Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل رجل أصاب شرطيا صربيا بـ"سهم" أمام سفارة إسرائيل

ألقت السلطات في بلغراد القبض على عدد من المشتبه بصلتهم بـ"الحادث الإرهابي"

يعاين محققون موقع مقتل شخص هاجم رجل أمن أمام السفارة الإسرائيلية لدى بلغراد (رويترز)

ملخص

قال وزير الداخلية الصربي إن الشرطي المكلف تأمين السفارة الإسرائيلية لدى بلغراد "استخدم سلاحاً دفاعاً عن النفس" ضد المهاجم.

أردى شرطي صربي مسؤول عن أمن السفارة الإسرائيلية في بلغراد اليوم السبت رجلاً بعد أن أصابه بسهم، وفق ما أعلن وزير الداخلية الصربي.

وأطلق مجهول سهماً بواسطة قوس على عنصر من القوات الأمنية كان يتولى حراسة السفارة الإسرائيلية في العاصمة الصربية، وأصابه في رقبته، بحسب وزير الداخلية إيفيكا داسيتش.

وقال وزير الداخلية الصربي إن الشرطي "استخدم سلاحاً دفاعاً عن النفس" ضد المهاجم الذي "قضى متأثراً بجروحه"، واصفاً الهجوم بأنه "إرهابياً" ضد بلاده.

ونقلت وكالة "تانيوغ" للأنباء عن داتشيتش قوله إن حياة الشرطي في خطر ويخضع لجراحة.

وأضاف أن الشرطة ألقت القبض على عدد من المشتبه بصلتهم بهذا الحادث. وقال داتشيتش، "هناك بعض المؤشرات على أنهم (المحتجزون) معروفون بالفعل لدى أجهزة الأمن".

وأضاف الوزير أن الشرطي كان في موقع حراسته وأن المهاجم اقترب منه عدة مرات وسأله عن مكان أحد المتاحف.

ونبه إلى أن منفذ الهجوم كان يحمل حقيبة أخرج منها فجأة قوسا وسهما أطلقه على الحارس.

وتتمتع صربيا بعلاقات مميزة مع إسرائيل، إذ سبق وكشف تحقيق نشرته صحيفة "هآرتس" بالتعاون مع تجمع الباحثين في البلقان (بيرن)، أن تصدير السلاح من صربيا إلى الدولة العبرية قفز منذ نشوب حرب غزة، من نصف مليون يورو (536 مليون دولار) في فبراير (شباط) الماضي إلى 14 مليون يورو (15 مليون دولار) في مارس (آذار) التالي أي 28 مرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصف التحقيق المشترك هذا التعاون بـ"قطار جوي" لا يزال مستمراً من صربيا إلى إسرائيل، مستشهداً بتسجيلات ووثائق السفر في مطار نيكولا تسلا الصربي ورحلات لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي إلى بلغراد وقاعدة نفاتيم قرب بئر السبع.

واندلعت الحرب في غزة بعد هجوم غير مسبوق لحركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بدأ على أثرها الجيش الإسرائيلي حملة قصف مركز ألحقها بهجوم بري واسع النطاق على القطاع.

وأسفر الهجوم عن مقتل 1195 شخصاً، معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، لا يزال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وقتل ما لا يقل عن 37834 شخصاً في غزة، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

ويشهد القطاع المحاصر من إسرائيل، الذي أقفل تماماً المنفذ الوحيد له إلى الخارج، معبر رفح، منذ دخول القوات الإسرائيلية إلى المدينة الحدودية مع مصر في مايو (أيار) الماضي، أزمة إنسانية كبيرة.

وقالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إن 32 مستشفى من أصل 36 في القطاع تضررت منذ السابع من أكتوبر 2023، و20 منها أصبحت خارج الخدمة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات