Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا تتراجع متأثرة بانخفاض أسهم الطاقة

الدولار يتعافى والذهب يفقد بريقه مع تركيز المستثمرين على بيانات الوظائف الأميركية

انخفض مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.4 في المئة (أ ف ب)

ملخص

في الشرق الأقصى انخفض مؤشر "نيكاي" الياباني اليوم الثلاثاء مع جني المتعاملين للأرباح، بعد صعوده في الأيام القليلة الماضية

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء، متأثرة بانخفاض أسعار النفط الخام الذي أثر بدوره في أسهم قطاع الطاقة، فيما عزف المستثمرون عن وضع رهانات كبيرة قبل قرار البنك المركزي الأوروبي بخصوص أسعار الفائدة هذا الأسبوع.
إلى ذلك انخفض مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.4 في المئة، ليوقف بذلك صعوداً استمر ثلاثة أيام متتالية.
وانخفض قطاع الطاقة 1.9 في المئة ليبلغ أدنى مستوى في شهرين، متأثراً بتراجع أسعار النفط واحداً في المئة، إذ يشعر المستثمرون بالقلق بخصوص زيادة الإمدادات في وقت لاحق من هذا العام، وسط مؤشرات على ضعف الطلب في الولايات المتحدة.
وأسهم انخفاض سهم شركة "بي  بي" البريطانية العملاقة للطاقة 2.7 في المئة ضمن خسائر القطاع، بعد أن خفضت وكالة "ستاندرد أند بورز" نظرتها المستقبلية لتصنيف الشركة الائتماني، وتراجع سهم "أليانز" 2.1 في المئة، بعد أن خفضت "سيتي غروب" توصيتها لسهم شركة التأمين الألمانية إلى "محايد" من "شراء".
على الجانب الآخر صعد سهم "ميرسك" 1.6 في المئة، بعد أن رفعت مجموعة الشحن الدنمركية توقعاتها لأرباح العام بأكمله على خلفية طلب قوي في سوق الحاويات.

جني الأرباح يدفع المؤشر "نيكاي" للتراجع

في الشرق الأقصى انخفض مؤشر "نيكاي" الياباني اليوم الثلاثاء مع جني المتعاملين للأرباح، بعد صعوده في الأيام القليلة الماضية، في حين تراجعت أسهم شركات صناعة السيارات الكبرى، بعد أن اكتشفت وزارة النقل اليابانية مخالفات في طلبات التصديق على نماذج معينة.
وتراجع سهم "تويوتا موتور" 1.26 في المئة، وهبط سهم "هوندا موتور" 2.63 في المئة.
وتراجع المؤشر الياباني 0.22 في المئة إلى 38837.46 نقطة، بعدما صعد ليلامس 39 ألف نقطة أمس الإثنين، ونزل مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.39 في المئة إلى 2787.02 نقطة.
وتلقت الأسهم اليابانية دعماً محدوداً من بورصة "وول ستريت"، بعد أن ارتفع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" و"ناسداك" في جلسة متقلبة الليلة الماضية، بينما تراجع مؤشر "داو جونز".

الذهب يفقد بريقه

في أسواق الملاذات الآمنة تراجعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بعد الارتفاع واحد في المئة في الجلسة السابقة، إذ يترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأميركية، المقرر أن تصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، بحثاً عن مزيد من الدلالات في شأن حال سوق العمل، وما إذا كانت ستثني مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) عن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) المقبل.
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 2335.97 دولار للأوقية (الأونصة)، ولامست الأسعار أدنى مستوى منذ ما يقارب من شهر أمس الإثنين قبل أن ترتفع واحداً في المئة في ختام التعاملات، بينما
تراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.6 في المئة إلى 2355.50 دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وشهدت أسواق الأسهم في الهند، المستهلكة الرئيسة للذهب، عمليات بيع كثيفة، بعد أن أظهر فرز مبكر للأصوات أن التحالف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لا يتجه نحو تحقيق فوز ساحق كما كان متوقعاً.
وعن ذلك قالت متخصصة السلع الأساسية في مجموعة "إيه إن زد" سوني كوماري، إنه "قبل ظهور نتائج الانتخابات مباشرة أو خلال فترة الانتخابات، سيكون الطلب على الذهب ضعيفاً، بسبب القيود المفروضة على المعاملات النقدية".
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 2.5 في المئة إلى 30.01 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.4 في المئة إلى 1008.00 دولارات والبلاديوم 0.3 في المئة إلى 915.00 دولاراً.

الدولار يتعافى بعد تراجع بسبب بيانات اقتصادية ضعيفة

على صعيد أسواق العملات الكبرى، ارتفع الدولار بعد أن انخفض اللية الماضية إلى أدنى مستوياته في مقابل اليورو والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري منذ منتصف مارس (آذار) الماضي، مع ظهور علامات على تباطؤ الاقتصاد الأميركي، مما عزز مبررات إقرار البنك المركزي الأميركي لخفض مبكر لأسعار الفائدة.
أما اليورو فارتفع إلى أعلى مستوى له عند 1.0916 دولار للمرة الأولى منذ الـ21 من مارس الماضي في جلسة التداول الآسيوية، قبل أن يتخلى عن بعض مكاسبه وانخفض 0.2 في المئة إلى 1.0886 دولار.
وبلغ الجنيه الاسترليني ذروته منذ منتصف مارس الماضي أيضاً عند 1.2818 دولار، لكنه انخفض أيضاً في أحدث تعاملات 0.2 في المئة.
وصعد مؤشر الدولار 0.12 في المئة إلى 104.16 نقطة بعد أن انخفض إلى أدنى مستوياته منذ منتصف أبريل (نيسان) الماضي الليلة الماضية عند 103.99.
وأظهرت بيانات أمس الإثنين تباطؤاً للشهر الثاني على التوالي في نشاط الصناعات التحويلية وانخفاض غير متوقع في الإنفاق على البناء، مما تسبب في انخفاض مؤشر الدولار بنحو 0.6 في المئة.
أما الين الياباني فخالف الاتجاه مستمراً في الارتفاع في مقابل الدولار بعد صعوده أمس الإثنين، وانخفضت العملة الأميركية 0.43 في المئة إلى 155.34 ين، وهو أضعف سعر لها في أسبوعين.

المزيد من أسهم وبورصة