Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مرشح لانتخابات بريطانيا: الجالية العربية تبحث عن حضور سياسي

حلمي حراحشة مهاجر من أصل أردني تقدم للاستحقاق كمستقل يمثل إحدى مناطق لندن

ارتفاع عدد المستقلين المرشحين للانتخابات البريطانية هذا العام مقارنة بـ 2019 (اندبندنت عربية) 

ملخص

مرشح أردني الأصل تقدم إلى انتخابات برلمان المملكة المتحدة بوصفه مستقلاً يبحث عن حضور أكبر للجالية العربية في السياسة البريطانية يقول حلمي حراحشة إن عدد المهاجرين العرب ربما يصل إلى 5 ملايين، وهذا رقم يستحق برأيه تمثيلاً في مجلس العموم وجميع الفعاليات ومؤسسات الدولة، كما يبدي تفاؤلاً بتجربة الترشح للانتخابات المقبلة أياً كانت النتيجة.   

يقول مرشح للانتخابات البريطانية إن أعداد العرب في المملكة المتحدة تراوح ما بين 3 و5 ملايين شخص، وهو "رقم كبير يستحق أن يكون له حضور مؤثر في مجلس العموم وجميع الفعاليات والمنظمات ذات الصلة بالسياسة البريطانية". منوهاً في حديث مع "اندبندنت عربية" إلى أن الجالية العربية لا تتمتع بمكانة واضحة في البلاد بسبب تصنيفها جزءاً من المسلمين تارة، وتحت عنوان المهاجرين الآسيويين أو الأفارقة تارة أخرى.

المرشح حلمي حراحشة بريطاني أردني عمل ودرس في المملكة المتحدة، ومن خلال إقامة تمتد على أكثر من 15 عاماً في ضواحي لندن، تقاطع مع مهاجرين عرب من أصول مختلفة، ثم شارك خلال شهر يونيو (حزيران) 2023 في تأسيس مؤتمر للجالية تمخض عنه قرار ترشح عدد من أبنائها للاستحقاقات المختلفة في البلاد وعلى رأسها البرلمان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ترشح حراحشة عن منطقة في غرب العاصمة لندن يواجه تحديات كبيرة بسبب نقص التجربة العربية في هذا المسار، ولكنه يبدي تفاؤلاً بالنتائج أياً كانت لأنها تعني أن العرب انتقلوا من مرحلة العزوف والسلبية إلى مرحلة المشاركة والتفاعل بصورة جدية مع الانتخابات العامة التي تجري كل خمسة أعوام لاختيار 650 نائباً يمثلون المملكة المتحدة.

بحسب حراحشة لا يؤثر المرشحون العرب في الانتخابات المقبلة على بعضهم بعضاً لأنهم يتوزعون على مناطق مختلفة، لكن ذلك لا يمنع أن تحمل التجارب المقبلة تنسيقاً أكبر وعملاً مشتركاً أكثر مقارنة بالواقع الحالي، كما نوه إلى أن رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك استعجل موعد استحقاق 2024 وترك أمام المرشحين وقتاً قصيراً لإعداد أنفسهم وترتيب أوراقهم وهذا قد ينعكس على نتائج كثير من المرشحين المستقلين أولاً.

يشدد حراحشة على أن اتساع رقعة مشاركة المستقلين في الانتخابات العامة المقبلة، يكشف عدم قناعة البريطانيين بما يسوقه الحزبان الرئيسان للمرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن المستقلين اليوم يعملون على تعزيز العمل المشترك بينهم من أجل مرحلة لاحقة يكونون فيها أكثر فاعلية تحت قبة البرلمان أو في الاستحقاق المقبل لمن لا يوفق في هذه الدورة.

Listen to "الجالية العربية تبحث عن حضور في السياسة البريطانية" on Spreaker.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات