Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سنتكوم" تنفي مسؤوليتها عن مقتل مدنيين في غزة خلال إنزال جوي للمساعدات

لم تفتح المظلة وهبطت على سطح بيت في منطقة الفيروز

إلقاء مساعدات فوق غزة (أ ب)

ملخص

تسبب سقوط صناديق مساعدات ألقيت من الطائرات ولم تفتح مظلاتها بمقتل خمسة أشخاص وإصابة آخرين في غزة  

نفت القيادة المركزية الأميركية، اليوم السبت، تقارير عن تسبب عمليات إنزال جوي أميركية لمساعدات في مقتل مدنيين في قطاع غزة أمس.

وقالت القيادة المركزية على منصة "إكس"، "نحن على علم بتقارير تفيد بمقتل مدنيين نتيجة عمليات إنزال جوي لمساعدات إنسانية. ونعرب عن تعازينا لأسر القتلى".

وأضافت "خلافاً لما ورد في بعض التقارير، لم يكن هذا بسبب عمليات الإنزال الجوي الأميركية". وقدمت "سنتكوم" تعازيها لعائلات القتلى. 

وأفاد مصدر عسكري أردني، في وقت سابق الجمعة، بأن بلاده نفذت عملية إسقاط مساعدات إنسانية بواسطة أربع طائرات في شمال غزة، الجمعة، من دون تسجيل أي حادثة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال "الخلل الفني الذي تسبب بعدم فتح بعض المظلات التي تحمل مساعدات وسقوطها بصورة حرة على الأرض خلال الإنزال الجوي على غزة الجمعة لم يكن مصدره طائرة أردنية".

وقتل خمسة فلسطينيين فيما جرح 10 آخرون الجمعة إثر سقوط صناديق مساعدات ألقتها طائرات على قطاع غزة، وفق ما أفاد مسؤول في قسم العناية والطوارئ بمستشفى الشفاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الطبيب محمد الشيخ لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "قتل خمسة مواطنين فيما أصيب 10 آخرون عقب سقوط صناديق مساعدات إنسانية إغاثية وغذائية ألقتها طائرات فوق منطقة أبراج الفيروز شمال مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة".

وقال شاهد العيان محمد الغول (50 سنة) من سكان مخيم الشاطئ "عندما بدأت الطائرات تلقي المساعدات بالمظلات توجهت أنا وأخي إلى منطقة الفيروز القريبة على أمل أن نستطيع الحصول على كيس طحين".

وأضاف "الجوع صعب وهذا ما جعلنا نذهب للبحث عن الطعام، وفجأة شاهدت مظلة لم تفتح وسقطت مثل صاروخ على سطح بيت بالفيروز".

وتابع أنه رآهم بعد 10 دقائق ينقلون ثلاثة قتلى ومصابين آخرين "كانوا على سطح المنزل وسقطت عليهم صناديق المساعدات"، مشيراً إلى أن "هناك مظلات سقطت في البحر وبعضها بجانب مدرسة إيواء".

وقال المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة "حماس" إن "عملية الإنزال الجوي العشوائية للمساعدات أوقعت خمسة قتلى وعدة إصابات، على رغم تأكيدنا المسبق أن هذه العمليات غير مجدية وليست هي الطريقة المثلى لإدخال المساعدات".

وطالبت الحركة "بفتح المعابر البرية لإدخال آلاف أطنان المساعدات بصورة فورية وعاجلة، منعاً لتعمق المجاعة في قطاع غزة وبخاصة في محافظتي غزة والشمال".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار