Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية

كان مسؤولاً عن تمويل فصيل أسسه "حزب الله" في الجولان وقصفت مسيرة سيارته في منطقة حدودية قريبة من لبنان

مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة أقلت براء القاطرجي في منطقة الصبورة بريف دمشق (مواقع التواصل)

ملخص

تواصل إسرائيل مسلسل استهداف كل ما يمكن أن يهدد أمنها في كل من سوريا ولبنان وقتلت أخيراً رجل أعمال مقرباً من النظام السوري ومسؤولاً عن تمويل فصيل مسلح في الجولان.

قتل رجل أعمال مقرب من رئيس النظام السوري بشار الأسد ويخضع لعقوبات أميركية وأوروبية الإثنين جراء ضربة إسرائيلية استهدفت سيارته في منطقة حدودية قريبة من لبنان، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بينما قالت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز إن ثلاثة مدنيين لبنانيين قُتلوا وأصيب ثلاثة آخرون في غارة إسرائيلية على مبنى في بلدة بنت جبيل بجنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق إنه قصف منشأة لتخزين الأسلحة تابعة لـ"حزب الله" في قرية بنت جبيل ومبنى عسكرياً للحزب في بلدة كفركلا الجنوبية.

مقتل القاطرجي

من جهته، أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة أقلت براء القاطرجي في منطقة الصبورة بريف دمشق، مما أدى إلى مقتله مع شخص آخر كان برفقته".

وكان القاطرجي، وهو رجل أعمال سوري مقرب من الأسد، وفق المرصد "مسؤولاً في العامين الأخيرين عن تمويل فصيل المقاومة السورية لتحرير الجولان" الذي أسسه "حزب الله"، وترأسه القيادي في الحزب سمير القنطار قبل مقتله في قصف إسرائيلي قرب دمشق نهاية عام 2015. ويتولى الفصيل تنفيذ عمليات ضد إسرائيل من جنوب سوريا.

 

وأفادت صحيفة "الوطن" الإلكترونية المقربة من النظام في وقت لاحق بمقتل "رجل الأعمال براء القاطرجي بغارة صهيونية استهدفت سيارته عند الحدود السورية - اللبنانية".

ويملك براء مع شقيقه حسام القسم الأكبر من أسهم مجموعة قاطرجي ويخضعان لعقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي وواشنطن. ويعد الشقيقان من رجال الأعمال السوريين الذين برزوا بعد اندلاع النزاع عام 2011.

واتهمت واشنطن براء عام 2018 بالعمل كوسيط بين نظام الأسد وتنظيم "داعش" لتزويد مناطق سيطرة التنظيم حينها بالنفط. وقالت إنه يتولى نقل أسلحة وذخائر لمصلحة النظام تحت ستار أنشطة استيراد وتصدير أغذية بإشراف أجهزة الاستخبارات السورية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب المرصد السوري يدير براء قاطرجي شركة تتولى توريد النفط من مناطق سيطرة القوات الكردية نحو مناطق النظام السوري.

ويتبع للشقيقين قاطرجي مقاتلون محليون يتولون حماية صهاريج النفط من دير الزور (شرق سوريا) وصولاً إلى الساحل السوري غرباً.

وجاءت الضربة الإسرائيلية بعد ضربة مماثلة في المنطقة الحدودية مع لبنان استهدفت الثلاثاء الماضي مرافقاً شخصياً سابقاً للأمين العام لـ"حزب الله" كان مسؤولاً وفق المرصد السوري عن نقل سلاح متعلق بالمسيرات من سوريا إلى لبنان.

ومنذ بدء النزاع عام 2011 شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله".

وتزايدت الضربات منذ بدء الحرب بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 قبل أن تتراجع وتيرتها منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية لدى دمشق في أبريل (نيسان) الماضي، بحسب المرصد.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنها تكرر تأكيد تصديها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار