Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كييف تتوقع "عددا قياسيا" من هجمات الطائرات المسيرة هذا الشتاء

11 جريحاً جراء قصف روسي ليلي على مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا

ألحقت الهجمات على منشآت الطاقة في الشتاء الماضي أضراراً بقطاع كبير من شبكة الطاقة في أوكرانيا (رويترز)

ملخص

القوات الجوية الأوكرانية تتوقع عدداً قياسياً من الهجمات الروسية بطائرات مسيرة على الأراضي الأوكرانية هذا الشتاء

قال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات، أمس الأحد، إن القوات الجوية الأوكرانية تتوقع عدداً قياسياً من الهجمات الروسية بطائرات مسيرة على الأراضي الأوكرانية هذا الشتاء بينما تستعد كييف لشتاء ثانٍ من القصف على نطاق واسع لمنشآت الطاقة لديها.

وأضاف إهنات أن بيانات شهر سبتمبر (أيلول) أظهرت أن استخدام روسيا لطائرات مسيرة من طراز (شاهد) التي صممتها إيران سيتجاوز رقم العام الماضي. وقال في مقابلة مع التلفزيون الوطني "هذا الخريف والشتاء يسجلان بالفعل رقماً قياسياً من حيث عدد طائرات شاهد المسيرة. أكثر من 500 (جرى استخدامها) في سبتمبر". وقارن هذا الرقم بحملة الضربات الجوية الروسية على أوكرانيا في الشتاء الماضي وقال إنه جرى استخدام نحو 1000 طائرة مسيرة من طراز "شاهد" في ستة أشهر.

وألحقت الهجمات على منشآت الطاقة في الشتاء الماضي أضراراً بقطاع كبير من شبكة الطاقة في أوكرانيا، وأجبرت معظم المدن على تقنين استخدام الكهرباء والماء الساخن.

وعلى رغم تعزيز أوكرانيا لدفاعاتها الجوية حذر مسؤولون من خطر تكرار ذلك الأمر هذا الشتاء، إذ لا تزال إعادة بناء شبكة الكهرباء أمراً صعباً بعد حملة القصف الأخيرة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قصف روسي على خيرسون 

وأصيب 11 شخصاً بينهم طفلة عمرها تسعة أشهر في قصف روسي على أحياء سكنية في مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا ليل السبت/ الأحد، على ما أعلنت السلطات المحلية.

وكانت القوات الأوكرانية قد استعادت المدينة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، غير أن القوات الروسية لا تزال تقصفها.

وقال الحاكم المحلي أولكسندر بروكودين "شهدت خيرسون ليلة رهيبة أخرى"، إذ "قصفت (القوات الروسية) المدينة ومحيطها بشكل متواصل". وأضاف "أُصيب 11 من السكان. نقلت امرأة بالغة من العمر 27 سنة وابنتها البالغة تسعة أشهر إلى المستشفى".

ونشر الحاكم على الإنترنت مقطع فيديو يظهر فيه مبنى سكني نوافذه وجدرانه مدمّرة في عدة طوابق. ومن بين الجرحى مسعف في الصليب الأحمر بالغ من العمر 33 سنة نقل إلى المستشفى.

وقال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك على "تيليغرام"، "إن تكتيك الإرهاب هو ما تؤمن به روسيا". ولفت بروكودين إلى تعرض المنطقة الخاضعة للسيطرة الأوكرانية في خيرسون لـ59 هجوماً خلال 24 ساعة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات