Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسة: تناول الفيتامينات المتعددة لا يطيل العمر كما يُزعم

بحسب التقارير فإن "ثلث البالغين في الولايات المتحدة يتناولون الفيتامينات المتعددة على أمل أن تقيهم أمراضاً مستقبلية"

البالغون يفرطون في تناول الفيتامينات للوقاية من الشيخوخة والأمراض المميتة (رويترز)

ملخص

 مكملات الفيتامينات المتعددة قد لا تكون حبوباً خارقة تقي من الأمراض وتطيل العمر.

تشير دراسة جديدة إلى أن تناول حبة من الفيتامينات المتعددة يومياً قد لا يقلل فعلياً خطر الوفاة أو مساعدة البالغين الأصحاء على العيش لفترة أطول، ولغرض الدراسة قام فريق بحثي من "المعهد الوطني الأميركي للسرطان" US National Cancer Institute بتحليل بيانات تجاوز عددها 400 ألف لبالغين أصحاء، تمت متابعتهم على مدى أكثر من عقدين من الزمان، وأظهرت أن تناول الفيتامينات المتعددة بانتظام لا يرتبط بانخفاض خطر الوفاة.

وبحسب الدراسة التي نُشرت الأربعاء في مجلة "شبكة غاما المفتوحة" Jama Network Open، أشارت إلى أن كثيراً من البالغين يعتمدون بانتظام على الفيتامينات المتعددة على أمل أن تحسن هذه العادة صحتهم، ومع ذلك نوهت الدراسة إلى أن الفوائد الدقيقة والأخطار المحتملة لتناولها يومياً لا تزال غير واضحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أشارت بعض التقارير إلى أن ثلث البالغين في الولايات المتحدة يتناولون الفيتامينات المتعددة على أمل أن تقيهم الأمراض المستقبلية، وفي الوقت الراهن لا تزال البحوث الحالية التي تتحقق من وجود الارتباط بين تناولها وبين معدل الوفيات محدودة.

ولمعالجة هذه المسألة قامت الدراسة الجديدة بتحليل بيانات مستخلصة من ثلاث دراسات واسعة النطاق وموزعة جغرافياً، شملت أكثر من 390 ألفاً من البالغين الأميركيين، وتمت متابعتهم لأكثر من عقدين.

وأوضح الباحثون أن المشاركين في الدراسة كانوا في الغالب بصحة جيدة ولم يكن لديهم أي سجل سابق للإصابة بالسرطان أو أمراض أخرى مزمنة، ومع هذا الكم من العينات تمكنت الدراسة الجديدة من تخفيف الآثار التي ربما أثرت في نتائج الأبحاث السابقة.

على سبيل المثال، في الدراسات السابقة، كان المرضى المشاركون أكثر ميلاً لزيادة استهلاك الفيتامينات المتعددة، كما أن الأفراد الذين يتبعون نمط حياة صحي صُنفوا في الأبحاث السابقة على أنهم مستخدمون للفيتامينات، وأظهر التحليل طويل المدى أن الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات بشكل يومي لم يلاحظ لديهم انخفاض واضح في خطر الوفاة من أي سبب، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا هذه الأقراص.

ولم يجد الباحثون أي فروق في معدل الوفيات بسبب السرطان وأمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية الدماغية بين الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة يومياً وبين الذين لا يتناولونها، وذلك في التحليل الأخير الذي أجروه، وشملت نتائج التحليل أيضاً عوامل أخرى مثل التنوع العرقي والأصول الثقافية والتعليم وجودة التغذية.

وأشاروا إلى أنهم في دراسة هذه الفئة التي تضم 390 ألفاً و124 بالغاً في الولايات المتحدة، دُوِن سجل سابق للأمراض المزمنة الرئيسة ولم يجدوا أدلة تدعم تحسين متوسط العمر بين البالغين الأصحاء الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة بانتظام.

وأضافوا، "مع ذلك لا يمكننا استبعاد أن استخدام الفيتامينات المتعددة بشكل يومي قد يكون مرتبطاً بنتائج صحية أخرى متعلقة بالشيخوخة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة