Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6 في المئة بالربع الأول من 2024

ارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالبلاد لـ5.6 في المئة ليصل إلى 2.53 مليار دولار

انخفض معدل البطالة لإجمال السعوديين إلى 7.6 في المئة في الربع الأول من العام الحالي (غيتي)

ملخص

خلال عام 2023 أضاف الاقتصاد السعودي أكثر من مليون وظيفة جديدة في القطاع الخاص بصفة أساسية بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي 

استقر معدل البطالة الإجمال في السعودية (للسعوديين وغير السعوديين) نسبياً عند 3.5 في المئة بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ3.4 في المئة في الربع الرابع من عام 2023، فيما انخفض معدل البطالة لإجمال السعوديين إلى 7.6 في المئة في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ7.8 في المئة في الربع الرابع من عام 2023، بحسب بيانات رسمية حكومية.

بحسب نشرة سوق العمل للربع الأول من عام 2024، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأحد، التي توضح التغيرات في سوق العمل للربع الأول بعد إعادة تقدير نتائج الربع الرابع 2023 باستخدام بيانات تعداد السعودية 2022، ارتفع معدل البطالة بصورة طفيفة للسعوديات في الربع الأول من عام 2024م، إذ بلغ 14.2 في المئة مقارنة بـ13.9 في المئة في الربع السابق، وانخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور في الربع الأول من العام إلى 4.2 في المئة مقارنة بـ4.6 في المئة في الربع السابق.

فئة الشباب

ومع غالبية نسبة الشباب في البلاد، إذ بلغت أكثر من 60 في المئة ممن هم تحت سن الـ30 تتيح الحكومة فرص العمل عبر برامج كثيرة وهي من الأهداف الأساسية لرؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتحفيز الاقتصاد وتنويعه بعيداً من الاعتماد الكبير على النفط.

وأظهرت مؤشرات القوى العاملة في الربع الأول ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمال السعوديين إذ بلغ 51.4 في المئة مقارنة بـ50.4 في المئة في الربع السابق، فيما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين)، إذ بلغ 66 في المئة مقارنة بالربع الرابع من عام 2023 (67 في المئة).

مشاركة السعوديات

وأفادت نتائج نشرة سوق العمل للربع الأول بارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات، إذ بلغ 35.8 في المئة مقارنة بـ35 في المئة في الربع السابق، وارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين الذكور في الربع الأول، ليبلغ 66.4 في المئة مقارنة بـ65.4 في المئة في الربع السابق.

واستحدثت الرياض خلال الأعوام الماضية برنامج التوطين الذي بموجبه تم توطين عدد من المهن في مختلف القطاعات، إضافة إلى برامج دعم المنشآت وحماية الوظائف، وبرنامج نطاقات وحماية الأجور، وهي البرامج التي أسهمت في خفض نسب البطالة تدريجاً.

وأشارت الهيئة العامة للإحصاء إلى أن نشرة سوق العمل تعتمد في نتائجها على مسح أسري تجريه الهيئة يندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاجتماعية) وفيه تجمع المعلومات من خلال عينة ممثلة لسكان مختلف المناطق الإدارية في السعودية من الأسر، واستيفاء استمارة إلكترونية تحوي عدداً من الأسئلة، ومن خلاله يجري توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بقوة العمل للسكان في سن العمل للفئة العمرية (15 سنة فأكثر) المستقرين في السعودية، وتقدير السكان (داخل قوة العمل وخارجها)، وكذلك حساب أهم مؤشرات سوق العمل كمعدل البطالة ومعدل المشاركة في القوى العاملة وغيرها.

رؤية 2030

وتشير أرقام حكومية إلى اقتراب أرقام البطالة من أحد مستهدفات الرؤية السعودية، التي تسعى إلى أن يكون المعدل الطبيعي ما بين أربعة وسبعة في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي منتصف يونيو (حزيران) الجاري قال صندوق النقد الدولي إن "معدل البطالة سجل خفوضات تاريخية، فخلال عام 2023 أضاف الاقتصاد السعودي أكثر من مليون وظيفة جديدة في القطاع الخاص بصفة أساسية".

في سياق ذي صلة، أظهرت بيانات حكومية اليوم أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية ارتفع 5.6 في المئة ليصل إلى 9.5 مليار ريال (2.53 مليار دولار) في الربع الأول من 2024.

تدفقات الاستثمار الأجنبي

وارتفعت التدفقات الداخلة 0.6 في المئة إلى 17 مليار ريال (4.53 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى مقارنة بها قبل عام، بينما انخفضت التدفقات الخارجة 5.1 المئة إلى نحو 7.5 مليار ريال (ملياري دولار).

وتأمل الرياض في جذب 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول عام 2030 لتعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في إطار استراتيجية أشمل يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيداً من الاعتماد على صادرات النفط الخام والمعروفة باسم "رؤية 2030".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اشترى مستثمرون أجانب أكثر من نصف الأسهم التي طرحتها شركة "أرامكو" ضمن طرحها الثاني البالغ قيمته 11.2 مليار دولار.

اقرأ المزيد