Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

للمرة الأولى... بايدن يصف ترمب بأنه "مجرم مدان"

تزامناً مع بدء أول محاكمة لابن رئيس حالي يمكن أن تهدد فرصه في الفوز بولاية ثانية

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ ب)

ملخص

محاكمة نجل الرئيس الأميركي تأتي بعد أيام على الإدانة التاريخية لدونالد ترمب بتهمة تزوير سجلات تجارية، ليكون أول رئيس أميركي سابق في التاريخ يدان في قضية جنائية.

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين دونالد ترمب بأنه "مجرم مدان" يسعى للوصول إلى منصب الرئاسة في سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ، مصعداً هجومه على منافسه الجمهوري قبل انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

واستخدم بايدن (81 سنة) هذا الوصف للمرة الأولى منذ أن دانت هيئة محلفين في نيويورك في حكم تاريخي ترمب بالتستر على دفع أموال لنجمة إباحية بصورة سرية. وقال خلال مناسبة انتخابية لجمع التبرعات في ولاية كونيتيكت "يا رفاق، لقد دخلت الحملة منطقة مجهولة"، متابعاً "لأول مرة في التاريخ الأميركي يسعى الآن رئيس سابق هو مجرم مدان إلى الوصول إلى منصب الرئاسة".

واعتبر بايدن أن هجوم ترمب على النظام القضائي الأميركي أكثر خطورة، إذ ألقى الرئيس السابق باتهامات من دون أدلة حول تلفيق القضية.

وأضاف "على رغم ما يثيره هذا الأمر من قلق، فإن الأكثر ضرراً هو الهجوم الشامل الذي يشنه دونالد ترمب على نظام العدالة الأميركي". ورأى الرئيس الديمقراطي أن ترمب الذي خسر انتخابات 2020، سيشكل تهديداً أكبر في حال فوزه بولاية ثانية. وقال بايدن "شيء ما أصاب هذا الرجل حقاً" بعد عام 2020، مضيفاً أن هذا "يصيبه بالجنون حرفياً".

كما انتقد بايدن تلميحات ترمب بأن إدخاله السجن قد يكون بمثابة "نقطة تحول" بالنسبة إلى مؤيديه، وهو تحذير من شأنه أن يغذي المخاوف من العنف السياسي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل. وأضاف أمام أنصاره "هو يقول إنه إذا خسر فسيكون هناك حمام دم في أميركا. أي نوع من الرجال هذا؟".

وقبل ذلك اقتصر تعليق بايدن على الحكم الصادر ضد ترمب بتصريح وحيد الجمعة في البيت الأبيض بأن لا أحد فوق القانون، ولكن من دون وصفه بـ"المجرم". وحض بعض المعلقين بايدن على الابتعاد عن استخدام الحكم ضد ترمب لمهاجمته، وبدلاً من ذلك التركيز في حملته الانتخابية على السياسات.

 

محاكمة هانتر بايدن

وبدأت الإثنين محاكمة هانتربايدن، نجل الرئيس الأميركي، بتهمة حيازة سلاح ناري بطريقة غير قانونية في أول محاكمة لابن رئيس حالي يمكن أن تهدد فرص والده في الفوز بولاية ثانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهانتر متهم بالكذب في شأن إدمانه المخدرات عند ملئه استمارة للحصول على سلاح ناري في عام 2018. وأنجزت عملية اختيار أعضاء هيئة المحلفين، مما يتيح بدء المرافعات الافتتاحية اليوم الثلاثاء في محاكمة يتوقع أن تستمر لأسبوع أو أسبوعين.

وأفاد بايدن بأنه والسيدة الأولى "فخوران جداً" بهانتر بايدن. وقال بايدن في بيان "كرئيس لن أعلق على إجراء فيدرالي جار، ولكن كأب أكن حباً لا حدود له لابني وأثق به وأحترم قوته".

ويأتي بدء محاكمته بعد أيام على الإدانة التاريخية في نيويورك لترمب بتهمة تزوير سجلات تجارية، ليكون أول رئيس أميركي سابق في التاريخ يدان في قضية جنائية.

وتعد محاكمة ديلاوير إلى جانب أخرى يواجه فيها هانتر بايدن اتهامات في كاليفورنيا بالتهرب الضريبي محرجة بالنسبة إلى الرئيس الأميركي، فيما يسعى إلى الفوز بولاية ثانية ويأمل في إبقاء تركيز البلاد على سلوك ترمب.

وفضلاً عن كونها قضية تصرف الانتباه سياسياً، تعيد مشكلات هانتر بايدن القانونية فتح جروح قديمة بالنسبة إلى العائلة تعود إلى الفترة الطويلة التي قضاها مدمناً للمخدرات، وهي فترة ناقشها ووالده علناً. وتوفي بو، شقيق هانتر جراء إصابته بمرض السرطان عام 2015 بينما توفيت شقيقته ناومي عندما كانت رضيعة بحادثة سيارة عام 1972.

وأصر هانتر بايدن على براءته. وتوصل في وقت سابق إلى صفقة إقرار بالذنب مع الادعاء لكنها انهارت، مما أدى إلى المحاكمة.

وحال إدانته، يمكن أن يواجه هانتر 25 عاماً في السجن، على رغم أنه من الممكن بأن يحصل على عقوبة أقل على اعتبار أن لا سوابق لديه حتى إنه قد يكون بإمكانه الإفلات من السجن.

كثيراً ما استهدف هانتر بايدن من قبل ترمب وغيره من الجمهوريين اليمينيين المتشددين. وتم تسريب صور من فترة إدمانه وحقق حلفاء ترمب في شأنه في الكونغرس بتهم الفساد واستغلال النفوذ، لكن لم توجه أي اتهامات إليه في هذا الصدد.

كما أن حياة هانتر بايدن الخاصة المتشابكة وتعاملاته التجارية الخارجية المثيرة للجدل مع الصين وأوكرانيا شكلت أساس محاولات الجمهوريين في الكونغرس لإطلاق إجراءات عزل في حق الرئيس. لكن لم تفض هذه الجهود إلى أي نتيجة تذكر.

وأفاد البيت الأبيض العام الماضي بأن هانتر بايدن لن يحصل على عفو رئاسي حال إدانته.

المزيد من الأخبار