Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حشوات الأسنان الفضية "قشة قصمت ظهر طب الأسنان"

يتم استخدام حشوات الأسنان في نحو ثلث الإجراءات في المملكة المتحدة

حظر استخدام الحشوات الفضية في طب الأسنان يثقل كاهل هيئة الخدمات الصحية البريطانية (ألامي)

ملخص

حظر استخدام الحشوات الفضية في طب الأسنان يثقل كاهل هيئة الخدمات الصحية البريطانية.

حذر كبار المتخصصين في طب الأسنان من أن القرار الأوروبي الصادر حديثاً في شأن حظر حشوات الأسنان الفضية سيكون له تداعيات ملحوظة على قطاع طب الأسنان في "هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

وفي التفاصيل أن البرلمان الأوروبي صوت على حظر حشوة الأسنان الملغمية، وهي المادة الأكثر استخداماً للحشوات الدائمة من قبل الأطباء العاملين في هيئة الخدمات في المملكة المتحدة، بحلول يناير (كانون الثاني) 2025.

وقالت "جمعية أطباء الأسنان البريطانية" The British Dental Association (BDA)، إن الحظر سيؤدي إلى مشكلات في سلسلة التوريد في جميع أنحاء المملكة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت الجمعية إلى أن إيرلندا الشمالية ستكون أكثر من يعاني بسبب قواعد ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأنه سيتعين عليها التخلص التدريجي من الحشوة الملغمية أسوة بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

إشارة إلى أنه يتم استخدام الحشوة الملغمية في نحو ثلث الإجراءات في المملكة المتحدة.

وبحسب جمعية أطباء الأسنان البريطانية، ستكلف البدائل مبلغاً كبيراً، كما ستؤدي أيضاً إلى فترة علاج أطول، محذرة من أن الحظر قد يكون "القشة التي تقصم ظهر قطاع طب الأسنان في هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

وجاء تحذير جمعية طب الأسنان البريطانية، في بيان إلى كبار مسؤولي طب الأسنان في المملكة المتحدة، من أن القرار "قد يكون له أثر كبير على تقديم خدمات طب الأسنان وصحة الفم للسكان في المملكة المتحدة". وتابع البيان "نحن قلقون للغاية في شأن تداعيات فترة التخلص التدريجي الذي يفرضها الاتحاد الأوروبي على الخدمات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، سواء بصورة مباشرة في إطار ترتيبات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو بصورة غير مباشر نتيجة لانهيار سلسلة التوريد في أوروبا.

"إن غياب الحشوات الترميمية واستبدالها ببدائل ذات كلفة عالية تستهلك وقتاً ليس سوى ضربة أخرى لاستدامة قطاع طب الأسنان في هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

"عندما نفقد سلاحاً رئيساً في علاج تسوس الأسنان، فهذا يبين لنا الإهمال من قبل جميع حكومات المملكة المتحدة"، بحسب إيدي كراوتش رئيس جمعية أطباء الأسنان البريطانية الذي يوضح قائلاً "عندما لا ترقى المواد البديلة للمنافسة، فإن هذا سيضيف كلفاً وشكوكاً جديدة إلى الممارسات التي هي على حافة الهاوية بالفعل"، مضيفاً "من دون اتخاذ إجراءات حاسمة، قد يكون هذا القرار القشة التي قصمت ظهر قطاع طب الأسنان في هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية "لا يزال موقف المملكة المتحدة هو التقليل التدريجي من استخدام الحشوة الملغمية"، مضيفاً "يجب أن يكون طب الأسنان متاحاً لجميع من يحتاج إليه، ونريد أن يحصل كل شخص بالغ وطفل على مساعدة طبيب أسنان تابع لهيئة الخدمات بغض النظر عن المكان الذي يعيش فيه في إنجلترا". وتابع "يشهد اللجوء إلى طب الأسنان تحسناً، ففي العام الماضي، زار 1.7 مليون بالغ ونحو 800 ألف طفل طبيب أسنان تابع لهيئة الخدمات، لكننا نعلم أن هناك مزيداً للقيام به، وهذا هو السبب في أن الحكومة وهيئة الخدمات في إنجلترا يعملان على وضع خطة لطب الأسنان لإجراء مزيد من التحسينات".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة