Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع قتلى هجمات القوقاز إلى 15 شرطيا و4 مدنيين بينهم كاهن

استهدفت معابد يهودية وكنائس أرثوذكسية ومقتل 5 من المهاجمين وجمهورية داغستان تبدأ حدادا لـ3 أيام

ملخص

قالت وزارة الداخلية في داغستان إن قوات الأمن "قضت على أربعة مهاجمين في محج قلعة". وذكرت لجنة التحقيق الروسية أنها فتحت تحقيقاً جنائياً في "أعمال إرهابية"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ارتفعت حصيلة قتلى الهجمات الإرهابية في جمهورية داغستان بالقوقاز الروسي إلى 19 شخصاً بينهم أربعة مدنيين، فيما قضت القوى الأمنية على خمسة مهاجمين، وفق ما أعلنت لجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيقات.

وجاء في بيان المحققين "تفيد المعلومات الأولية بأن 15 عنصراً من القوى الأمنية قتلوا فضلاً عن أربعة مدنيين بينهم كاهن أرثوذكسي". وخلال عملية "مكافحة الإرهاب" التي انتهت صباح الإثنين، "تمت تصفية خمسة أشخاص وحددت هوياتهم" من دون أن يوضح المحققون إن كان بعض المهاجمين لا يزالون فارين.

وبدأت جمهورية داغستان الروسية اليوم الإثنين حداداً لمدة ثلاثة أيام بعد أن قتل مسلحون عدداً من رجال الشرطة وقساً أرثوذكسياً وآخرين في هجمات على دور عبادة يهودية ومسيحية أمس الأحد في مدينتي محج قلعة وديربنت بالمنطقة الواقعة شمال القوقاز.

وقال حاكم داغستان سيرغي ميليكوف في مقطع فيديو نشر في وقت مبكر من اليوم الإثنين على تطبيق "تيليغرام" "هذا هو يوم مأساة لداغستان والبلاد بالكامل".

وأضاف ميليكوف إن أكثر من 15 رجل شرطة "سقطوا ضحايا" لما وصفه بأنه "هجوم إرهابي"، لكنه لم يحدد عدد القتلى والجرحى بين هؤلاء الضحايا من رجال الشرطة. وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء أن 15 رجل شرطة في الأقل قتلوا.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجمات الأحدث في المنطقة المضطربة.

ونقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن سلطات إنفاذ القانون القول إن من بين المهاجمين اثنين من أبناء رئيس منطقة سرجوكالا في وسط داغستان وإن المحققين احتجزوهما.

وقال ميليكوف إن من بين القتلى عدداً من المدنيين، بينهم قس أرثوذكسي عمل في ديربنت لأكثر من 40 عاماً.

وأضاف أن ستة من المسلحين قتلوا بالرصاص خلال الهجمات. ونقلت وكالات أنباء روسية رسمية عن اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب القول إن خمسة من المسلحين قتلوا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن ميليكوف الأيام من 24 إلى 26 يونيو (حزيران) الجاري أيام حداد في داغستان، إذ يتم تنكيس الأعلام وإلغاء جميع الفعاليات الترفيهية.

وهاجم مسلحون الأحد معابد يهودية وكنائس أرثوذكسية في القوقاز الروسي مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص،، بينهم كاهن ورجال شرطة حسبما أعلنت السلطات في حصيلة أولية، منددة بأعمال "إرهابية".

وقعت الهجمات في محج قلعة، عاصمة جمهورية داغستان الروسية، وفي مدينة ديربنت الساحلية. وداغستان منطقة روسية ذات غالبية مسلمة على الحدود مع الشيشان وهي قريبة أيضاً من جورجيا وأذربيجان، وتعلن السلطات الروسية بانتظام عن عمليات لمكافحة الإرهاب فيها.

واستهدفت هجمات الأحد "كنيستين أرثوذكسيتين وكنيساً يهودياً ونقطة تفتيش للشرطة"، بحسب ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء عن اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب.

وقال ممثلون للطائفة اليهودية، بينهم المؤتمر اليهودي الروسي، إن كنيساً ثانياً هوجم أيضاً.

وقتل كاهن أرثوذكسي يبلغ (66 سنة) في ديربنت، وفق السلطات، كما أعلنت وزارة الداخلية في داغستان مقتل ستة شرطيين.

وقالت السلطات لاحقاً إن عنصراً من الحرس الوطني توفي أيضاً وإن شرطياً آخر فارق الحياة متأثراً بجروحه، ومن ثم بلغ مجموع القتلى تسعة، على رغم أن السلطات لم تعلن عددهم الإجمالي.

وأصيب ما مجموعه 16 شخصاً، بينهم 13 شرطياً، ونقلوا إلى المستشفى، وفق وزارة الداخلية.

كما فتح مسلحون النار على سيارة تقل شرطيين، مما أدى إلى إصابة أحدهم في سيرغوكالا، وهي قرية تقع بين محج قلعة وديربنت، بحسب ما نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الداخلية المحلية.

ولم يتوافر حتى الآن أي دليل على هويات منفذي هذه الهجمات أو دوافعهم التي بدا أنها منسقة.

ومساء الأحد، أعلنت اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب انتهاء "المرحلة النشطة" من عمليتها في ديربنت، مشيرة إلى مقتل مهاجمين اثنين.

وقالت وزارة الداخلية في داغستان إن قوات الأمن "قضت على أربعة مهاجمين في محج قلعة".

وذكرت لجنة التحقيق الروسية أنها فتحت تحقيقاً جنائياً في "أعمال إرهابية"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأضرمت النيران في المعابد اليهودية في ديربنت ومحج قلعة، وفقاً لرئيس المجلس العام للمجتمعات اليهودية في الاتحاد الروسي، بوروخ غورين.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام روسية مبنى محترقاً لما قيل إنه كنيس يهودي.

وفي مقاطع فيديو أخرى، أمكن سماع أصوات إطلاق نار في شوارع محج قلعة، حيث انتشرت قوة كبيرة من الشرطة.

ولم يتسن لوكالة الصحافة الفرنسية التحقق على الفور من صحة هذه الصور.

وقال زعيم داغستان سيرغي ميليكوف إن "مجهولين حاولوا زعزعة استقرار المجتمع" مساء الأحد.

وأكد البطريرك كيريل رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية والمؤيد للكرملين، أن "العدو" يسعى إلى تدمير "السلام بين الأديان" في روسيا. وقال إن الهدف هو "زرع بذور الكراهية"، من دون أن يسمي المسؤولين عن هذه الهجمات.

في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 اندلعت أعمال شغب ضد إسرائيل في مطار محج قلعة. ففي وقت هبوط طائرة آتية من إسرائيل، غزا حشد من الرجال مدرجه، وذلك في خضم توترات في كل أنحاء العالم مرتبطة بالنزاع بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة.

وقد استُهدفت روسيا مراراً بهجمات تبناها تنظيم "داعش"، على رغم أن نفوذه يبقى محدوداً في البلاد.

وفي مارس (آذار) أسفر هجوم تبناه "داعش" في قاعة كروكوس في ضاحية موسكو عن أكثر من 140 قتيلاً.

وفي نهاية الأسبوع الماضي قتل عدد من أعضاء تنظيم "داعش" في سجن بجنوب روسيا بعد احتجازهم اثنين من عناصر السجن رهائن، وفق السلطات.

وقاتل ما يقرب من 4500 روسي يتحدرون خصوصاً من القوقاز إلى جانب تنظيم "داعش" في كل من العراق وسوريا، استناداً إلى أرقام رسمية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار