Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تعلن 7 اكتشافات نفط وغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي

وزير الطاقة: "أرامكو" تمكنت من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي

تستهدف السعودية زيادة قدرتها الإنتاجية للغاز بنسبة 63 في المئة بحلول 2030، لتبلغ 21.3 مليار قدم مكعبة يومياً (أرامكو)

ملخص

اكتشف حقل "الفروق" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جداً من بئر (الفروق-4) بمعدل 4557 برميلاً في اليوم

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان اليوم الإثنين أن شركة "أرامكو" تمكنت من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي ومكمن للزيت العربي الخفيف وحقلين للغاز الطبيعي ومكمنين للغاز، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف وزير الطاقة السعودي أن "أرامكو" اكتشفت حقل "اللدام" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جداً في بئر (لدام-2) بمعدل 5100 برميلٍ في اليوم، مصحوباً بنحو 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً.

واكتشف حقل "الفروق" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جداً من بئر (الفروق-4) بمعدل 4557 برميلاً في اليوم، مصحوباً بنحو 3.8 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

وأشار الوزير إلى اكتشاف أيضاً مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف من بئر (مزاليج-62) بمعدل 1780 برميلاً في اليوم، مصحوباً بنحو 700 ألف قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً.

أما ما يتعلق باكتشافات الغاز الطبيعي اكتشف حقل "الجهق" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي من مكمن "العرب-ج" في بئر (الجهق-1) بمعدل 5.3 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن مكمن "العرب-د" في البئر ذاتها بمعدل 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

وإضافة إلى ذلك اكتشف حقل "الكتوف" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (الكتوف-1) بمعدل 7.6 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 40 برميلاً يومياً من المكثفات.

واكتشف مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (عسيكرة-6) بمعدل 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وتدفق في البئر ذاتها من مكمن "الفاضلي" بمعدل 600 ألف قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 100 برميل يومياً من المكثفات.

رفع الطاقة الإنتاجية من الغاز 63 في المئة بحلول 2030

كانت السعودية توصلت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إلى اكتشافات عملاقة من الغاز، إذ أعلن وزير الطاقة حينها أن "أرامكو" تمكنت من اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في الربع الخالي.

وتستهدف السعودية زيادة قدرتها الإنتاجية للغاز بنسبة 63 في المئة بحلول 2030، لتبلغ 21.3 مليار قدم مكعبة يومياً، مقارنة مع الإنتاج الحالي البالغ 13.5 مليار قدم مكعبة يومياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجرى حساب هذه التقديرات الجديدة باستخدام منهج جديد لحجز الاحتياطات الصخرية، وطبق على الموارد غير التقليدية للمرة الأولى في قطاع الطاقة ويمكن تطبيقه على نطاق واسع في القطاع.

وتصل استثمارات تطوير الحقل إلى 412 مليار ريال (110 مليارات دولار)، وستؤدي مراحل تطويره إلى تزايد إنتاج الغاز تدريجاً ليصل في حال اكتمال تطويره إلى 2.2 تريليون قدم مكعبة عام 2036، تمثل نحو 25 في المئة من الإنتاج الحالي.

ويعد حقل الجافورة جزءاً رئيساً من استراتيجية السعودية لتنويع صادراتها من الطاقة بعيداً من النفط، وكانت التقديرات الأولية تشير إلى أن الحقل يحوي 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام، وتتوقع "أرامكو" أن يبدأ الإنتاج في الحقل عام 2025 لتصل المبيعات إلى نحو ملياري قدم مكعبة قياسية يومياً بحلول 2030.

"رؤية 2030"

وتركز "رؤية السعودية 2030" على تقليص الاعتماد على النفط باعتباره المصدر الأساس للدخل، والتوسع في إنتاج مصادر الطاقة البديلة وزيادة القيمة المضافة من البتروكيماويات، مما دفع إلى تغيير شركة "أرامكو" استراتيجيتها من كونها أكبر مصدر للنفط لتصبح أكبر مصدري الطاقة بكل أنواعها، بما يعني الاستفادة من موارد الغاز المتاحة.

وتمكنت "أرامكو" من إضافة كميات كبيرة إلى احتياطات الغاز والمكثفات المؤكدة في حقل الجافورة غير التقليدي، إذ جرى تأكيد 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام وملياري برميل من المكثفات كاحتياطات مؤكدة.

وبفضل هذه الإضافات الجديدة فإن كميات الموارد في حقل الجافورة أصبحت تقدر بنحو 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز و75 مليار برميل من المكثفات، إذ صادقت على تقديرات الموارد والاحتياطات المؤكدة للحقل شركة استشارات مستقلة كبرى متخصصة في مجال المصادقة على الموارد والاحتياطات المؤكدة.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز