Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انطلاق تدريبات بحرية روسية - صينية - إيرانية في خليج عمان

كانت الدول الثلاث قد أجرت مناورات مماثلة في مارس الماضي

الأنشطة العسكرية التي ستجرى من الإثنين حتى الجمعة ترمي إلى "الحفاظ المشترك على الأمن البحري الإقليمي" (رويترز - صورة أرشيفية)

ملخص

تتزامن جولة المناورات المشتركة مع توترات متصاعدة في المنطقة، ولا سيما الحرب الدائرة في غزة وشن الحوثيين هجمات ضد سفن في البحر الأحمر.

قالت وزارة الدفاع الروسية إن روسيا والصين وإيران بدأت مناورات بحرية مشتركة في خليج عمان، اليوم الثلاثاء، موضحة أن التدريبات تركز على حماية النشاط الاقتصادي البحري.

مناورات

وكانت بكين أعلنت، أمس الإثنين، أن القوات البحرية الصينية والروسية والإيرانية ستجري مناورات في خليج عمان هذا الأسبوع.

وجاء في بيان نشرته وزارة الدفاع الصينية على منصة "وي تشات" للتواصل الاجتماعي أن الأنشطة العسكرية التي ستجرى، من الإثنين حتى الجمعة، ترمي إلى "الحفاظ المشترك على الأمن البحري الإقليمي". وأضاف البيان أن "الصين سترسل مدمرة الصواريخ الموجهة أورومتشي وفرقاطة الصواريخ الموجهة لينيي وسفينة الإمداد الشامل دوغبينغو للمشاركة في التدريبات"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الدول الثلاث

وكانت الدول الثلاث قد أجرت، في مارس (آذار) الماضي، مناورات مماثلة.

وتتزامن جولة المناورات المشتركة، هذا العام، مع توترات متصاعدة في المنطقة، مع الحرب الدائرة في غزة وشن الحوثيين هجمات ضد سفن في البحر الأحمر.

ميناء "جابهار" الإيراني

وأفادت وسائل إعلام روسية رسمية بأن مجموعة سفن تابعة لأسطول البلاد في المحيط الهادئ، على رأسها الطراد "فارياغ"، وصلت إلى ميناء "جابهار" الإيراني، الإثنين، للمشاركة في المناورات.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع أن "الجزء العملي من التدريبات سيجرى في مياه خليج عمان في بحر العرب"، ولفتت الوزارة إلى أن "الهدف الأساس من هذه المناورات هو العمل على ضمان سلامة النشاط الاقتصادي البحري".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات