Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هزيمة تاريخية لمحافظي بريطانيا وبزشكيان الإصلاحي رئيسا لإيران

بايدن مستمر في المنافسة حتى النهاية وما السيناريوهات المحتملة بعد الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية؟

ملخص

استحقاقات انتخابية جرت وأخرى في الانتظار بين بريطانيا وإيران وفرنسا والولايات المتحدة في وقت اعتبر مسؤول أميركي كبير أن "أمام إسرائيل وحماس فرصة مهمة للتوصل إلى اتفاق في شأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن"، كما تبقى المواجهات مستعرة في السودان بين الجيش و"الدعم السريع"، وأيضاً الحرب الروسية - الأوكرانية. وعلى خط الأزمة اليمنية - السعودية تطرح خريطة للحل السياسي في هذا البلد.

في بريطانيا، تعهد كير ستارمر بإحداث تغيير في بريطانيا بعدما حقق حزب العمال الذي يتزعمه فوزاً ساحقاً في الانتخابات البرلمانية لينهي 14 عاماً من حكم "المحافظين" غلب عليها الاضطراب.

في إيران، أكد الرئيس المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان أنه "سيمد يد الصداقة للجميع" في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أمام المحافظ المتشدد سعيد جليلي.

أميركياً، بينما خرج دونالد ترمب في فيديو ساخراً من منافسه في الانتخابات الأميركية جو بايدن قائلاً "أخرجته"، اعترف الأخير بخطئه في "المناظرة الكارثية" لكنه أكد على استمراره في المنافسات حتى النهاية.

فرنسياً، لا صوت يعلو في باريس حالياً عن مناقشة السيناريوهات المحتملة لما بعد الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية.

في موريتانيا، أعيد انتخاب الرئيس محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية على رأس الدولة الصحراوية الشاسعة التي يعد استقرارها النسبي أمراً فريداً في منطقة الساحل المضطربة في أفريقيا.

في حرب القطاع والحدود اللبنانية - الإسرائيلية، واصل "حزب الله" قصف مقار عسكرية إسرائيلية بمئات الصواريخ والمسيرات ردّاً على اغتيال تلّ أبيب أحد قادته، في خطوة تزيد المخاوف من اتساع التصعيد بينه وبين إسرائيل التي وافقت على إرسال وفد للتفاوض بشأن الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، في وقت اعتبر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن "أمام إسرائيل وحماس فرصة مهمة للتوصل إلى اتفاق".ً

في السودان، أعلنت قوات "الدعم السريع" التي تحارب الجيش منذ أكثر من عام سيطرتها على منطقة الميرم الحدودية مع جنوب السودان، والتي تضم أحد اللواءات التابعة للجيش بولاية غرب كردفان.

في أزمة اليمن اليمن، تواصل السعودية مساعيها الدبلوماسية لإيجاد حل سياسي توافقي للأزمة اليمنية بإعلانها التوصل إلى خريطة طريق بصيغة توافقية بين الأطراف اليمنية على طريق الوصول إلى سلام شامل ومستدام.

في الكويت، أُعلنت الإطاحة بتنظيم "محظور" قالت الكويت إنه يهدف إلى "هدم النظم الأساس في البلاد".

في أوكرانيا، دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي في كييف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النظر في "وقف إطلاق النار" سريعاً.

في أستانا، بينما روّج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظام عالمي جديد "متعدد الأقطاب" دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى "مقاومة التدخلات الخارجية" خلال قمة أستانا بكازاخستان.

بزشكيان رئيسا لإيران: "سأمد يد الصداقة للجميع"

أكد الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان أنه "سيمد يد الصداقة للجميع" في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أمام المحافظ المتشدد سعيد جليلي.

وقال بزشكيان في تصريح للتلفزيون الرسمي "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد. علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدم البلد".

وأعلنت وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء أن لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت فوز مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حصوله على 16384403 أصوات.

وأعلنت وزارة الداخلية أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8 في المئة.

"العمال" ينتزعون الحكومة بهزيمة تاريخية لـ"المحافظين" وستارمر يتعهد ببناء بريطانيا جديدة

تعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر بـ"إعادة بناء" البلاد و"توحيدها" بعد تحقيق حزب العمال الذي يتزعمه فوزاً ساحقاً في الانتخابات التشريعية.

وهذه هي المرة الأولى منذ عام 2010 التي يحكم فيها "العمال" (يسار الوسط) البلاد، في تطور يطوي صفحة حكم "المحافظين" الذي استمر 14 سنة، وشهد خلال الأعوام الأخيرة سلسلة من الأزمات من "بريكست" إلى "كوفيد" والتضخم والتغيير المتكرر لرؤساء الحكومة.

وأعلن ريشي سوناك استقالته من زعامة حزب المحافظين، مقدماً اعتذاره للرأي العام بعد الهزيمة الانتخابية التي لحقت به في الانتخابات التشريعية البريطانية وعودة "العمال" إلى الحكم.

سيناريوهات حكومة فرنسا بعد معركة الانتخابات

لا صوت يعلو في باريس حالياً عن مناقشة السيناريوهات المحتملة لما بعد الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية، ما بين غالبية مطلقة وحكومة أقلية وحكومة خبراء، فيما يبقى السؤال مطروحاً عمن سيكون رئيس الوزراء المقبل ومتى سيتولى مهامه؟

وتقول المتخصصة في الدستور الفرنسي من جامعة "روان" آن شارلين بيزينا "ثمة أمران واضحان لن يكون بالإمكان في أي من الأحوال حل الجمعية الوطنية بتشكيلتها التي ستظهر في السابع من يوليو (تموز) الجاري، قبل التاسع من يونيو 2025، حتى في حال جرت انتخابات رئاسية جديدة، ومن جهة أخرى لا يمكن للبلاد أن تجد نفسها من دون حكومة عملاً بمبدأ استمرارية الدولة". عدا ذلك ثمة سيناريوهات محتملة عدة.

بايدن يؤكد المضي في السباق الرئاسي: لن أذهب إلى أي مكان

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن مواصلة النضال على رغم دعوات تطالبه بالانسحاب من السباق الرئاسي، مشدداً خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض على أنه "لن يذهب إلى أي مكان". ورداً على أحد مؤيديه الذي طلب منه "مواصلة النضال" قال الرئيس البالغ 81 سنة "لن أذهب إلى أي مكان".

وواصل بايدن في ذكرى استقلال الولايات المتحدة محاولاته تبرير أدائه الكارثي خلال مناظرته مع دونالد ترمب قبل أسبوع، على رغم مخاوف جدية في شأن قدراته الذهنية. وأقر باين مجدداً بأنه كان "سيئاً في المناظرة" خلال مقابلة مع إذاعة محلية في بنسلفانيا، لكنه قال "90 دقيقة على المسرح لا تمحو ما فعلته خلال ثلاث سنوات ونصف السنة".

إعلان فوز الغزواني رسميا برئاسة موريتانيا

أعلن المجلس الدستوري رسمياً فوز الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية على رأس الدولة الصحراوية الشاسعة، التي يعد استقرارها النسبي أمراً فريداً بمنطقة الساحل المضطربة في أفريقيا.

وصدق المجلس الدستوري على النتائج التي أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وحل الغزواني في المركز الأول بـ56.12 في المئة من الأصوات أمام منافسه الرئيس بيرام الداه عبيدي في المركز الثاني بـ22.10 في المئة.

مفاوضات غزة مستمرة وواشنطن "تحاول سد الفجوات"

اكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق الرهائن زخماً بعد أن قدمت حركة "حماس" اقتراحاً معدلاً في شأن بنود الاتفاق، كما قالت إسرائيل إن المفاوضات ستستمر الأسبوع المقبل.

وكشف مسؤولون أميركيون أن فريقاً أميركياً كان في الدوحة أمس الجمعة للمشاركة في المحادثات، لكن من غير المتوقع أن يسافر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بيل بيرنز إلى المنطقة في الوقت الحالي.

وأفاد مسؤولون أميركيون موقع "أكسيوس" بأن إدارة الرئيس جو بايدن قدمت حلاً وسطاً وعرضت استخدام كلمة "تعهد"، التي تعدها الإدارة أقل إلزاماً من كلمة "ضمان" لكنها أكثر إلزاماً من "بذل كل جهد".

في الأثناء، أعلنت حركة "حماس" أنها ترفض أية تصريحات أو مواقف تدعم خطط دخول قوات أجنبية إلى قطاع غزة تحت أي مسمى أو مبرر. وأكدت في بيان أن إدارة القطاع "شأن فلسطيني خالص".

إسرائيل تقصف قرى بجنوب لبنان ردا على صواريخ "حزب الله"

على وقع تواصل المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله" على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، أعلن "حزب الله" أن أمينه العام حسن نصرالله ناقش مع نائب رئيس حركة "حماس" خليل الحية أحدث تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار. واستقبل نصرالله وفداً من "حماس" بقيادة الحية، و"جرى استعراض آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عموماً، وغزة خصوصاً. كما جرى التباحث حول آخر مستجدات المفاوضات القائمة ‏هذه الأيام وأجوائها والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف العدوان الغادر على الشعب الفلسطيني في قطاع ‏غزة".

الحوثيون: استهداف 4 سفن مرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل

قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها نفذت أربع عمليات عسكرية استهدفت أربع سفن شحن "تابعة لثلاثي الشر الأميركي والبريطاني والإسرائيلي" في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر المتوسط ​​والمحيط الهندي.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن في وقت سابق أنه دمر ثلاثة زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر في إطار "اشتباك للدفاع عن النفس".

"الدعم السريع" تعلن سيطرتها على منطقة حدودية مع جنوب السودان

أعلنت قوات "الدعم السريع" التي تحارب الجيش في السودان منذ أكثر من عام سيطرتها على منطقة الميرم الحدودية مع جنوب السودان، التي تضم أحد اللواءات التابعة للجيش بولاية غرب كردفان. وأفادت "الدعم السريع" بأنها "سجلت انتصاراً جديداً على ميليشيات البرهان وكتائب النظام البائد الإرهابية بتحرير اللواء الـ92 (الميرم) التابع للفرقة الـ22 مشاة بولاية غرب كردفان"، وتابعت "بسطت قواتنا سيطرتها الكاملة على المنطقة".

والشهر الماضي شنت "الدعم السريع" هجوماً على مدينة الفولة، عاصمة ولاية غرب كردفان والقريبة من حقول إنتاج النفط، وأعلنت سيطرتها على مقر اللواء الـ91 التابع للجيش في غرب كردفان. وبهذا الإعلان أصبحت قوات "الدعم السريع" تسيطر على إقليم دارفور الشاسع غرب البلاد وأجزاء من المناطق الجنوبية، بعد أن سيطرت خلال الأيام الماضية على مدينة سنجة، عاصمة ولاية سنار جنوب شرقي السودان.

السعودية تطرح خريطة للحل السياسي في اليمن

تواصل السعودية مساعيها الدبلوماسية لإيجاد حل سياسي توافقي للأزمة اليمنية بإعلانها التوصل إلى خريطة طريق بصيغة توافقية بين الأطراف اليمنية على طريق الوصول إلى سلام شامل ومستدام في البلد الجار، تزامناً مع مشاورات بين طرفي الصراع يقودها المبعوث الأممي هانس غروندبرغ في العاصمة العمانية مسقط.

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود عن التوصل إلى "خريطة الطريق اليمنية" التي قال إنها باتت "جاهزة ونتمنى التوقيع عليها عاجلاً"، وأضاف "نحتاج إلى الانتقال إلى حالة أفضل، لأن الأوضاع في اليمن لا تزال صعبة، لا سيما على الصعيد الاقتصادي".

تقاربات يمنية واعدة خلال مشاورات مسقط تشمل الإفراج عن قحطان

بعد تغييب تام لمدة 10 أعوام في السجون، توصلت جولة المفاوضات لتبادل الأسرى والمختطفين بين وفد الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين في العاصمة العمانية مسقط إلى اتفاق الجانبين على الإفراج عن السياسي محمد قحطان ومبادلته بـ50 أسيراً حوثياً.

ورفض وفد الحكومة الشرعية الانتقال لأية صفقة شاملة على أساس مبدأ "الكل مقابل الكل"، أو مناقشة الملفات الإنسانية والاقتصادية الأخرى قبل كشف مصير السياسي محمد قحطان الذي ترفض الميليشيات الحوثية بصورة قطعية الإدلاء بأية معلومات عنه، كما منعته من التواصل مع أسرته منذ اختطافه من منزله في العاصمة صنعاء قبل 10 أعوام.

الكويت تلقي القبض على أعضاء تنظيم إرهابي

أعلنت الكويت إطاحة تنظيم "محظور" لم تسمه، لكنها قالت عنه إنه يهدف إلى "هدم النظم الأساسية في البلاد"، في إشارة إلى التنظيمات الإرهابية. وألقت السلطات القبض على مواطنين كويتيين هم أعضاء التنظيم، وجاء في بيان لوزارة الداخلية الكويتية أن "جهاز أمن الدولة ضبط مواطنين منضمين إلى تنظيم محظور يرمي إلى هدم النظم الأساسية في البلاد". وأضاف البيان أن "الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية ممثلة في جهاز أمن الدولة تمكنت من إلقاء القبض على مواطنين منضمين إلى تنظيم محظور يرمي إلى هدم النظم الأساسية في البلاد".

تنديد أوروبي بزيارة أوربان موسكو وستارمر لبايدن: دعم "راسخ" لكييف

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن على أوكرانيا الاستسلام عملياً إذا أرادت السلام، وذلك خلال زيارة لموسكو انتقدتها كييف وقال الاتحاد الأوروبي إنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

وقال أوربان بدوره إنه أدرك أن "المواقف متباعدة" بين الجانبين. وأضاف أن "الخطوات اللازمة لإنهاء الحرب وإحلال السلام كثيرة".

وانتقد قادة الاتحاد أوربان على زيارته زعيماً مطلوباً بتهم ارتكاب جرائم حرب. وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين إن "الاسترضاء لن يوقف بوتين. التكاتف والعزم وحدهما من شأنهما أن يمهدا الطريق أمام سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا".

شي وبوتين يروجان لنظام عالمي جديد ضد الهيمنة الأميركية

بينما روج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظام عالمي جديد "متعدد الأقطاب" دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى "مقاومة التدخلات الخارجية" خلال قمة في أستانا بكازاخستان.

وقال شي أمام ممثلي الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم خصوصاً الهند وإيران وروسيا "علينا أن نتحد لمقاومة التدخل الخارجي، وأن ندعم بعضنا بعضاً بقوة وأن نهتم بمخاوف بعضنا بعضاً وأن ندير الخلافات الداخلية من خلال جعل السلام أولويتنا".

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون نحو نصف سكان العالم الذين يتوزعون على دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين، وانضمت إليها بيلاروس لتصبح بذلك العضو العاشر فيها".

المزيد من تقارير