Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر المحترفين الأجانب نجاحا بعد انطلاقة الدوري السعودي في الموسم الجديد

تطور كبير في ملف التعاقدات خلال الموسمين الماضيين من "روشن"

تألق الأجانب يزيد من حدة المنافسة في الدوري السعودي (رويترز)

ملخص

صراع بين بنزيما وميتروفيتش على الأكثر تأثيراً، وموسى ديابي أفضل صانع للأهداف في الموسم الحالي حتى الأن

 

يمر الدوري السعودي خلال الموسمين الأخيرين بطفرة كبيرة من ناحية تطور مستوى المنافسة بين أنديته على اللقب وعلى المراكز المختلفة في ترتيب الجدول، مما رفع جودة البطولة نفسها وجعلها تنافس الأقوى في العالم، خصوصاً مع امتلاك كثير من لاعبي الصف الأول حول العالم.

تطوير الناحية التعاقدية في الدوري السعودي الذي انطلق مع البرتغالي كريستيانو رونالدو قبل ما يقارب موسمين بانضمامه إلى النصر السعودي، لفت الأنظار إلى بطولة "روشن" لتجذب بعد ذلك نجوم العالم وعلى رأسهم الفرنسي كريم بنزيما والبرازيلي روبرتو فيرمينو والجزائري رياض محرز والصربي ألكسندر ميتروفيتش والبرتغالي روبن نيفيز.

وفي الموسم الحالي وصل حد الإنفاق في الدوري السعودي للمحترفين بعد انتهاء فترة الانتقالات إلى 472.55 مليون يورو (523.64 مليون دولار) من 13 نادياً فحسب، ولكن أندية الخليج والرائد والفتح والتعاون وضمك لم تنفق أي أموال على تعاقداتها خلال الصيف الماضي.

ويتصدر نادي الاتحاد الأندية الأكثر إنفاقاً في "ميركاتو" الصيف بحد إنفاق وصل إلى 123.90 مليون يورو (137.3 مليون دولار)، إذ تعاقد مع الفرنسي موسى ديابي آتياً من أستون فيلا الإنجليزي، وستيفين بيرخوين من أياكس الهولندي، وحسام عواد من آي أس روما الإيطالي، والحارس الصربي راجكوفيتش من ريال مايوركا الإسباني، وختم سوق الانتقالات الصيفية بصفقة كبيرة من باريس سان جيرمان الفرنسي بالتعاقد مع البرتغالي دانيلو بيريرا بمقابل مادي وصل إلى 5 ملايين يورو (5.53 مليون دولار)، إضافة إلى بعض الصفقات المحلية على رأسها سعد الموسى وأحمد الغامدي من الاتفاق، وصالح الشهري من الهلال.

وجاء في المرتبة الثانية من ناحية الإنفاق في الدوري السعودي نادي النصر، إذ وصلت القيمة المالية إلى 98.35 مليون يورو (109 ملايين دولار)، وحضر الهلال في المركز الثالث من ناحية الإنفاق بقيمة 93.95 مليون يورو (104.1 مليون دولار).

وبالحديث عن الصفقات الأجنبية، فهل جاء بالنفع على أداء الفرق في الموسم الحالي بعد انطلاقة الموسم ومرور خمس جولات فقط، وانعكست قيمة الصفقات الأجنبية على أداء الفرق.

وسيطر اللاعبون الأجانب على مقدمة الأكثر تهديفاً وصناعة وإسهاماً في الموسم الحالي حتى الآن في الدوري السعودي للمحترفين، مما يعكس جودة وقوة تعاقدات الأندية السعودية في فترة الانتقالات الصيفية وما قبلها.

ويتصدر ترتيب الهدافين في الموسم الحالي حتى الآن مهاجم الهلال ميتروفيتش برصيد سبعة أهداف ويأتي من خلفه لاعب الاتحاد كريم بنزيما بستة أهداف ثم زميله في الفريق حسام عوار بأربعة أهداف ويتساوى مع مهاجم النصر رونالدو.

وفي قائمة الأكثر صنعاً للأهداف يتصدر الترتيب موسى ديابي من الاتحاد برصيد ستة أهداف، ومن بعده نجم النصر ساديو ماني برصيد خمسة أهداف، ويكسر سالم الدوسري سيطرة الأجانب في هذا الترتيب بصناعة ثلاثة أهداف.

ويتصدر بنزيما ترتيب الأكثر إسهاماً في الأهداف خلال الموسم حتى الآن بسبعة أهداف (6 أهداف + 1 صناعة هدف).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونجحت الفرق في الوقت الحالي بإحراز 125 هدفاً حتى الآن ضمن خمس جولات، فيتصدر الهلال الأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 16 هدفاً ومن بعده الاتحاد صاحب الـ15 هدفاً والنصر ثالثاً بـ11 هدفاً، إذ لم يتخطَّ أي فريق آخر حاجز الـ10 أهداف حتى الآن.

وأحرز اللاعبون الأجانب في الدوري السعودي بالموسم الحالي حتى الآن 97 هدفاً بنسبة 77.6 في المئة، مما يعكس قوتهم في البطولة.

ووصل عدد الأهداف المصنوعة من اللاعبين الأجانب حتى الآن في الدوري السعودي إلى 48 هدفاً من 86 هدفاً مصنوعاً ضمن الموسم الحالي، بنسبة 55.8 في المئة.

وكانت رابطة الدوري السعودي للمحترفين أتاحت للأندية قبل انطلاق الموسم الحالي زيادة عدد اللاعبين الأجانب، مما أتى بثماره وجذب كثيراً من اللاعبين الذين يتمتعون بقيمة عالية خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة