Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 4 أشخاص جراء حريق في كربلاء خلال عاشوراء

اندلع بسبب "أسطوانة غاز نتيجة أعمال الطبخ في أحد المواكب الحسينية"

إحياء مراسم عاشوراء في مدينة كربلاء (أ ف ب)

ملخص

يأتي مئات الآلاف من الزوار من داخل العراق وخارجه، لا سيما من إيران أو باكستان، لإحياء مراسم عاشوراء في مدينة كربلاء.

لقي أربعة أشخاص مصرعهم الجمعة جراء حريق في كربلاء في وسط العراق، كما أعلن الدفاع المدني، موضحاً أنه تمت السيطرة على الحريق في المدينة، حيث تقام حالياً مراسم عاشوراء التي يشارك فيها سنوياً مئات الآلاف من الزوار.

وأفاد بيان صادر عن الدفاع المدني أن الحريق اندلع في سوق تجارية "قرب ضريح الإمام الحسين"، مضيفاً أنه وفق "المعلومات الأولية" فإن الحريق قد حصل بسبب "أسطوانة غاز نتيجة أعمال الطبخ في أحد المواكب الحسينية"، وهي خيام تقدم الطعام للزوار.

وذكر البيان أن عناصر الدفاع المدني تمكنوا من "إحكام سيطرتهم الكاملة على الحريق" الذي وقع وسط سوق تجارية قديمة، وفق البيان الذي أشار إلى فتح تحقيق في الحادثة.

وانتشلت فرق الدفاع المدني "أربع جثث من داخل السوق". وأضاف البيان أن فرق الدفاع المدني تمكنت من الوصول إلى مكان الحريق "في وقت قياسي على رغم صعوبة حركة آليات الإطفاء، بسبب حشود الزائرين في مواقع الحادثة وسرعة انتشار الحريق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويحيي المسلمون الشيعة في كل عام عاشوراء، ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد، في معركة كربلاء في عام 680، والتي تستمر 10 أيام وتنتهي السبت.

وفي هذه المناسبة يأتي مئات الآلاف من الزوار من داخل العراق وخارجه، لا سيما من إيران أو باكستان، لإحياء الذكرى في مدينة كربلاء، حيث يقع ضريح الإمام الحسين وضريح شقيقه العباس الذي قتل كذلك في معركة كربلاء.

وغالباً ما لا يتم احترام معايير السلامة في العراق لا سيما في قطاع النقل أو البناء، إذ تقع مراراً حرائق قد تؤدي أحياناً إلى وقوع ضحايا.

وفي أغسطس (آب) 2022 قتل خمسة زوار إثر انهيار مزار شيعي، قطارة الإمام علي، وهو بناء صغير محاط بأرض صخرية في محافظة كربلاء.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار