Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أكوا باور" توقع اتفاقات شراء طاقة بقيمة 3.3 مليار دولار

تشمل بيع الطاقة المولدة من 3 مشاريع في غرب وشمال السعودية لمدة 25 عاماً

تقع المشاريع في غرب وشمال السعودية بمناطق حضن والمويه والخشيبي وتبلغ القدرة الإنتاجية لأول مشروعين 2000 ميغاوات (أكوا باور)

ملخص

تتوقع الشركة أن يظهر الأثر المالي للتشغيل خلال النصف الأول من عام 2027، وستكون شركة "بديل" شريكاً في شركات المشاريع الثلاثة بحصة تبلغ 34.9 في المئة، وفق الإفصاح

أعلنت شركة "أكوا باور" توقيع اتفاقات شراء طاقة تقوم بمقتضاها بتطوير وتنفيذ وتشغيل ثلاثة مشاريع رئيسة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

ويبلغ إجمال الاتفاقات لبيع الكهرباء المولدة من هذه المشاريع 12.3 مليار ريال (3.3 مليار دولار) على مدار 25 عاماً، وفق إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول) اليوم الخميس.

ووقعت الاتفاقات بين الشركة السعودية لشراء الطاقة والشركات المالكة للمشاريع الثلاث، الممثلة في شركات "بريق للطاقة المتجددة" و"مويه للطاقة المتجددة" و"نبعة للطاقة المتجددة"، التي ستكون مملوكة لـ "أكوا باور" وشركة "بديل" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة "أرامكو السعودية".

وتقع المشاريع في غرب وشمال السعودية بمناطق حضن والمويه والخشيبي، وتبلغ القدرة الإنتاجية لأول مشروعين 2000 ميغاوات، فيما تصل في المشروع الثالث إلى 1500 ميغاوات.

وتتوقع الشركة أن يظهر الأثر المالي للتشغيل خلال النصف الأول من عام 2027، وستكون شركة "بديل" شريكاً في شركات المشاريع الثلاثة بحصة تبلغ 34.9 في المئة، وفق الإفصاح.

مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية

وفي مطلع الشهر الجاري وقعت "أكوا باور" السعودية مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية لدرس تنفيذ مشروع لإنتاج 600 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً على ثلاث مراحل، وتصديره إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب بيان صادر عن الشركة أمس.

وتأتي مذكرة التفاهم في ظل سعي الشركة السعودية إلى توسيع محفظة مشاريعها من الهيدروجين الأخضر، إذ تجري أعمال التطوير في مصنع "نيوم للهيدروجين الأخضر"، وهو مشروع مشترك مع "إير برودكتس" و"نيوم" لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة إنتاج تصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستعمل الشركة، وفقاً لمذكرة التفاهم، على إنشاء وتشغيل وصيانة وحدات لتوليد الكهرباء بقدرة إنتاجية تصل إلى 12 غيغاوات من الطاقة المتجددة، بما في ذلك أنظمة التخزين وخطوط النقل، فضلاً عن محطة لتحلية المياه وأجهزة تحليل كهربائي ومشاريع بنية تحتية لإتاحة الربط المباشر بخط الأنابيب الرئيس.

زيادة رأس المال الشركة

وفي الـ11 من يونيو (حزيران) الجاري أعلنت "أكوا باور" زيادة رأسمالها بمبلغ 7.125 مليار ريال عبر طرح أسهم حقوق أولوية، وفق إفصاح صدر من الشركة على سوق الأسهم السعودية (تداول).

وستسمح زيادة رأس المال للشركة بترسيخ إستراتيجية النمو المتمثلة في مضاعفة أصولها المدارة ثلاثة مرات بحلول 2030، وتعزيز مركزها المالي.

ومع أهداف النمو المقبلة تقدر الشركة أن يرتفع متوسط حصتها في الاستثمارات السنوية ما بين عامي 2024 و2030 ارتفاعاً كبيراً إلى ما بين 2 و2.5 مليار دولار سنوياً، في مقابل ما بين 1 و1.3 مليار دولار سنوياً خلال الفترة السابقة.

وستسمح الزيادة للشركة بمواصلة الاستثمار في نمو محفظتها والحفاظ على مركز مالي قوي، وفق الإفصاح.

اقرأ المزيد