Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
انتهاء التغطية المباشرة

الأمم المتحدة: الوضع الغذائي "كارثي" لـ495 ألفا من أهالي غزة

عشرات القتلى من بينهم أقارب لهنية وإسرائيل تؤكد بدءها البحث في بدائل لـ"حماس" لحكم غزة

ملخص

قال فلسطينيون من مسؤولي الصحة إن القوات الإسرائيلية قتلت 24 فلسطينياً في الأقل في ثلاث ضربات جوية منفصلة على مدينة غزة في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء.

خلص تقييم مدعوم من الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إلى أن حوالى نصف مليون شخص يعانون من الجوع "الكارثي" في غزة.

وبينما لم تتحقق التحذيرات الصادرة في مارس (آذار) الماضي من مجاعة وشيكة في شمال القطاع الفلسطيني، إلا أن "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" أفاد بأنه ما زال 495 ألف شخص، أي حوالي 22 في المئة من سكان غزة، وفق الأمم المتحدة، يعانون من "مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

بدوره، قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الثلاثاء إن الفوضى تعم قطاع غزة مع تشكل عصابات للتهريب، مما يزيد من الصعوبات في إيصال المساعدات.

وأضاف لازاريني في حديث للصحفيين، "مبدئياً، نواجه في هذه الأيام انهياراً شبه كامل للقانون والنظام"، محملاً عصابات متورطة في تهريب السجائر بعض المسؤولية عن ذلك.

"بدائل لحماس"

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي إن البحث عن بدائل لـ"حماس" من أجل حكم قطاع غزة بدأ بالفعل، وأضاف أن "بلاده تناقش مع واشنطن كيف يمكن للأمم المتحدة وبعض الدول الأوروبية والعربية إيجاد بديل لحكم حماس"، ونقلت "رويترز" عن المستشار الإسرائيلي قوله "نناقش فكرة أن نعتمد على فلسطينيين محليين لإدارة غزة، بعد تطهير القطاع من حماس".

الرئيس الفلسطيني سيزور موسكو

في التحركات، نقلت وكالات أنباء روسية عن مستشار الكرملين للسياسة الخارجية يوري أوشاكوف القول إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور روسيا. وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن أوشاكوف لم يكشف عن موعد الزيارة لكنه أكد أنه اتفق على توقيتها بالفعل.

عشرات الضحايا

ميدانياً، قال فلسطينيون من مسؤولي الصحة إن القوات الإسرائيلية قتلت 24 فلسطينياً في الأقل في ثلاث ضربات جوية منفصلة على مدينة غزة في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، في وقت تواصل الدبابات توغلها في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وقال مسعفون إن ضربتين أصابتا مدرستين في مدينة غزة، مما أسفر عن مقتل 14 في الأقل. وأدت غارة أخرى على منزل في مخيم الشاطئ، أحد المخيمات الثمانية التاريخية للاجئين في القطاع، إلى مقتل 10 آخرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أقارب ومسعفون إن المنزل المستهدف في مخيم الشاطئ مملوك لعائلة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" المقيم في قطر، مما أدى إلى مقتل إحدى شقيقاته وأقارب آخرين.

وفقد هنية عدداً من أفراد عائلته جراء غارات جوية إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 ومن بينهم ثلاثة من أبنائه.

طلاب المدارس الدينية في الجيش

في خطوة لافتة، قضت المحكمة العليا في إسرائيل بأنه يتعين على الحكومة تجنيد طلاب المعاهد اليهودية المتزمتين دينياً في الجيش، وهو قرار من المرجح أن يحدث صدمة في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

دعوى ضد "الأونروا"

وسط هذه الأجواء، رفع ذوو قتلى الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر دعوى أمام محكمة في نيويورك ضد "الأونروا" يتهمون فيها الوكالة الأممية بالمساهمة في هذه المذبحة غير المسبوقة، بحسب وثائق قضائية اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية.

ولم ترد "الأونروا" في الحال على أسئلة الوكالة في شأن هذه الدعوى.

المزيد من الشرق الأوسط