Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تعلن توقيف 28 شخصا يشتبه في انتمائهم لـ"داعش"

قالت الاستخبارات إنهم خططوا لتنفيذ 30 تفجيراً إرهابياً بالعاصمة طهران واستهدفوا الفوضى تزامناً مع ذكرى أعمال شغب 2022

وزارة الأمن الإيرانية قالت إن بعض المقبوض عليهم ينتمون لجماعات تكفيرية في سوريا وأفغانستان والعراق (أ ف ب)

ملخص

طهران تعتقل 28 شخصاً يشتبه في انتمائهم لـ"داعش" خططوا لعشرات الهجمات الإرهابية بالبلاد

أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية، اليوم الأحد، توقيف 28 شخصاً يشتبه في ارتباطهم بتنظيم "داعش"، والتخطيط لهجمات في ذكرى اندلاع الحركة الاحتجاجية التي هزت البلاد العام الماضي.

وخرجت تظاهرات بعد وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني عن 22 سنة في 16 سبتمبر (أيلول) 2022، بعد أيام على توقيفها من قبل الشرطة التي اعتبرت أنها انتهكت قواعد اللباس الصارمة بالبلاد.

وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني "في الأيام الأخيرة، خلال سلسلة عمليات متزامنة نفذت في طهران وفي محافظتي البرز وأذربيجان الغربية، تم استهداف عدة قواعد إرهابية"، مشيرة إلى اعتقال 28 شخصاً.

وينتمي الموقوفون إلى تنظيم "داعش"، وبعضهم "رافق تكفيريين في سوريا، أو كانوا ينشطون في أفغانستان وباكستان وإقليم كردستان العراق"، بحسب المصدر.

وأشارت الوزارة إلى إصابة عنصرين من قوات الأمن خلال عمليات التوقيف، ومصادرة قنابل وأسلحة نارية وسترات ناسفة وأجهزة اتصال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان المشتبه فيهم الـ28، بحسب المصدر، يريدون "تنفيذ 30 تفجيراً إرهابياً متزامناً في مناطق مكتظة بالسكان في طهران لزعزعة الأمن والتحريض على أعمال الشغب والتظاهر بمناسبة ذكرى أعمال الشغب" في 2022.

وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن هجمات عدة في إيران من بينها تفجير مزدوج في 2017 استهدف البرلمان الإيراني وضريح مؤسس الجمهورية آية الله روح الله الخميني.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجوم على ضريح شيعي أدى إلى مقتل 15 شخصاً في مدينة شيراز بجنوب غربي البلاد.

وفي أغسطس (آب) الماضي قتل شخص وأصيب ثمانية آخرون بجروح في هجوم مسلح استهدف ضريحاً شيعياً في مدينة شيراز أيضاً، لكن وكالة "إرنا" حينها أشارت إلى أن مرتكب الهجوم مسلح واحد.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط