مضيئة أمام مسيرات كيو-9 أميركية، بينما قام أحد الطيارين بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام إحدى المسيرات في الأجواء السورية.

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت الولايات المتحدة، إن طائرة روسية تسببت في تحطم طائرة مسيرة تابعة لها أثناء نشاط لها فوق البحر الأسود، فيما نفت موسكو مسؤوليتها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار