Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يريد "تنحية" القاضية المكلفة قضية التآمر لإلغاء نتائج الانتخابات

مثل الرئيس السابق أمام محكمة فيدرالية في واشنطن ودفع ببراءته في التهم الأربع الموجهة إليه

ترمب هو المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024 (أ ب)

ملخص

ستترأس القاضية شوتكان محاكمة ترمب بموجب ثالث لائحة اتهام جنائية موجهة إليه

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أنه يريد "تنحية" القاضية التي ستشرف على محاكمته المقبلة في واشنطن بتهم تآمر لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 والتحريض على الهجوم على مبنى الكونغرس. وقال عبر منصته "تروث سوشال" للتواصل الاجتماعي "لا يمكنني بأي حال من الأحوال أن أحظى بمحاكمة عادلة مع القاضية المكلفة هذه القضية السخيفة المتعلقة بحرية التعبير والانتخابات النزيهة". وأضاف متحدثاً عن القاضية تانيا شوتكان "الكل يعرف ذلك، وهي أيضاً تعلم. سنطلب على الفور تنحية هذه القاضية، على أسس قوية للغاية، وبالمثل (نطلب) تغيير مكان المحاكمة" إلى خارج واشنطن.

محاكمة ترمب

ستترأس القاضية شوتكان محاكمة ترمب بموجب ثالث لائحة اتهام جنائية موجهة إليه (وأكثرها خطورة)، وهي معروفة بإصدارها عقوبات شديدة على مؤيدين للرئيس السابق شاركوا في الهجوم على مبنى "الكابيتول"، وكانت القاضية قد رفضت المطالب الأخيرة لفريق ترمب القانوني، ورفضت أيضاً التماس الفريق تمديد الموعد النهائي للرد على طلب للحكومة الأميركية قد يحد مما يمكن لترمب ومحاميه نشره علناً حول قضيته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأراد فريق الرئيس السابق تأجيل الموعد النهائي إلى الخميس، لكن القاضية قالت إن عليهم الالتزام بالموعد النهائي الحالي عند الساعة الخامسة عصر الإثنين.

10 قضاة

وتانيا شوتكان (61 سنة) هي واحدة من نحو 10 قضاة في محكمة المقاطعة الفيدرالية بواشنطن، وتم تعيينها عشوائياً للنظر في القضية، وللقاضية سوابق مع ترمب، فقد حكمت ضده في قضية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 قالت خلالها إن "الرؤساء ليسوا ملوكاً"، كما أصدرت أحكاماً مطولة على أنصار لترمب شاركوا في اقتحام مبنى الكونغرس في السادس من يناير (كانون الثاني) من ذلك العام.

التهم الأربع

ومثل الرئيس السابق أمام محكمة فيدرالية في واشنطن في الثالث من أغسطس (آب) ودفع ببراءته في التهم الأربع الموجهة إليه، وسيتم إبلاغه في 28 أغسطس بموعد محاكمته، ويريد المدعي الخاص جاك سميث أن تجري المحاكمة "من دون تأخير".

وترمب هو المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024، ويتهمه القضاء الفيدرالي أيضاً بسوء حفظ وثائق رسمية سرية بعد مغادرته البيت الأبيض، كما أنه ملاحق أمام القضاء في ولاية نيويورك في قضية احتيال محاسبي يتعلق بمدفوعات لشراء صمت ممثلة إباحية سابقة، ومن المقرر إجراء المحاكمتين في مارس (آذار) ومايو (أيار) 2024، أي في خضم حملة الانتخابات التمهيدية.

واعتبر نائب الرئيس السابق مايك بنس الذي يخوض السباق للفوز بالترشح عن الحزب الجمهوري للاستحقاق الرئاسي المقبل، أن مناورات ترمب ومساعيه لعكس نتائج الانتخابات الرئاسية، عام 2020، تستوجب استبعاده من انتخابات 2024.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات