Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب غزة محور قمة البحرين وتصاعد العنف في أوكرانيا والسودان

سوليفان إلى السعودية ورئيس وزراء سلوفاكيا بين الحياة والموت وإحباط مؤامرة يشتبه في أن إيران تقف خلفها لتهريب أسلحة إلى الأردن

ملخص

تداعيات حرب غزة ترخي بثقلها على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية حيث المواجهات مستمرة بين تل أبيب و"حزب الله"، وفي البحر الأحمر إذ تتواصل هجمات الحوثيين على السفن متسببة في اضطراب حركة الشحن العالمية.

فهل ينجح الحراك العربي والدولي في مساعيه لتهدئة حرب غزة؟

حراك نشط عربياً ودولياً توصلاً لتهدئة أو لهدنة في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، وفي مقدمها انعقاد القمة العربية الـ33 في البحرين، إذ دعت إلى نشر قوات دولية "في الأرض الفلسطينية المحتلة" إلى حين تنفيذ حل الدولتين.

وإلى السعودية، يعتزم مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان السفر اليوم السبت لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في وقت أفيد عن محادثات أميركية - إيرانية غير مباشرة في عمان أخيراً، في محاولة لتجنب تصعيد الهجمات بالمنطقة.

في غزة، المواجهات مستمرة بعنف بما في ذلك مدينة رفح جنوب القطاع في تصعيد للحرب المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

ودعت 13 دولة غربية، عديد منها من البلدان الداعمة تقليدياً لإسرائيل، إلى عدم شن هجوم واسع النطاق على رفح.

وترخي تداعيات حرب غزة بثقلها على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية حيث المواجهات مستمرة بين تل أبيب و"حزب الله"، وفي البحر الأحمر، إذ تتواصل هجمات الحوثيين على السفن متسببة في اضطراب حركة الشحن العالمية.

في السودان، قالت الأمم المتحدة إن الشعب السوداني "عالق في جحيم" من أعمال العنف يضاف إليه خطر مجاعة متفاقم بسبب موسم الأمطار وعقبات تحول دون وصول المساعدات.

في الأردن، أفيد بأن عمان أحبطت مؤامرة يشتبه في أن إيران تقف خلفها لتهريب أسلحة إلى المملكة بهدف مساعدة معارضين في تنفيذ أعمال تخريبية.

في أوكرانيا، المواجهات مستمرة، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يقول للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "المساعدات (الأميركية) تتجه إلى أوكرانيا وستصل قريباً".

والوضع في أوكرانيا وآسيا والطاقة والتجارة مع الصين شكلت محاور زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين.

في سلوفاكيا، تعرض رئيس الوزراء روبرت فيكو إلى إطلاق نار، مرات عدة، بعد اجتماع حكومي. وأعلنت الحكومة أنه "في وضع حرج".

أميركياً، تحدى الرئيس الأميركي جو بايدن منافسه دونالد ترمب بإجراء مناظرتين قبل الانتخابات الرئاسية، ووافق ترمب على الفور.

قمة البحرين تدعو إلى نشر قوات دولية في فلسطين لحين تنفيذ حل الدولتين

دعا ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال افتتاح القمة العربية الـ33 التي استضافتها بلاده، إلى "مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط".

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان طالب بدوره المجتمع الدولي بدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ووقف العدوان على الفلسطينيين، داعياً إلى حل النزاعات عبر الطرق السلمية. وجدد دعم الرياض لتطبيق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية معترف بها دولياً.

واعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الحرب الإسرائيلية على غزة أبرزت "أهمية الإنهاء الفوري للاحتلال"، مضيفاً أن "إسرائيل تواصل عمليات التطهير العرقي في غزة بقوة السلاح".

وانطلقت القمة بدورتها العادية في العاصمة البحرينية المنامة، في خضم مشهد معقد في المنطقة تخيم عليه الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس" منذ أكثر من سبعة أشهر.

ضغط غربي على إسرائيل في شأن رفح ونتنياهو يعد المعركة حاسمة بالحرب

دعت 13 دولة غربية، عديد منها من البلدان الداعمة تقليدياً لإسرائيل، إلى عدم شن هجوم واسع النطاق على رفح.

وفيما أعلنت إسرائيل أن جيشها "سيكثف" عملياته البرية في رفح على رغم التحذيرات الدولية من شن هجوم كبير على المدينة المكتظة الواقعة في جنوب غزة، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن العمليات العسكرية في المدينة حاسمة في الحرب ضد حركة "حماس".

وفي تحد للاعتراضات الدولية، توغلت القوات البرية الإسرائيلية في شرق رفح في السابع من مايو (أيار) الجاري وأمرت مئات الآلاف من الفلسطينيين بمغادرة المنطقة.

"ميسون" تعترض صاروخا حوثيا وتدمر مسيرتين فوق البحر الأحمر

قالت القيادة المركزية الأميركية إن المدمرة الأميركية "ميسون" اعترضت صاروخاً مضاداً للسفن تابعاً للحوثيين فوق البحر الأحمر الإثنين الماضي، بعدما ذكرت جماعة الحوثي اليمنية أنها استهدفت السفينة الحربية الأميركية. وأضافت القيادة المركزية أن القوات الأميركية دمرت طائرتين مسيرتين.

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية أنها استهدفت أيضاً سفينة أميركية تدعى "ديستني" في البحر الأحمر، في إطار حملة هجمات جارية يقول الحوثيون إن هدفها دعم الفلسطينيين في قطاع غزة.

5 قتلى في لبنان جراء تصعيد القصف بين إسرائيل و"حزب الله"

قالت مصادر أمنية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" إن خمسة أشخاص في الأقل، بينهم طفلان، قتلوا في ضربات إسرائيلية على جنوب وشرق لبنان. وأضافت أن سلسلة من الضربات الإسرائيلية على بلدة ساحلية أبعد شمالاً من منطقة الصراع المعتادة أدت إلى مقتل عضو في جماعة "حزب الله" إضافة إلى مدنيين سوريين اثنين، وذكر مكتب "يونيسيف" في لبنان أن طفلين قتلا في قصف إسرائيلي أمس الجمعة.

وقال مصدران أمنيان إن ضربة إسرائيلية منفصلة على بلدة مجدل عنجر على حدود لبنان الشرقية مع سوريا أدت إلى مقتل عضو حركة "حماس" شرحبيل السيد المسؤول عن عمليات الحركة في وادي البقاع بشرق لبنان.

وكان "حزب الله" أعلن أنه قصف مواقع إسرائيلية بأكثر من 60 صاروخاً رداً على غارات على البقاع شرق لبنان.

سوليفان يزور السعودية للقاء الأمير محمد بن سلمان

تتوالى زيارات المسؤولين الأميركيين إلى السعودية ويعتزم مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان السفر اليوم السبت إلى الرياض لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحافيين إن سوليفان سيبحث مع السعوديين "القضايا الثنائية والإقليمية، ومنها الحرب في غزة بالطبع، وكذلك الجهود المستمرة لتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة".

محادثات أميركية - إيرانية غير مباشرة لتجنب تصعيد في المنطقة

عقد اثنان من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن محادثات غير مباشرة مع مسؤولين إيرانيين في عمان هذا الأسبوع في محاولة لتجنب تصعيد الهجمات بالمنطقة، وفق ما أفاد موقع "أكسيوس" الذي أضاف أن المحادثات، التي شارك فيها مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك والقائم بأعمال المبعوث الأميركي لإيران أبرام بالي، تعد أول جولة محادثات بين الولايات المتحدة وإيران منذ يناير (كانون الثاني) الماضي.

تصاعد حدة القتال في محيط الفاشر يثير فزعا دوليا

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إنه يشعر بـ"الفزع" من تصاعد العنف قرب مدينة الفاشر السودانية، مضيفاً أنه أجرى محادثات أخيراً مع قائدي طرفي الصراع، قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وقائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو، محذراً من كارثة إنسانية إذا تعرضت المدينة لهجوم.

وقالت الأمم المتحدة إن الشعب السوداني "عالق في جحيم" من أعمال العنف يضاف إليه خطر مجاعة متفاقم بسبب موسم الأمطار وعقبات تحول دون وصول المساعدات.

تقرير: مؤامرة إيرانية ضد الأردن عبر "الإخوان"

نسبت وكالة "رويترز" لمصدرين أردنيين مطلعين قولهما إن الأردن أحبط مؤامرة يشتبه في أن إيران تقف خلفها لتهريب أسلحة إلى المملكة المتحالفة مع الولايات المتحدة، بهدف مساعدة معارضين في تنفيذ أعمال تخريبية.

وقال المصدران إن الأسلحة أرسلتها فصائل مدعومة من إيران في سوريا إلى خلية تابعة لجماعة "الإخوان المسلمين" في الأردن لها صلات بالجناح العسكري لحركة "حماس"، مضيفين أن الأسلحة ضبطت عندما اعتقل أعضاء في الخلية، وهم أردنيون من أصول فلسطينية في أواخر مارس (آذار) الماضي.

بوتين في الصين وبلينكن في أوكرانيا

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ العمل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على "نهضة" البلدين في وقت بدأ فيه الرئيسان محادثات في بكين، وقال إن الصين "ستكون دائماً شريكاً جيداً" لروسيا، بحسب ما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية.

ووصل بوتين إلى بكين في زيارة دولة تستغرق يومين وتشمل محادثات في شأن أوكرانيا وآسيا والطاقة والتجارة مع الصين، أقوى داعم سياسي لموسكو والمنافس الجيوسياسي الآخر للولايات المتحدة.

ومن كييف، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "المساعدات (الأميركية) تتجه إلى أوكرانيا وستصل قريباً، وقد وصل بعضها بالفعل وسيصل مزيد منها، وهذا سيحدث فارقاً في مواجهة العدوان الروسي المستمر في ساحة المعركة".

زيلينسكي يعلن وقف تقدم الروس وبوتين: لا نعتزم غزو خاركيف

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم البري الذي بدأته قواته في شمال شرقي أوكرانيا هو رد على هجمات تطاول الأراضي الروسية، مؤكداً أن جيشه لا يعتزم "في الوقت الحالي" غزو مدينة خاركيف.

وأطاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الدفاع سيرغي شويغو في تغيير كبير للقيادة العسكرية بعد مرور أكثر من عامين على الحرب في أوكرانيا. واقترح بوتين الاقتصادي أندريه بيلوسوف ليحل محل شويغو، وفقاً لقائمة الترشيحات الوزارية التي نشرها مجلس الاتحاد، الغرفة العليا في البرلمان الروسي.

رئيس وزراء المجر: فيكو بين الحياة والموت

قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إن نظيره السلوفاكي روبرت فيكو بين الحياة والموت، بعد محاولة اغتياله التي تسببت في صدمة بأوروبا.

وتعرض فيكو لإطلاق نار، مرات عدة، بعد اجتماع حكومي في مدينة هاندلوفا بوسط البلاد، وأعلنت الحكومة أنه "في وضع حرج" إثر هذا الهجوم الذي ندد به قادة أوروبيون.

بايدن يتحدى وترمب يقبل التحدي

تحدى الرئيس الأميركي جو بايدن منافسه دونالد ترمب بإجراء مناظرتين قبل الانتخابات الرئاسية، الأولى في يونيو (حزيران) والثانية في سبتمبر (أيلول) المقبلين، ووافق ترمب على الفور.

وقال الرئيس الديمقراطي والمرشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، "حالياً يقول إنه يريد أن يجري مناظرة معي مرة جديدة". وأضاف في مقطع فيديو "في هذه الحال سأفعل ذلك مرتين".

سلطات كاليدونيا الجديدة تفقد السيطرة في بعض المناطق وتستقدم تعزيزات

حذر ممثل الدولة الفرنسية في كاليدونيا الجديدة لوي لو فران من أن مناطق في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ أصبحت خارجة عن السيطرة، على رغم تأكيده أن الوضع بات أكثر هدوءاً بعد أربع ليال من أعمال شغب قضى خلالها خمسة أشخاص.

وقرر الرئيس إيمانويل ماكرون فرض حالة الطوارئ في كاليدونيا التي تشهد أعمال شغب عنيفة، وأثارها مشروع تعديل دستوري يرفضه دعاة الاستقلال.

مخرج إيراني يدعو سينمائيي العالم إلى دعم زملائه بعد هربه سرا

دعا المخرج الإيراني محمد رسول آف الوسط السينمائي العالمي إلى إبداء دعم قوي للمخرجين المهددين في بلده، غداة الإعلان عن مغادرته إيران سراً إلى مكان في أوروبا أبقي طي الكتمان. وأعرب المخرج الذي حكم عليه بالسجن لسنوات عن "الخشية على سلامة وراحة أعضاء فريق عمل فيلمه الجديد (بذرة التين المقدس  The Seed of the Sacred Fig الذين بقوا في إيران". وأضاف أنه لا يعرف بعد ما إذا كان سيتمكن من الحضور إلى مدينة كان الفرنسية للمشاركة في الدورة الـ77 من مهرجانها السينمائي، ومواكبة عرض شريطه المدرج ضمن المسابقة الرسمية والمنافس على السعفة الذهبية.

وزير المالية السعودي: الاقتصاد العالمي يواجه تحديات جدية

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن "اقتصاد بلاده يمضي نحو استدامة النمو، في حين يشهد الاقتصاد العالمي تحديات جدية، ما يستدعي استعداد الجميع لمواجهة مثل هذه التحديات"، وأضاف في جلسة ضمن "منتدى قطر الاقتصادي" في الدوحة أن "السعودية أوجدت سياسات تؤمن الاستمرارية واستدامة الاقتصاد ونجحت في تنويع العائدات، إذ تحصل حالياً على 37 في المئة من عائداتها عبر مصادر غير نفطية فاقت التوقعات، محققة نقلة نوعية في تعزيز الإيرادات على مدى الأعوام السبعة الماضية". وتابع أنه في حين أن الاستثمارات الضخمة لبلاده تساعد على نمو الاقتصاد غير النفطي، فإن الرياض في حاجة إلى توخي الحذر إزاء "السخونة الزائدة" التي يمكن أن تسبب التضخم.

المزيد من تقارير