Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتنياهو يلقي خطابا أمام الكونغرس الأميركي في الـ24 من يوليو

رئيس الوزراء الإسرائيلي يواجه انتقادات شديدة بسبب أعداد القتلى المدنيين بالحرب الدائرة في غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ ف ب)

ملخص

تأتي زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة وسط ضغوط متزايدة تتعرض لها تل أبيب للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب في غزة

قال زعماء جمهوريون أمس الخميس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة أمام الكونغرس الأميركي في الـ24 من يوليو (تموز) الجاري.

وقال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في بيان إن نتنياهو سيتحدث أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة وسط ضغوط متزايدة تتعرض لها تل أبيب للتوصل مع حركة "حماس" لاتفاق ينهي الحرب الدائرة بين الطرفين منذ 8 أشهر، والتي تسببت في عزلة دبلوماسية متزايدة لإسرائيل بسبب حصيلة ضحاياها المرتفعة في قطاع غزة.

وكانت وسائل إعلام أميركية أفادت بأن نتنياهو سيلبي دعوة قادة الكونغرس لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ في الـ13 من يونيو (حزيران)، لكن مكتب رئيس الوزراء ما لبث أن نفى صحة هذه المعلومة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن موعد كلمة نتنياهو أمام الكونغرس "لم يتم تحديده بصورة نهائية"، لكنه حتماً لن يكون في الـ13 من يونيو لتعارض هذا التاريخ مع عطلة يهودية.

انتقادات شديدة

ويواجه نتنياهو انتقادات شديدة بسبب أعداد القتلى المدنيين في الحرب الدائرة في غزة، مما أدى إلى تصعيد التوتر مع إدارة الرئيس جو بايدن.

وعرض بايدن الأسبوع الماضي ما وصفه بأنه خطة إسرائيلية لإنهاء النزاع الدامي في غزة على ثلاث مراحل تتضمن وقفاً لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن وإعادة إعمار القطاع الفلسطيني المدمر.

وأكد مكتب نتنياهو أن الحرب التي أشعلها هجوم "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) ستتواصل حتى يتم تحقيق جميع "أهداف" إسرائيل، بما في ذلك تدمير قدرات "حماس" العسكرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان رئيس مجلس النواب الأميركي أعلن الأسبوع الماضي أن قادة الكونغرس الديمقراطيين والجمهوريين وجهوا إلى نتنياهو دعوة لإلقاء خطاب أمام المشرعين الأميركيين في غضون أسابيع.

ووجه جونسون إلى نتنياهو دعوة وقعها القادة الأربعة للحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلسي النواب والشيوخ لإلقاء خطاب أمام الكونغرس بمجلسيه.

إحراج تشاك شومر

وجاء في نص الدعوة "إننا ننضم إلى دولة إسرائيل في كفاحكم ضد الإرهاب، وبخاصة أن (حماس) تواصل احتجاز مواطنين أميركيين وإسرائيليين رهائن وقادتها يعرضون الاستقرار الإقليمي للخطر".

ومن المرجح أن تؤدي تلبية نتنياهو لهذه الدعوة إلى إحراج زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الذي كان قد دعا في مارس (آذار) إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

والدعوة التي وجهها شومر، أعلى سياسي أميركي يهودي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة، هي الأشد في حق إسرائيل حتى الآن من جانب مسؤول أميركي كبير منذ اندلاع الحرب في غزة إثر هجوم "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وأتت دعوة شومر يومها في خضم ضغوط متزايدة من إدارة بايدن على نتنياهو لتقليل عدد المدنيين الفلسطينيين الذين يقتلون في غزة، والسماح بدخول مزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر والمهدد بمجاعة.

ويومها اعتبر شومر نتنياهو من أربع "عقبات رئيسية" أمام السلام، إلى جانب "حماس" وزعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس والإسرائيليين اليمينيين المتطرفين.

وعلى رغم أن شومر وقع على الدعوة الموجهة إلى نتنياهو، فإن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لن تكون موضع ترحيب من قبل شخصيات عدة من الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار