Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران ركبت نصف أجهزة الطرد المركزي المخطط لها في "فوردو"

أبلغت طهران "الوكالة الدولية" قبل أسبوعين بأنها ستسرع في توسيع قدرتها على التخصيب في المحطة

تخصب إيران اليورانيوم حالياً بدرجة نقاء تصل إلى 60 في المئة، وهي نسبة قريبة من 90 في المئة اللازمة لتطوير أسلحة نووية (رويترز)

ملخص

إيران ضخت غاز سادس فلوريد اليورانيوم في ثلاث مجموعات من أجهزة الطرد المركزي "آي آر - 2 أم" وثلاث أخرى من أجهزة "آي آر - 4" في محطة "نطنز" النووية الواقعة تحت الأرض

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير أن إيران ركبت أربعاً من ثماني مجموعات تستخدم في تخصيب اليورانيوم قالت طهران في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستضيفها على عجل إلى محطة "فوردو"، لكنها لم تبدأ تشغيلها بعد.

تركيب مجموعات جديدة

وأبلغت إيران الوكالة قبل أسبوعين بأنها ستسرع في توسيع قدرتها على التخصيب في المحطة من خلال تركيب ثماني مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي "آي آر - 6" في المحطة في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع. وأكدت الوكالة تركيب اثنتين من هذه المجموعات خلال يومين. وفي تقرير سري للدول الأعضاء، قالت الوكالة إن عدد المجموعات زاد للمثلين حتى الآن.

وذكرت الوكالة في التقرير أنها "تحققت من أن إيران ركبت أربعاً من ثماني مجموعات من أجهزة (آي آر - 6) في الوحدة الأولى في محطة ’فوردو‘ لتخصيب اليورانيوم"، مضيفة "إيران لم تحدد للوكالة متى ستبدأ في ضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في أي من مجموعات الوحدة الأولى أو مستوى التخصيب المقرر". ويستخدم هذا الغاز في تغذية أجهزة الطرد المركزي.

تعزيز التعاون

وقال دبلوماسيون إن تركيب أجهزة الطرد المركزي جاء رداً على قرار أصدره مجلس محافظي الوكالة المكون من 35 دولة ضد إيران في الخامس من يونيو (حزيران)، والذي دعا طهران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة وإلغاء الحظر الذي فرضته في الآونة الأخيرة على دخول المفتشين.

وأعلنت الولايات المتحدة عقوبات جديدة استهدفت تجارة النفط الإيرانية قائلة إنها تأتي رداً على "خطوات (من جانب إيران) لتوسيع برنامجها النووي على نحو لا يشير إلى أغراض سلمية موثوقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

60 في المئة

وتخصب إيران اليورانيوم حالياً بدرجة نقاء تصل إلى 60 في المئة، وهي نسبة قريبة من 90 في المئة اللازمة لتطوير أسلحة نووية، في موقعين هما محطة "فوردو" ومحطة أخرى تجريبية في "نطنز". وتستخدم طهران مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي "آي آر - 6" في محطة "فوردو" لتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 60 في المئة بدلاً من 20 في المئة.

وجاء في التقرير أن إيران ضخت غاز سادس فلوريد اليورانيوم في ثلاث مجموعات من أجهزة الطرد المركزي "آي آر - 2 أم" وثلاث أخرى من أجهزة "آي آر - 4" في محطة "نطنز" النووية الواقعة تحت الأرض.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط