Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تبني أطول برج رياضي في العالم

يبلغ ارتفاعه 130 متراً بمساحة 84 ألف متر مربع

اعتمدت السعودية تصاميم بناء برج رياضي عالمي بالعاصمة الرياض  (واس)

ملخص

يعد أبرز معالم مشروع "المسار الرياضي" الذي يربط شرق الرياض بغربها بطول 135 كيلومتراً ويضم مسارات آمنة لممارسة أكثر من 30 نوعاً رياضياً.

أعلنت مؤسسة "المسار الرياضي" السعودية اليوم الأربعاء اعتماد تصاميم بناء برج رياضي عالمي يبلغ ارتفاعه 130 متراً بمساحة 84 ألف متر مربع وبتصميم يوائم بين الحداثة والأصالة التي تستلهم التراث السعودي، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وسيضم الصرح الرياضي، أعلى جدار تسلق في العالم بارتفاع يصل إلى 98 متراً، وسيتوج البرج كذلك بأعلى مضمار للجري في العالم بطول 250 متراً، إضافة إلى مرافق رياضية استثنائية لممارسة أكثر من 30 نوعاً رياضياً في مرافق مصممة وفقاً لأفضل المعايير لتسهم في تعزيز ثقافة الرياضة وتلبي حاجات جميع فئات الرياضيين والهواة، فضلاً عن مرافق للأشخاص ذوي الإعاقة.

المسار الرياضي

يعدّ أطول برج رياضي في العالم من أبرز معالم مشروع "المسار" ويربط شرق العاصمة الرياض بغربها بطول 135 كيلومتراً ويضم مسارات آمنة ومشجرة للمشاة والدراجات الهوائية والخيل، إضافة إلى عدد كبير من المرافق الرياضية المتنوعة.

ويحوي كذلك أكثر من 4.4 مليون متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة ونحو 50 موقعاً للرياضات المتنوعة ومعالم فنية مميزة، إضافة إلى عدد من المواقع والمناطق الاستثمارية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 3 ملايين متر مربع.

ويأتي مشروع "المسار الرياضي" ضمن المشاريع الكبرى لمدينة الرياض التي أطلقها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في مارس (آذار) 2019 بهدف رفع تصنيف مدينة الرياض بين نظيراتها من مدن العالم وتحويلها إلى وجهة عالمية وبكلفة إجمالية تصل إلى 86 مليار ريال (نحو 23 مليار دولار)، وتشمل "حديقة الملك سلمان" و"الرياض الخضراء" و"الرياض آرت".

"حديقة الملك سلمان"

وضمن أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي جرى الإعلان عنها عام 2019، "حديقة الملك سلمان" وهي أكبر حدائق المدن في العالم بمساحة 16 كيلومتراً مربعاً، وتفوق مساحة حديقة "هايد بارك" في لندن بخمسة أضعاف، وحديقة "سنترال بارك" الواقعة في نيويورك بأربعة أضعاف.

وتعدّ الحديقة الأكبر على مستوى العالم مشروعاً بيئياً وترفيهياً وثقافياً واستثمارياً، يضم حدائق ومناطق خضراء وساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 9.3 مليون متر، إضافة إلى مسار دائري للمشاة بطول 7.5 كيلومتر ومجموعة من العناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية.

 

وتشتمل الحديقة على "مجمع ملكي للفنون" يقام على مساحة تزيد على 400 ألف متر مربع، يضم خمسة مسارح مغلقة متنوعة الأحجام ومسرحاً خارجياً في الهواء الطلق، إلى جانب مجمع للسينما يضم ثلاث قاعات، وأكاديميات ومعاهد للفنون ومركز تعليمي يعنى بتنمية مواهب الأطفال وسبعة متاحف متنوعة ومرافق ثقافية.

وتحتضن الحديقة مجموعة من المرافق الرياضية والصحية، من بينها "ملعب الرويال غولف" الذي يقام على مساحة 850 ألف متر مربع ومجمع رياضي على مساحة 50 ألف متر مربع وملعب الواقع الافتراضي ومركز القفز المظلي والمناطيد ومركز للفروسية ومسار للجري والدراجات الهوائية، إضافة إلى عدد من المرافق الترفيهية والسكنية.

"داون تاون"

وفي غضون ذلك تستمر أعمال بناء مشروع "المكعب" شمال غربي مدينة الرياض الذي يعد أكبر "داون تاون" حديث عالمياً، وأعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في فبراير (شباط) 2023 بارتفاع يصل إلى 400 متر وعرض 400 متر وطول 400 متر.

ويضم المشروع متحفاً مبتكراً وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات، وأكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية على مساحة تتجاوز 19 كيلومتراً مربعاً ومساحة طابقية تصل إلى أكثر من 25 مليون متر مربع، وبطاقة استيعابية لمئات آلاف السكان.

ويُتوقع بحسب المعلن أن يسهم مشروع "المكعب" في دعم الناتج المحلي غير النفطي بما يصل إلى 180 مليار ريال (47.99 مليار دولار)، واستحداث 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المرجح إنجازه عام 2030.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات