Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مؤسسات الاتحاد الأوروبي... التشكيل والأدوار

4 هيئات رئيسة تتولى اتخاذ القرارات وتنفيذ السياسات وعضوية البرلمان تكون بانتخاب الشعب

يتخذ البرلمان مقراً رئيساً في ستراسبورغ لكن تسيير الأعمال اليومي يجري في بروكسل (أ ف ب)

ملخص

يضم الاتحاد الأوروبي أربع هيئات رئيسة يشار لها باسمها الكامل إذ تتمايز في الأدوار والمهام المنوطة بها لصناعة القرار الأوروبي، مع وجود عديد من الهيئات الأخرى التي يشار إليها بأسماء أجنبية مختصرة.

يدلي الناخبون في دول الاتحاد الأوروبي بأصواتهم لاختيار أعضاء البرلمان في انتخابات انطلقت، أول من أمس الخميس، وتستمر حتى غد الأحد، وفي ما يلي لمحة عن تلك الهيئات التي تتخذ من بروكسل وأماكن أخرى مقراً.

المفوضية الأوروبية

المفوضية هي الذراع التنفيذية للاتحاد، والمؤسسة الوحيدة التي يمكنها اقتراح قوانين التكتل.

تعنى المفوضية بتطبيق قوانين الاتحاد وتمثله في المفاوضات التجارية نيابة عن الدول الأعضاء التي تشكل سوقاً مشتركة، وهي أيضاً الهيئة الناظمة لمكافحة الاحتكار في الاتحاد، ولديها سلطة التحقيق في الانتهاكات وفرض غرامات باهظة.

ويعني حجم التكتل القاري وثروته أن قوانين المنافسة في الاتحاد تؤثر في ولايات قضائية أخرى حول العالم في ما يسمى "تأثير بروكسل".

يعمل نحو 32 ألف شخص في المفوضية التي يقودها رئيس أو رئيسة، وعادة ما يكون عدد المفوضين مساوياً لعدد الدول الأعضاء، وينتمي كل منهم إلى إحداها.

وبموجب قانون معاهدة الاتحاد الأوروبي، يختار قادة التكتل رئيس أو رئيسة المفوضية "مع الأخذ في الاعتبار" نتائج انتخابات البرلمان.

ويتعين على البرلمان الذي يعتبر أن رئيس المفوضية يجب أن ينتمي للتكتل السياسي الفائز بأكبر عدد من الأصوات، الموافقة على خيار القادة بالغالبية البسيطة.

والرئيسة الحالية هي المحافظة أورسولا فون دير لاين من حزب "الشعب الأوروبي"، وتسعى لولاية ثانية مدتها خمسة أعوام.

وهناك أيضاً "ممثل أعلى" ينسق السياسات الخارجية مع الدول الأعضاء، ويشغل هذا المنصب جوزيب بوريل.

البرلمان الأوروبي

هو المؤسسة الوحيدة في التكتل التي ينتخب أعضاؤها مباشرة من المواطنين، وتبلغ فترة ولاية البرلمان خمسة أعوام، وتقتصر ولاية رئيسه على سنتين ونصف السنة.

سيضم البرلمان الجديد 720 مشرعاً مقارنة بـ705 في المجلس المنتهية ولايته، مما يعكس النمو الديموغرافي في الكتلة.

والنواب الأعضاء في البرلمان مسؤولون عن تبني القوانين التي تتناول مختلف المواضيع من الاتفاقيات التجارية إلى الطاقة والبيئة والهجرة مروراً بموازنة الاتحاد وسواها.

يناقش المشرعون النصوص مع الدول الأعضاء الممثلة في مجلس الاتحاد الأوروبي، قبل إقرارها النهائي، وتشارك المفوضية أيضاً في النقاشات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يتخذ البرلمان مقراً رئيساً في ستراسبورغ، إذ تعقد جلسات عامة تستمر أسبوعاً في كل شهر تقريباً، لكن تسيير الأعمال اليومي يجري في بروكسل.

المجلس الأوروبي

يتكون المجلس الأوروبي من رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي.

عادة ما يجتمع القادة في بروكسل أربع مرات سنوياً في مؤتمرات قمة كثيراً ما تختتم في ساعات مبكرة من الصباح بعد مناقشات مطولة، وفي حالات استثنائية يمكن أن تستمر لأيام عدة.

يضع القادة مجتمعين سياسة التكتل، ويتعاملون مع القضايا الحساسة من الناحية السياسية ويبرمون اتفاقيات حول مواضيع لم يتمكن وزراؤهم من التوافق عليها.

وتزايدت أهمية المجلس عندما كان الاتحاد الأوروبي يواجه الأزمة تلو الأخرى، مثل جائحة "كوفيد" والحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا منذ 2022.

مجلس الاتحاد الأوروبي

هو الهيئة التي تضم وزراء الاتحاد الأوروبي بحسب الحقيبة، ولا يجب الخلط بين مجلس الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا المعني بمراقبة حقوق الإنسان، وغير التابع للاتحاد، وإن كانا يتشاركان العلم نفسه.

على سبيل المثال، يعقد وزراء المال أو الزراعة أو البيئة في الدول الـ27 اجتماعات عادية في بروكسل عادة وأحياناً في لوكسمبورغ، ويطلق على كل من تلك اللقاءات اجتماع "مجلس الاتحاد الأوروبي".

تتناوب جميع دول الاتحاد الأوروبي في تولي الرئاسة الدورية للتكتل لستة أشهر وتترأس اجتماعات الوزراء.

ويعطي مجلس الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لسن القوانين، عادة بغالبية مؤهلة، مما يعني أن 15 دولة في الأقل من أصل 27 يجب أن تكون مؤيدة شرط أن تمثل 65 في المئة في الأقل من سكان الكتلة.

ولا يمكن اعتماد قضايا متعلقة بالسياسات لخارجية أو الضرائب إلا بالإجماع، مما يمنح كل دولة عضو حق "الفيتو".

هيئات أخرى

ويضم الاتحاد أيضاً عديداً من الهيئات التي يشار إليها بأسماء أجنبية مختصرة.

فهناك محكمة العدل الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي ووكالة الأدوية الأوروبية، إضافة إلى الهيئات المسؤولة عن تطبيق قوانين مثل مجلس المجلس الأوروبي لحماية البيانات والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية ومقرها إيطاليا.

وهناك أيضاً وكالة الحقوق الأساسية ومكتب المدعي العام الأوروبي والمكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير