Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما الفئات التي لا تزال تستخدم أجهزة البيجر ولماذا؟

تعتبر وسيلة حيوية للاتصال في بعض المجالات مثل الرعاية الصحية وخدمات الطوارئ

ملخص

أميركا الشمالية وأوروبا هما أكبر سوقين لأجهزة البيجر، إذ تحقق 528 مليون دولار و496 مليون دولار من الإيرادات على التوالي.

مع تحول الهواتف المحمولة إلى أداة اتصال رئيسة في العالم، أصبحت أجهزة الاتصال اللاسلكي المعروفة باسم (بيجر) شيئاً من الماضي إلى حد كبير، مع انخفاض الطلب عليها بعد أن وصل إلى ذروته في التسعينيات من القرن الماضي.

لكن هذه الأجهزة الإلكترونية الصغيرة ما زالت وسيلة حيوية للاتصال في بعض المجالات، مثل الرعاية الصحية وخدمات الطوارئ بفضل متانتها وعمر بطاريتها الطويل.

وقال جراح كبير بأحد المستشفيات الكبرى في بريطانيا "إنها الطريقة الأقل كلفة والأعلى كفاءة للتواصل مع عدد كبير من الناس في ما يتعلق بإرسال رسائل لا تحتاج إلى ردود"، مضيفاً أن أجهزة البيجر تستخدم على نطاق واسع من الأطباء والممرضات في كل هيئة الصحة الوطنية بالبلاد، وأوضح أنها "تستخدم لإخبار الناس إلى أين يذهبون ومتى ولماذا".

وتصدرت أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) عناوين الأخبار يومي الثلاثاء والأربعاء عندما فجرت آلاف الأجهزة التي يستخدمها أعضاء جماعة "حزب الله" في وقت واحد بجميع أنحاء لبنان على مرتين، مما أسفر عن مقتل 26 شخصاً في الأقل وإصابة ما يقرب من 450 آخرين.

وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر إن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) هو الذي زرع متفجرات داخل الأجهزة.

طوارئ المستشفيات

وكانت هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة تستخدم نحو 130 ألف جهاز بيجر في عام 2019، وهو رقم يعادل أكثر من 10 في المئة من كل أجهزة البيجر في العالم، بحسب بيانات حكومية، ولم تتوفر أرقام أكثر حداثة من هذا التاريخ.

يحمل الأطباء العاملون في أقسام الطوارئ بالمستشفيات هذه الأجهزة في وقت العمل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال طبيب كبير في هيئة الصحة الوطنية إن عدداً من أجهزة الاتصال اللاسلكي يمكنها أيضاً إرسال صفارة إنذار ثم بث رسالة صوتية إلى مجموعات بحيث تنبه الفرق الطبية بأكملها في وقت واحد لوجود حالة طوارئ، وهذا غير ممكن باستخدام الهاتف المحمول.

وقال مصدر مطلع من المؤسسة الملكية الوطنية لقوارب النجاة إن المؤسسة تستخدم أجهزة البيجر لتنبيه أطقمها، ورفضت المؤسسة التعليق.

الهواتف المحمولة

قد يكون تتبع أجهزة البيجر أصعب من تتبع الهواتف الذكية لأنها تفتقر إلى تقنيات الملاحة الحديثة مثل نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس)، وجعلها هذا خياراً شائعاً بين المجرمين، خصوصاً تجار المخدرات في الولايات المتحدة في الماضي.

لكن العصابات تستخدم الهواتف المحمولة بشكل أكبر هذه الأيام، وفقاً لما قاله كين جراي، العميل السابق بمكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي.

"لا أعرف ما إذا كان أي شخص يستخدمها (أجهزة البيجر)، لقد انتقلوا جميعاً إلى الهواتف المحمولة والهواتف مسبقة الدفع"، التي يمكن التخلص منها بسهولة واستبدالها بهاتف آخر برقم مختلف، مما يجعل من الصعب تتبعها.

وقال جراي، الذي خدم لمدة 24 عاماً في مكتب التحقيقات ويدرس الآن العدالة الجنائية والأمن الداخلي في جامعة نيو هيفن، إن المجرمين تغيروا مع مرور الوقت والتكنولوجيا الأحدث.

زيادة الطلب

وبلغت سوق أجهزة البيجر العالمية التي كانت ذات يوم مصدراً رئيساً للإيرادات لشركات مثل موتورولا 1.6 مليار دولار في عام 2023، وفقاً لتقرير صادر في أبريل (نيسان) عن شركة "كوجنتيف ماركت ريسيرش".

ويمثل هذا جزءاً ضئيلاً من سوق الهواتف الذكية العالمية التي قدرت بنحو نصف تريليون دولار بنهاية عام 2023.

لكن الطلب على أجهزة البيجر يتزايد مع زيادة عدد المرضى، مما يخلق حاجة أكبر إلى الاتصال الفعال في قطاع الرعاية الصحية، وفقاً للتقرير، الذي توقع نمواً سنوياً مركباً بنسبة 5.9 في المئة من عام 2023 إلى 2030.

وذكر التقرير أن أميركا الشمالية وأوروبا هما أكبر سوقين لأجهزة البيجر، إذ تحقق 528 مليون دولار و496 مليون دولار من الإيرادات على التوالي.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير