Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكويت تلقي القبض على أعضاء تنظيم إرهابي

قالت وزارة الداخلية إنه نشر أفكاره عبر "برامج التواصل"

في مايو الماضي أعلنت وزارة الداخلية الكويتية توقيف مواطن كويتي كان يخطط للقيام بأعمال إرهابية تستهدف المعسكرات الأميركية في البلاد (كونا)

ملخص

قالت وزارة الداخلية الكويتية إن "الأجهزة الأمنية ممثلة في جهاز أمن الدولة تمكنت من إلقاء القبض على مواطنين منضمين إلى تنظيم محظور يرمي إلى هدم النظم الأساس في البلاد".

أعلنت الكويت الإطاحة بتنظيم "محظور" لم تسمه، لكنها قالت عنه إنه يهدف إلى "هدم النظم الأساس في البلاد"، في إشارة إلى التنظيمات الإرهابية.

وألقت السلطات القبض على مواطنين كويتيين هم أعضاء التنظيم، وجاء في بيان لوزارة الداخلية الكويتية نشرته عبر موقعها على منصة "إكس" مساء أمس الأربعاء، أن "جهاز أمن الدولة ضبط مواطنين منضمين إلى تنظيم محظور يرمي إلى هدم النظم الأساس في البلاد".

وأضاف البيان أن "الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية ممثلة في جهاز أمن الدولة تمكنت من إلقاء القبض على مواطنين منضمين إلى تنظيم محظور يرمي إلى هدم النظم الأساس في البلاد".

واستبقت الجهود الأمنية في الدولة الخليجية ما خطط له أعضاء التنظيم بالخروج من البلاد، وفق البيان الذي ورد فيه أن أعضاء التنظيم المقبوض عليهم "عقدوا العزم على الخروج من البلاد والالتحاق بأعضاء التنظيم".

وأكدت الداخلية أن التنظيم "نشر أفكاره في أحد برامج التواصل الاجتماعي، قبل إحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم"، وفق البيان.

ويأتي ذلك في وقت تجد التنظيمات الإرهابية من منصة "تيليغرام" وسيلة خصبة لنشر أفكارها وجمع أعضاء مؤيديها، وبالأمس تمكنت المنصة الشهيرة في إطار جهودها المشتركة مع المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) من إزالة أكثر من 18.6 مليون محتوى متطرف، وإغلاق 660 قناة تابعة لتنظيمات إرهابية خلال الربع الثاني من العام الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد مركز "اعتدال" في بيان على مواصلة الفرق المشتركة جهودها في الرصد والتصدي للنشاط الدعائي للمحتوى المتطرف لثلاثة تنظيمات إرهابية، وهي "داعش" و"هيئة تحرير الشام" و"القاعدة"، إذ أزالت الفرق المشتركة أكثر من 14.8 مليون محتوى متطرف وإغلاق 305 قنوات تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي.

تنسيق خليجي

في غضون ذلك أكد وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد الصباح أن دول الخليج تنسق في ما بينها وتدرس تصنيفات القوائم الإرهابية التي أصدرتها السعودية والإمارات، مبيناً أن النتائج قد ينجم عنها اتخاذ خطوات مماثلة من بقية الدول الخليجية.

وأشار وزير الداخلية الكويتي في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" إلى أن نظراءه الخليجيين ناقشوا الملف خلال اجتماعهم الأخير في الكويت قبيل انعقاد القمة الخليجية بالدوحة مطلع هذا الأسبوع، وحذر الوزير من "التهاون" في حفظ الأمن بمنطقة الخليج، وقال إن "مكافحة الإرهاب لا تعني دولة وحدها، ولا أحد يستطيع العمل بمفرده لأن العمل الجماعي مطلوب لدحر الإرهاب".

وأوضح الصباح أنه على رغم أن الأوضاع تغلي إقليمياً ودولياً فإن دول مجلس التعاون "تتميز بالأمن والاستقرار والتماسك"، مشدداً على ضرورة أن "يفوت الخليجيون الفرصة على من يحاول أن يفرق بينهم، وأن يتعاملوا بالحكمة المعهودة من القادة".

صناعة المتفجرات

وفي مايو (أيار) الماضي أعلنت وزارة الداخلية الكويتية توقيف مواطن كويتي كان يخطط للقيام بأعمال إرهابية تستهدف المعسكرات الأميركية في البلاد، كاشفة عن تورط شخصين آخرين في هذا التهديد الأمني على أراضيها.

وكشفت النيابة العامة عن أن المتهم "نشر تسجيلات مرئية ومسموعة لأعمال ذلك التنظيم وأخباره في مواقع التواصل الاجتماعي تأييداً له"، وباعتراف المتهم للنيابة أنه "تعلم صناعة المتفجرات وحرض متهمين آخرين على تعلمها بهدف تفجير المعسكرات التابعة للقوات المسلحة الأميركية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار