Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحذير أممي: الكارثة الإنسانية في السودان تتهدد المنطقة بأسرها

حضت المفوضية العليا للاجئين الجهات المانحة الدولية على زيادة مساعداتها

قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان يلوح بيديه أثناء حضوره حفل تخرج في جيبت بالقرب من بورتسودان، 31 يوليو 2024 (أ ف ب)

ملخص

قال المنسق الإقليمي للاجئين للوضع في السودان مامادو ديان بالدي إن "نازحين من النساء والأطفال والرجال يموتون من الجوع وسوء التغذية والمرض".

حذرت الأمم المتحدة الجمعة من أن الكارثة الإنسانية التي يشهدها السودان الغارق في الحرب تتهدد المنطقة بأسرها، وذلك غداة تقرير أممي خلص إلى تفشي المجاعة في أجزاء من ولاية شمال دارفور.

وخلصت مراجعة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي التي تستخدمها وكالات الأمم المتحدة إلى أن الحرب بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو، أدخلت مخيم زمزم القريب من مدينة الفاشر المحاصرة، في المجاعة.

وحضت المفوضية العليا للاجئين الجهات المانحة الدولية على زيادة مساعداتها للسودان حيث الحرب مندلعة منذ أبريل (نيسان) 2023 وأوقعت عشرات آلاف القتلى، وفق الأمم المتحدة.

وقال المنسق الإقليمي للاجئين للوضع في السودان مامادو ديان بالدي إن "إشارات التحذير كانت موجودة منذ أشهر"، وفق ما نقل عنه الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة. وأضاف أن "نازحين من النساء والأطفال والرجال يموتون من الجوع وسوء التغذية والمرض".

وأوضح أنه "إلى جانب الفظائع المروعة التي تمس حقوق الإنسان، والنزوح القسري لأكثر من 10 ملايين شخص منذ بداية الحرب، والافتقار إلى الخدمات الأساسية بالنسبة إلى فئة كبيرة من السكان، فإن الكارثة الإنسانية الأكثر إلحاحاً في العالم تتزايد وتتعمق كل يوم، وتهدد باجتياح المنطقة بأكملها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالدي هو أيضاً مدير المكتب الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في شرق أفريقيا والقرن الأفريقي ومنطقة البحيرات العظمى.

ونبه إلى أن وصول الملايين من اللاجئين والنازحين "يفرض ضغوطاً على المجتمعات المضيفة لتصل إلى نقطة الانهيار". وشدد على أن "الحاجة إلى التحرك بصورة عاجلة أمر حيوي لتجنب مزيد من حالات الوفاة والمعاناة".

في الأثناء حذرت منظمة الصحة العالمية من أنه على رغم حصر مراجعة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي خلاصاتها بمخيم زمزم الذي يؤوي نحو 300 ألف نازح "تشهد مناطق أخرى في السودان سواء دارفور وغيرها مجاعة محتملة".

يواجه نحو 26 مليون شخص في السودان مستويات مرتفعة من "انعدام الأمن الغذائي الحاد"، وفق ما أفاد تقرير أوردته الأمم المتحدة الخميس.

وقال بالدي "يجب أن تنتهي هذه الحرب الدموية وأن يتمكن العاملون في المجال الإنساني من الوصول إلى المحتاجين لتقديم المساعدات المنقذة للحياة"، مشدداً على أن "الشعب السوداني عانى بما فيه الكفاية".

المزيد من الأخبار