Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ضربة الإنترنت" تلحق خسائر بالطيران والبنوك والبورصات

توقف نظام تشغيل "مايكروسوفت" تسببت فيه شركة "كراود سترايك" أوقف نظم الاتصال والإنترنت من أوروبا إلى أميركا

تراجع سهم "مايكروسوفت" بنسبة اثنين في المئة بعد تعطل في نظام التشغيل "ويندوز" (أ ف ب)

ملخص

ظهر تأثير الانقطاع على نطاق واسع وفي أماكن متباعدة، فقد أبلغت إسبانيا عن "مشكلات تقنية في الكمبيوتر" في جميع مطاراتها في حين حذرت شركة "رايان إير" أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد المسافرين

خسائر في الطيران والمطارات والبنوك بعد هزة تعطل الإنترنت بالعالم

حالة من الفوضى والشلل اجتاحت شركات طيران ومطارات وبنوك واتصالات والبورصات ووسائل إعلام حول العالم بعد حدوث تعطل في نظام التشغيل "ويندوز" التابع لشركة "مايكروسوفت".

 عن ذلك قالت "مايكروسوفت" إن سبب المشكلة هو تعطل برنامج للأمن السيبراني تابع لشركة "كراود سترايك". وأكدت أنها أصلحت الخلل التقني الذي ضرب الخدمات السحابية للشركة.

تهاوي أسهم الشركتين

إثر ذلك هوى سهم "كراود سترايك" في تداولات ما قبل جلسة الافتتاح 16 في المئة، بينما تراجع سهم "مايكروسوفت" اثنين في المئة وسط توقعات أن تشهد البورصات الأميركية رد فعل قوية على الحدث الذي صدم الأسواق.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "كراود سترايك" أن العطل لم يكن حادثة أمنية أو هجوماً إلكترونياً.

في غضون ذلك تعرضت وسائل إعلام وبنوك وشركات اتصالات في أستراليا لتعطل الخدمة، وقالت الحكومة إن العطل مرتبط بمشكلة في شركة "كراود سترايك" العالمية للأمن السيبراني.

وأظهر موقع "داون ديتكتور" المعني بتتبع توفر خدمة الإنترنت وجود انقطاعات في عديد من البنوك وشركات الاتصالات.

فوضى بقطاع الطيران

وكانت شركات طيران أميركية مثل "أميركان إيرلاينز" و"دلتا إيرلاينز" و"يونايتد إيرلاينز" و"أليغنت إيرلاينز" أوقفت رحلاتها قبل أقل من ساعة من إعلان "مايكروسوفت" أنها أصلحت عطل الخدمات السحابية الذي أثر في شركات عدة للطيران منخفضة الكلفة.

في الأثناء شهدت مطارات حول العالم تأخير في حركة الطيران وتعطل في إصدار التذاكر إلكترونياً، من بينها مطارات لندن وزيوريخ وغيرها، مما أدى إلى حدوث ازدحاماً هو الأكبر لرحلات المغادرة في المملكة المتحدة منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2019، وتأثرت شركات الطيران الأوروبية بما في ذلك "لوفتهانزا"، والخطوط الجوية الفرنسية "كيه أل أم"، و"رايان إير".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلقت الخطوط الجوية الفرنسية معظم العمليات على رغم أن بعض رحلات المغادرة من باريس كانت تعمل بصورة طبيعية، بينما واجه مطار شانغي في سنغافورة مشكلات في نظام تسجيل الوصول الآلي.

أزمة بمطارات أوروبا

وظهر تأثير الانقطاع على نطاق واسع وفي أماكن متباعدة فقد أبلغت إسبانيا عن "مشكلات تقنية في الكمبيوتر" في جميع مطاراتها في حين حذرت شركة "رايان إير"، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد المسافرين، الركاب من اضطرابات محتملة قالت إنها ستؤثر في "جميع شركات الطيران العاملة عبر الشبكة"، لكنها لم تحدد طبيعة الاضطرابات.

وواجه مطار بودابست فشلاً في نظام تسجيل الوصول وأثر انقطاع خدمة "مايكروسوفت" بصورة كبيرة على الرحلات الجوية في مطار شيفول بأمستردام.

تأثر البورصات والبنوك

وتعطلت كذلك بورصة لندن، إذ أثر ذلك في نشر البيانات والأخبار من خلال خدمات البورصة، لكن عمليات التداول لم تتأثر، بينما أوقفت بورصة الأوراق المالية الأسترالية تداولاتها تحسباً لأية مشكلات قد تواجه التداولات، لكن بورصات "يورونكست" لم تتأثر بالانقطاع.

واضطر البنك المركزي النرويجي إلى إجراء مزاد للنظام المصرفي عبر البريد الإلكتروني والهاتف، ولم يتمكن بعض موظفي أكبر بنك بالعالم "جي بي مورغان" من تسجيل دخولهم إلى منصة البنك.

إعلام وصحة وفنادق

وتعطلت خدمات شبكة "سكاي نيوز" الإعلامية في المملكة المتحدة وأوقفت البث المباشر لبعض الوقت.

أيضاً تأثرت خدمات حجز المرضى لدى الأطباء في المملكة المتحدة، وأبلغت منصة الطاقة "ترابورت" عن مشكلات تشغيلية، ولجأت فنادق مثل "أوشن بارك ماريوت" في هونغ كونغ إلى استخدام القلم والورقة لتسجيل وصول النزلاء.

اقرأ المزيد