Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السفير البريطاني لدى العراق للهولنديين: حان وقت الانتقام

في مقطع فيديو ساخر استدعى هيتشن حدثاً تاريخياً من القرن الـ17 استباقا للمباراة الحاسمة بين منتخبي البلدين

ملخص

التقى منتخبا إنجلترا وهولندا 22 مرة منذ أول لقاء بينهما عام 1935، ومن أصل 22 مباراة لعبها الفريقان، حقق المنتخب الهولندي الفوز 7 مرات مقابل 6 مرات لنظيره الإنجليزي، وتعادلا في تسع مباريات. 

في مقطع تغلب عليه المزحة، نشر السفير البريطاني لدى العراق فيديو بعنوان "جاء وقت الانتقام" على صفحته بمنصة "إكس"، معلقاً على المباراة المرتقبة مساء اليوم الأربعاء بين منتخبي هولندا وإنجلترا في دور نصف نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) المقامة حالياً في ألمانيا. 

وظهر السفير البريطاني ستيفن هيتشن يجلس في مقهى شعبي في إحدى ضواحي بغداد، يدخن النرجيلة ويتحدث باللهجة العراقية مستدعياً، بصورة تسودها المزحة، حدثاً تاريخياً يعود للقرن الـ17 عندما أحرق الهولنديون الأسطول البحري البريطاني، وتعهد بالانتقام في مباراة اليوم. 

وقال السفير البريطاني في المقطع الذي يتجاوز زمنه دقيقة ونصف، "مساكمالله بالخير، أمسية جميلة بغدادية على ضفة الدجلة (نهر دجلة) الخالدة... شاي الحامض ونرجيلة التفاح ولكن عندي (لدى) رسالة خطرة... كسفير وكدبلوماسي لازم أقول إن هولندا بلد صديق وإن الشعب الهولندي قريب منا، ثقافياً ودينياً وتاريخياً، هم أولاد عمنا... لكن كمؤرخ هناك بعض الأشياء لا أقدر (أستطيع) أن اتجاهلها، على سبيل المثال في (عام) 1667 دخلت القوات البحرية الهولندية المياه البريطانية وأحرقوت الأسطول البريطاني... يوم أسود في تاريخنا، وإلى درجة ما انتظرنا أربعة قرون نفكر في هذا الموضوع... لكن أعتقد أكو (هناك) فرصة... رسالتي اليوم للشعب الهولندي وللسفير الهولندي... حاااان وقت الانتقام". وبعدما انتهى من كلمته، عاد هيتشن ليدخن النرجيلة مطلقاً دخاناً كثيفاً من فمه في إشارة إلى التحدي والثقة بالنفس. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورد السفير الهولندي بفيديو نشرته صفحة السفارة الهولندية في العراق، يبدأ بموسيقى تصويرية توحي بالخطر، ورحب السفير الهولندي هانس ساندي برسالة زميله البريطاني التي تسودها روح الدعابة، متمنياً الفوز للفريق الأفضل وأعرب عن تمنياته بقضاء أمسية طيبة، ليعيد هيتشن نشر فيديو زميله الهولندي، مصحوباً بعبارة باللغتين العربية والإنجليزية وقال "شكراً صديقي، أتمنى لك ليلة رائعة". 

ويتأهل الفائز من مباراتي هولندا وإنجلترا إلى نهائي البطولة الأوروبية المقرر الأحد المقبل، فيواجه منتخب إسبانيا الذي تأهل على حساب منتخب فرنسا أمس الثلاثاء. 

وجلب فوز إنجلترا بركلات الترجيح على سويسرا نشوة خاطفة، لكنه أسهم في مواصلة مشوار الفريق في البطولة، وقد يتطلب لقاء هولندا في دورتموند تغييراً هجومياً حتى يصل الفريق إلى نهائي بطولة كبرى ثالثة.

وتتمتع هولندا بأفضلية هجومية، إذ سجل لاعبوها ما يقارب ضعف عدد أهداف إنجلترا في البطولة حتى الآن. وجاءت أهدافها التسعة في بطولة أوروبا 2024 من 20 محاولة على المرمى مقابل 15 من منتخب إنجلترا بقيادة هاري كين وفيل فودين وجود بيلينغهام.

وتاريخياً، توج المنتخب الهولندي بلقب بطل أوروبا مرة واحدة عام 1988، بينما لم تحصل إنجلترا على اللقب من قبل، حتى أنها خسرت أمام منتخب إيطاليا على ملعبها في نهائي البطولة الأوروبية عام 2020. 

وعلى صعيد المواجهات المباشرة، التقى منتخبا إنجلترا وهولندا 22 مرة منذ أول لقاء بينهما عام 1935، ومن أصل 22 مباراة لعبها الفريقان، حقق المنتخب الهولندي الفوز سبع مرات مقابل ست مرات لنظيره الإنجليزي، وتعادلا في تسع مباريات. 

المزيد من رياضة