Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"يورو 2024"… فرنسا وهولندا في منافسة نارية بالمجموعة الرابعة

نجم ريال مدريد مدرباً بسبب إصابة الصليبي وكانتي مفاجأة "الديوك"

يسعى منتخب فرنسا إلى التتويج الثالث في تاريخه (أ ف ب)

ملخص

فرنسا تسعى إلى تحقيق بطولة "يورو 2024" للتساوي مع ألمانيا وكومان يرغب في تكرار إنجاز عمره 36 عاماً.

أثار قرار المدير الفني لمنتخب فرنسا ديديه ديشامب، مفاجأة الجميع بعدما ضم نجم اتحاد جدة السعودي نغولو كانتي لقائمة "الديوك" لخوض منافسات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" التي ستقام في ألمانيا خلال يونيو (حزيران) الجاري وتستمر حتى مطلع يوليو (تموز) المقبل.

ويوجد منتخب فرنسا في المجموعة الرابعة مع منتخبات هولندا وبولندا والنمسا.

ووجود كانتي (33 سنة) في قائمة "الديوك" أثار دهشة بعض بسبب ابتعاده عن الظهور مع منتخب بلاده خلال آخر عامين.

ويسعى منتخب فرنسا إلى التتويج الثالث في تاريخه، بعد حصد اللقب في نسختي 1984 و2000، وخسارة النهائي في مناسبة واحدة كانت عام 2016 أمام البرتغال.

ورغبة منتخب فرنسا في حصد اللقب الثالث يأتي بعد غيابه 24 عاماً عن الصعود إلى منصات التتويج بالبطولة، إذ سيتساوى مع الأكثر تتويجاً وهما منتخبا ألمانيا وإسبانيا بثلاثة ألقاب.

وعلق ديشامب على ضم كانتي في مؤتمر صحافي قائلاً "لديه كثير من القدرات التي تسمح له اللعب في أكثر من مركز في خط الوسط مثل إدوارد كامافينغا وتشواميني، ولم أكن متردداً في اتخاذ قرار استدعاء كانتي لا يزال يقدم الأداء المعتاد له، إضافة إلى رغبة اللاعبين في وجوده دائماً بالقائمة".

ويدخل نجم منتخب فرنسا الأول كيليان مبابي منافسات البطولة وهو لاعب لريال مدريد الإسباني بعد التوقيع رسمياً لمدة خمسة أعوام، وذلك بعد أعوام عدة من المفاوضات بين الطرفين. وعلق ديشامب على ذلك قائلاً "كان خبراً ساراً لنا وكيليان كما هو لم يتغير".

هولندا وإنجاز كومان

يدخل منتخب هولندا بطولة "يورو 2024" بقيادة المدير الفني رونالد كومان، ليستعيد إنجازاً عمره 36 عاماً، وهو اللقب الوحيد الذي حققه "الطواحين" في نسخة 1988 عندما كان كومان لاعباً في صفوف اللاعبين الذين حققوا البطولة على حساب الاتحاد السوفياتي آنذاك بنتيجة (2-0).

ولم تكن أوجه الشبه فقط بين البطولتين بوجود كومان بوصفه مديراً فنياً في البطولة التي ستنطلق يونيو الجاري، بعدما كان لاعباً في نسخة 1988 التي أقيمت في ألمانيا، بل ستقام في الدولة نفسها.

ويمتلك المنتخب الهولندي في هذه النسخة كثيراً من اللاعبين المميزين الذين لديهم إمكانات وقدرات تؤهلهم لقيادة منتخب بلادهم للأدوار النهائية، إذ استقر كومان على أكثر من مركز وعلى اللاعبين الذين سيوجدون في التشكيل الأساس.

وتحدث كومان خلال المؤتمر الصحافي عن مركز حراسة المرمى، إذ قال "كنت أعرف منذ أسابيع عدة أن الحارس الأساس لهولندا في البطولة هو بارت فيربروغن".

وكان بارت فيربروغن (21 سنة) موجوداً في غالبية مباريات برايتون في الموسم المنتهي بالدوري الإنجليزي، إذ خاض 21 لقاء في البطولة.

ليفاندوفسكي والظهور الأخير؟

يقود مهاجم برشلونة الإسباني روبرت ليفاندوفسكي منتخب بولندا في "يورو 2024"، وقد يكون الظهور الأخير لصاحب الـ35 سنة في هذه البطولة، ويحمل آمال منتخب بلاده لتحقيق إنجاز تاريخي في المشاركة الخامسة له في تاريخه بالبطولة.

ويعد أبرز إنجاز لبولندا في نسخة 2016 عندما بلغ ربع النهائي، إذ خرج من دور المجموعات في نسخ 2008 و2012 و2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد المدير الفني لمنتخب بولندا ميشال بروبيرز غياب أحد نجومه في بطولة "يورو 2024"، وهو مهاجم يوفنتوس الإيطالي أركاديوش ميليك الذي تعرض لإصابة في الركبة أثناء ودية أوكرانيا.

وقال بروبيرز في تصريحات بالمؤتمر الصحافي عقب ودية أوكرانيا "إصابة ميليك ستمنعه من خوض بطولة اليورو، لن يذهب معنا للمنافسات وهناك ثلاثة لاعبين آخرين مشاركتهم في محل شك قبل البطولة بأيام قليلة".

نجم ريال مدريد مدرباً

ويكمل منتخب النمسا المجموعة الرابعة إذ يشارك للمرة الرابعة في بطولة "يورو"، الأولى كانت 2008 والثانية في 2016 وخرج من دور المجموعات، وفي المشاركة الثالثة وصل إلى دور الـ16 وكانت في النسخة الأخيرة عام 2020.

وبسبب عدم جاهزية دافيد ألابا نجم ريال مدريد للمشاركة مع النمسا في البطولة سيوجد بمهمات جديدة في المنافسات على مقاعد البدلاء في منصب بالجهاز الفني، بعد قرار المدير الفني للمنتخب رالف رانجينك الاستعانة به لدعم بقية اللاعبين خلال المباريات.

وكان ألابا تعرض لإصابة بقطع في الرباط الصليبي بداية الموسم المنتهي وابتعاده عن مستواه في الوقت الحالي وعدم استرداد لياقته التي تمكنه من تقديم الفارق لمنتخب بلاده.

 [x1]في العنوان مكتوب المجموعة الثالثة، أيهما صحيح؟

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة