Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا تلغي مذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان السابق والتحقيق متواصل

اتهامه وشقيقه بالاستيلاء على مئات ملايين الدولارات

أكدت ألمانيا إجراء تحقيقات في شأن سلامة وشقيقه تتعلق بغسل الأموال (أ  ف ب)

 

ملخص

كان سلامة (73 سنة) حاكماً لمصرف لبنان لمدة 30 عاماً حتى يوليو (تموز) عام 2023، وخلال الأشهر الأخيرة من توليه منصبه قال مصدران في لبنان إن ألمانيا أصدرت مذكرة اعتقال بحقه على خلفية اتهامات بالفساد.

أفاد مكتب المدعي العام في ميونيخ لـ"رويترز" اليوم الأربعاء بأن السلطات الألمانية ألغت مذكرة اعتقال صادرة بحق حاكم مصرف لبنان المركزي السابق رياض سلامة لأسباب فنية، لكنها تواصل تحقيقها في شأنه وتبقي أصوله المالية مجمدة.

وكان سلامة (73 سنة) حاكماً لمصرف لبنان لمدة 30 عاماً حتى يوليو (تموز) عام 2023، وخلال الأشهر الأخيرة من توليه منصبه قال مصدران في لبنان إن ألمانيا أصدرت مذكرة اعتقال بحقه على خلفية اتهامات بالفساد.

لا خطر

ورداً على أسئلة من "رويترز" أكدت متحدثة باسم مكتب المدعي العام في ميونيخ أن مذكرة الاعتقال ألغيت في الـ10 من يونيو (حزيران) الجاري لكنها قالت "تحقيقاتنا لا تزال جارية"، وأضافت أن إلغاء المذكرة جاء بعد استئناف من المدعى عليه ونظراً لأن سلامة لم يعد يشغل منصب حاكم المصرف المركزي فبالتالي "لم يعد هناك أي خطر من أن يخفي أدلة متعلقة بهذه الوظيفة"، وقالت إن المحكمة الإقليمية في ميونيخ "أكدت الشكوك الملحة فيما يتعلق بالمخالفات المنسوبة إلى المدعى عليه".

وأحجم سلامة عن الرد على طلب للتعقيب على هذا التطور.

ويجري التحقيق مع سلامة وشقيقه رجا في لبنان وخمس دول أوروبية في الأقل بتهمة الاستيلاء على مئات الملايين من الدولارات من البنك المركزي اللبناني وغسل الأموال في الخارج، لكن الشقيقين ينفيان هذه الاتهامات.

وأكدت ألمانيا في فبراير (شباط) الماضي إجراء تحقيقات في شأن سلامة وشقيقه تتعلق بغسل الأموال، وأصدرت مذكرة اعتقال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عقارات

وقال مكتب المدعي العام في ميونيخ في فبراير الماضي إنه صادر أيضاً ثلاثة عقارات تجارية في ميونيخ وهامبورغ وأسهماً في شركة عقارية مقرها دوسلدورف في إطار القضية.

وقالت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام إن المكتب رفض الاستئناف الذي تم تقديمه ضد أمر مصادرة الممتلكات باعتبار أنه "بلا أساس"، مضيفة أن الأمر يعود إلى الـ26 من يناير (كانون الثاني) 2023.

التحقيق مستمر

وأكدت القاضية اللبنانية هيلانة إسكندر التي اتهمت سلامة في قضية منفصلة في لبنان وتتابع التحقيقات الأجنبية الجارية في شأنه، أن مذكرة الاعتقال ألغيت لكن التحقيق الألماني في قضية سلامة سيظل مستمراً.

ولا يزال سلامة يواجه مذكرة اعتقال في فرنسا في إطار تحقيقها في ما إذا كان اختلس أموالاً عامة، إضافة إلى نشرة حمراء من "الإنتربول" لإلقاء القبض عليه.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات