Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطة بايدن تحت مجهر إسرائيل و"حماس" واحتدام القتال بالسودان

غارات على الحديدة واستهداف سفن في البحر الأحمر وكييف تأمر بإجلاء إلزامي في مناطق بدونيتسك

ملخص

حرب غزة مستمرة مع مرور 8 أشهر على اندلاعها بينما يستمر القصف الإسرائيلي على القطاع واستهداف مناطق عدة في وسطه، وكذلك رفح في الجنوب، وذلك في ظل غياب أي مؤشر إلى إحراز تقدم في جهود الوسطاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في حرب غزة.

فالسباق على أشده بين تواصل الحرب ومساعي التهدئة. فما تحمله الأيام المقبلة من تطورات؟

حتى اللحظة، جبهات غزة وجنوب لبنان والبحر الأحمر تحت مجهر العنف والمواجهات، واقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن للتهدئة بين إسرائيل وحركة "حماس" اعتبرته الحركة على لسان القيادي فيها أسامة حمدان مجرد "كلمات" مشيراً إلى أن الحركة لم تحصل على أي التزامات مكتوبة تتعلق بهدنة، فيما أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن خطة بايدن "غير مكتملة".

في لبنان، تعرضت السفارة الأميركية القائمة في منطقة عوكر شرق بيروت، لإطلاق نار كثيف قال شهود إنه دام نحو نصف ساعة.

في السودان، وسط صدمة وإدانات مجتمعية ورسمية واسعة أفاق السودانيون، فجر الأربعاء الماضي، على مجزرة جديدة في ولاية الجزيرة راح ضحيتها أكثر من 150 قتيلاً و220 جريحاً.

في أوكرانيا، أمرت كييف بإجلاء إلزامي للأطفال وذويهم من مدن وبلدات في منطقة دونيتسك شرق البلاد حيث تشتد المعارك مع روسيا.

وفي وقت تشتعل الحرب مجدداً في أوروبا مع الهجوم الروسي على أوكرانيا، أحيا القادة الغربيون على شاطئ أوماها في شمال فرنسا، الذكرى الـ80 لإنزال النورماندي الذي قاد إلى الانتصار على النازية.

على الخط النووي الإيراني، قالت واشنطن إنها تتوقع أن يكون أي تحرك في شأن إيران منسقاً مع حلفائها الأوروبيين، بعدما أشار دبلوماسيون إلى معارضة أميركية لصدور قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يدين عدم تعاون طهران في ملف برنامجها النووي.

على صعيد آخر، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن إنتاج تحالف "أوبك+" من النفط سيشهد زيادة تدريجية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

القاهرة تتلقى "إشارات إيجابية" من "حماس" ومجزرة النصيرات تتفاعل

دعا بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وألمانيا ودول أخرى حركة "حماس" التي تدير غزة، إلى قبول المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف دائم لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وتلقت مصر "إشارات إيجابية" من "حماس" بخصوص اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في الحرب الدائرة بينهما بقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وفق ما ذكرت قناة "القاهرة" الإخبارية المصرية.

في الأثناء، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن إسرائيل قصفت مدرسة تابعة لها في قطاع غزة "من دون سابق إنذار" بعد أن لجأ إليها آلاف النازحين الفلسطينيين.

ميدانياً أيضاً، قال سكان إن القوات الإسرائيلية قصفت رفح من الجو والبر، ليل الخميس - الجمعة، في وقت كانت الدبابات تحاول التقدم غرباً.

مقتل جندي إسرائيلي وجرح 11 في هجوم بمسيرتين لـ"حزب الله" ونتنياهو: مستعدون لعمل قوي

غداة تلويح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشن عملية عسكرية كبيرة ضد لبنان خلال جولة حدودية له، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده وإصابة 11 آخرين في هجوم بمسيرتين لـ"حزب الله" استهدفتا موقعاً له في حرفيش بالجليل الأعلى.

وفيما كشفت تقارير عن استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض في قصفها على جنوب لبنان، قام نتنياهو بجولة عند الحدود الشمالية مع لبنان، وقال إن إسرائيل مستعدة لتحرك قوي في الجبهة الشمالية.

وتستهدف جماعة "حزب الله" اللبنانية بصورة متكررة البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود، التي أخلي كثير منها، بهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة، وأدت الصواريخ إلى إشعال حرائق غابات ضخمة هذا الأسبوع أتت على مساحات كبيرة من الأراضي في شمال إسرائيل.

مسلح أطلق النار على سفارة أميركا في لبنان "نصرة لغزة"

تعرضت السفارة الأميركية في لبنان، والقائمة في منطقة عوكر شرق العاصمة بيروت، لإطلاق نار كثيف صباح الأربعاء، قال شهود عيان إنه دام نحو نصف ساعة.

وتضاربت الأنباء حول عدد منفذي الهجوم بين شخص منفرد أو أكثر، وأفادت وسائل إعلام بأن مجموعة مسلحة من ثلاثة عناصر هاجمت السفارة، فيما تأكدت إصابة أحد المهاجمين ونقله إلى المستشفى، وكما أصيب شخصان من حرس السفارة إصابتهما طفيفة، كما تحدثت معلومات عن توقيف الجيش اللبناني أحد مطلقي النار.

وبعد ساعات من وقوع الهجوم، كشفت وسائل إعلام بتوقيف سوريين ولبنانيين في البقاع شرق لبنان حيث كان يقيم مطلق النار، فيما نقلت "وكالة الصحافة الفرنسية" عن مصدر قضائي قوله، إنه فعل ذلك "نصرة لغزة".

الجيش الأميركي يدمر مسيرات وصواريخ حوثية على خلفية تصعيد جديد

دمرت الولايات المتحدة أربع طائرات مسيرة وصاروخين باليستيين مضادين للسفن في مناطق باليمن يسيطر عليها الحوثيون، بحسب ما أعلن الجيش الأميركي على خلفية تصعيد جديد مع هذه الحركة المقربة من إيران.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط "سنتكوم" في بيان إن القوات الأميركية "تمكنت من تدمير أربع طائرات من دون طيار وصاروخين باليستيين مضادين للسفن في مناطق اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون".

وقالت قناة "المسيرة" التابعة لميليشيات الحوثي إن قوات أميركية وبريطانية نفذت أربع غارات جوية على مطار الحديدة وميناء الصليف.

معارك عنيفة وناشطون: عشرات القتلى قرب الخرطوم والسودانيون في صدمة بعد مجزرة "ود النورة"

أفاد ناشطون سودانيون بأن نحو 40 شخصاً قتلوا في قصف مدفعي عنيف من قوات "الدعم السريع" على أم درمان ضاحية الخرطوم، في مثال آخر على معاناة المدنيين جراء العنف والأزمة الإنسانية التي تسبب فيها النزاع منذ أكثر من عام.

ووسط صدمة وإدانات مجتمعية ورسمية واسعة آفاق السودانيون، فجر الأربعاء، على مجزرة جديدة في ولاية الجزيرة راح ضحيتها أكثر من 150 قتيلاً و220 جريحاً، اتهمت قوات "الدعم السريع" بارتكابها على أثر اقتحامها قرية ود النورة بمحلية 24 القرشي غرب ولاية الجزيرة.

أوكرانيا تأمر بإجلاء إلزامي من دونيتسك والكرملين يحذر داعمي كييف
 

أمرت أوكرانيا بإجلاء إلزامي للأطفال وذويهم من مدن وبلدات في منطقة دونيتسك في شرق البلاد، إذ تشتد المعارك مع روسيا.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن القصف الروسي يتركز الآن على دونيتسك، التي أعلن الكرملين ضمها في 2022، على رغم عدم سيطرته الكاملة عليها.

وقال حاكم دونيتسك فاديم فيلاشكين "هذا قرار مهم يهدف في المقام الأول إلى إنقاذ أرواح أطفالنا. الوضع الأمني في المنطقة يتدهور باستمرار، وكثافة القصف تتزايد".

بايدن في ذكرى النورماندي: الديمقراطية في خطر

أحيا القادة الغربيون على شاطئ أوماها في شمال فرنسا، الذكرى الـ80 لإنزال النورماندي الذي قاد إلى الانتصار على النازية، في وقت تشتعل الحرب مجدداً في أوروبا مع الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ووجه الرئيس الأميركي جو بايدن والملك البريطاني تشارلز الثالث ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تحية للتضحيات الهائلة التي قدمها عشرات الآلاف من الجنود في النورماندي إلى حيث وصلت طلائع الجنود الأميركيين فجر السادس من يونيو (حزيران) 1944 وحيث خسر الحلفاء أكبر عدد من الرجال في مواجهة قوة النار الألمانية.

وقال بايدن إن الديمقراطية معرضة للتهديد الآن أكثر من أي وقت مضى خلال العقود الثمانية الماضية.

وقال الملك تشارلز الثالث "نستذكر الدروس التي تعلمناها، مرة أخرى عبر العقود: يجب على الدول الحرة أن تقف معاً للتصدي للطغيان".

من جهته قال رئيس الوزراء الكندي إن العالم يجب أن يواصل الدفاع عن الديمقراطية.

واشنطن تتوقع تحركاً منسقاً مع الأوروبيين في شأن إيران في وكالة الطاقة الذرية

قالت واشنطن إنها تتوقع أن يكون أي تحرك في شأن إيران منسقاً مع حلفائها الأوروبيين، بعدما أشار دبلوماسيون إلى معارضة أميركية لصدور قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يدين عدم تعاون طهران في ملف برنامجها النووي.

وطرحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا على مجلس المحافظين في الوكالة مشروع قرار يدين عدم تعاون إيران بصورة كاملة مع الهيئة ويطالب بمزيد من المساءلة في شأن برنامج طهران النووي.

وقال دبلوماسيون إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي تأمل في إعادة إرساء الهدوء في الشرق الأوسط عارضت هذه الخطوة لأنها تخشى تأجيج التوترات.

ورداً على سؤال في شأن معارضة الإدارة الأميركية لمشروع قرار الثلاثي الأوروبي قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر "لقد اتخذنا إجراءات مهمة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الماضي. ونحن مستعدون لتكرار ذلك في المستقبل".

الانتخابات الأوروبية تنطلق مع فتح مراكز الاقتراع في هولندا

فتحت مراكز الاقتراع في هولندا، الخميس، لتنطلق انتخابات تستمر أربعة أيام عبر الاتحاد الأوروبي لاختيار 720 نائباً للبرلمان الأوروبي، مع توقعات بصعود اليمين المتطرف والقومي على رغم انقساماته.

وبعد مرور نحو عامين ونصف العام على بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وفي وقت يكافح فيه الاتحاد الأوروبي من أجل تأمين الأموال اللازمة لتعزيز صناعته الدفاعية، دُعي 370 مليون أوروبي إلى صناديق الاقتراع في أجواء مشحونة، فيما تؤكد الدول الرئيسة في الكتلة أنها عرضة لهجمات تضليل روسية.

وأطلقت هولندا هذه الانتخابات الماراثونية التي تنتهي، الأحد، وهو اليوم الذي سيكون أبرز المصوتين فيه مواطني ألمانيا وفرنسا، أكبر قوتين اقتصاديتين في الكتلة.

للمرة الأولى... بايدن يصف ترمب بأنه "مجرم مدان"

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن دونالد ترمب بأنه "مجرم مدان" يسعى إلى الوصول إلى منصب الرئاسة في سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ، مصعداً هجومه على منافسه الجمهوري قبل انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

واستخدم بايدن (81 سنة) هذا الوصف للمرة الأولى منذ أن دانت هيئة محلفين في نيويورك في حكم تاريخي ترمب بالتستر على دفع أموال لنجمة إباحية بصورة سرية.

واعتبر بايدن أن هجوم ترمب على النظام القضائي الأميركي أكثر خطورة، إذ ألقى الرئيس السابق باتهامات من دون أدلة حول تلفيق القضية.

قاليباف يطرق باب الرئاسة الإيرانية للمرة الرابعة وقطع الميكروفون من أحمدي نجاد أثناء التسجيل للانتخابات

قدم رئيس مجلس الشورى الإيراني المحافظ محمد باقر قاليباف طلب ترشحه لانتخابات الرئاسة المبكرة المقررة في الـ28 من يونيو الجاري. وفي ختام فترة تقديم طلبات الترشح التي امتدت خمسة أيام وانتهت مساء الإثنين، قال وزير الداخلية أحمد وحيدي في تصريح صحافي إنه تم تلقي ما مجموعه 80 طلب ترشح.

ويتعين على هؤلاء المرشحين أن ينتظروا حتى الـ11 من يونيو ليبت مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضواً ويهيمن عليه المحافظون، في ترشحهم.

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد سجل ترشحه لانتخابات الرئاسة المزمعة بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

ولجأ القائمون على تسجيل الترشيحات للانتخابات الرئاسية إلى قطع الميكروفون خلال حديث أحمدي نجاد إلى الصحافيين، إذ حددوا خمس دقائق لكل من المرشحين للحديث إلى الإعلام بعد انتهاء التسجيل.

مودي على أبواب ولاية ثالثة للهند بلا "غالبية مطلقة"

يتحتم على رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تشكيل ائتلاف حكومي خلال ولايته الثالثة، بعد انتخابات تشريعية حقق فيها الفوز من دون الاحتفاظ بالغالبية المطلقة في البرلمان.

وخسر حزب "بهاراتيا جاناتا" القومي الهندوسي الحاكم الغالبية الكبرى التي حظي بها في البرلمان، خلال ولايتي مودي السابقتين.

وعلى رغم عدم تحقيق الفوز الساحق الذي كان يتوقعه له معظم المحللين السياسيين، فإنه من المتوقع أن يباشر مودي ولاية ثالثة مستنداً إلى تحالف من الأحزاب الصغيرة.

وزير الطاقة السعودي: إنتاج "أوبك+" سيشهد زيادة تدريجية

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن إنتاج تحالف "أوبك+" من النفط سيشهد زيادة تدريجية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

جاء ذلك على هامش مشاركة الوزير السعودي في منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي" الذي بدأ الخميس.

وحول إنتاج السعودية من النفط قال وزير الطاقة السعودي "في البداية خفضنا إنتاج النفط من 13 مليون برميل يومياً إلى 12 مليوناً"، مستدركاً "لكن لدينا خطط لزيادة الإنتاج"، متوقعاً حدوث نلك الزيادة في 2026، قائلاً "ستكون هناك زيادة تدرجية في 2027"، وفقاً لما نشره موقع "روسيا اليوم" عن الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

المزيد من تقارير