Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يتقدم وبايدن يتلكأ وعطل معلوماتي يشل العالم

بلينكن متفائل بالتهدئة في غزة والسعودية وروسيا تؤكدان أهمية استمرار التنسيق في إطار "أوبك+"

ملخص

فيما العالم يعيش أزماته وملفاته المعقدة من غزة إلى السودان إلى البحرين الأحمر والمتوسط والحدود اللبنانية - الإسرائيلية وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية حتى اتجهت الأنظار إلى عطل معلوماتي ضخم شل عديداً من الشركات عبر العالم، وأعلن رئيس مجموعة "كراودسترايك" الأميركية للأمن السيبراني جورج كورتز أن المشكلة ناجمة عن ثغرة لا عن هجوم سيبراني.

تتوالى الأحداث مسرعة في الولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني)، فالمرشح الجمهورية دونالد ترمب نجا من محاولة اغتيال وقبل " بكل إيمان وإخلاص وبكل فخر" ترشيح الحزب الجمهوري له لرئاسة الولايات المتحدة، فيما الرئيس جو بايدن الذي أصيب بكورونا تزداد الضغوط عليه من داخل حزبه للانسحاب من السباق الرئاسي.

في حرب غزة، الميدان مشتعل كما الحدود اللبنانية – الإسرائيلية وترقب لمساعي التهدئة، في وقت أعربت السعودية عن رفضها وإدانتها لتبني الكنيست الإسرائيلي قراراً ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية.

في اليمن، واصل الحوثيون استهداف سفن، بينها ناقلات نفط، في البحرين الأحمر والمتوسط.

في السودان، الحرب مستمرة والأمم المتحدة تقول إن المحادثات بين الطرفين المتحاربين ومبعوث المنظمة الدولية "خطوة أولى مشجعة".

في المملكة المتحدة، افتتح رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر اجتماعاً بمشاركة أكثر من 45 من قادة أوروبا قرب أكسفورد يعتزم خلاله إعادة تحديد علاقاته مع القارة العجوز.

في السعودية، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالاً هاتفياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكدا في خلاله استمرار التنسيق في إطار "أوبك+"، كما بحث ولي العهد السعودي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القضايا الإقليمية والدولية، وهنأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات.

في فرنسا، كشفت النتائج الأولية للجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية عن فوز تحالف اليسار بأكبر عدد من الأصوات، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق عتبة الـ 289 مقعداً المطلوبة لضمان الغالبية المطلقة في البرلمان.

في سوريا، حزب البعث يفوز مجددا بغالبية مقاعد مجلس الشعب في سوريا.

في سلطنة عمان، ارتفعت حصيلة قتلى عملية إطلاق النار بمحيط مسجد في مسقط إلى تسعة أشخاص منهم ثلاثة من المهاجمين وبينهم شرطي.

وبعيداً عن السياسية والأمن، أوقفت شركات طيران كبرى رحلاتها الجوية، وتعطلت خدمات وسائل إعلام وبنوك وشركات اتصالات في مختلف أنحاء العالم، بسبب عطل معلوماتي.

انحسار عطل معلوماتي عالمي بعد حالة شلل واسعة والتركيز ينصب على الأخطار

بدأت الخدمات المقدمة في مختلف المجالات، من شركات طيران إلى قطاعات الرعاية الصحية والشحن والشؤون المالية، تعود إلى العمل بعدما أوقف عطل معلوماتي عالمي أنظمة الكمبيوتر لساعات.

وأوقفت شركات طيران كبرى رحلاتها الجوية أمس الجمعة وتعطلت خدمات وسائل إعلام وبنوك وشركات اتصالات في مختلف أنحاء العالم، بسبب عطل معلوماتي مرتبط بخدمات شركة "كراودسترايك" العالمية للأمن السيبراني.

وبعدما تسبب العطل العالمي بشل عدد من الشركات عبر العالم بضع ساعات، قالت "كراودسترايك" إنها تمكنت من تحديد سبب الخلل، وهو ناجم عن خطأ في تحديث طاول مستخدمي نظام "ويندوز" فقط، فيما لم يتأثر مستخدمو أنظمة تشغيل أخرى كـ"ماك" و"لينكس".

الشرطة الأميركية تعتقل رجلاً هدد ترمب وفانس بـ"القتل"

أعلنت الشرطة الأميركية إلقاء القبض على رجل في فلوريدا بتهمة توجيه تهديدات ضد الرئيس الأميركي السابق ومرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة، دونالد ترمب ومرشحه لمنصب نائب الرئيس جيه. دي فانس على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت إدارة شرطة مدينة جوبيتر بولاية فلوريدا في بيان إن عناصرها اعتقلوا رجلاً يدعى مايكل دبليو وايزمان بتهمة توجيه تهديدات كتابية بالقتل، وفق صحيفة "واشنطن بوست".

ترمب الناجي من محاولة اغتيال يخطو بثبات بعد ترشيح الجمهوري له وحملة بايدن تترنح

توقع الرئيس السابق دونالد ترمب "انتصاراً مذهلاً" في خطاب قبول تفويض الحزب الجمهوري له لخوض الانتخابات الرئاسية، مدفوعاً بنجاته من محاولة اغتيال وبترنح حملة منافسه جو بايدن الذي يبدو أنه سيرضخ لمطالبات المحيطين به وقياديين في الحزب الديمقراطي بالانسحاب من السباق الرئاسي.

وأعلن ترمب قبوله ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، وقال في كلمة ألقاها في اليوم الأخير من مؤتمر الحزب في ميلووكي بولاية ويسكونسن (شمال) "الليلة أقبل بكل إيمان وإخلاص وبكل فخر ترشيحكم لي لرئاسة الولايات المتحدة".

من جانبها قالت مصادر مطلعة إن الرئيس الأميركي جو بايدن يفكر بجدية في دعوات تطالبه بالانسحاب من الترشح لانتخابات الرئاسة، فيما يرى مسؤولون عدة في الحزب الديمقراطي أن خروجه من المنافسة مسألة وقت.

الرياض تدين رفض إسرائيل إقامة دولة فلسطينية وبلينكن: مفاوضات وقف النار تقترب من "خط النهاية"

أعربت السعودية عن رفضها وإدانتها تبني الكنيست الإسرائيلي قراراً ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية، كما دانت الرياض اقتحام المسؤولين العبريين للمسجد الأقصى.

وعبرت وزارة الخارجية عن "رفض السعودية وإدانتها بأشد العبارات ما قامت به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام مسؤول إسرائيلي المسجد الأقصى، وتبني الكنيست الإسرائيلي قراراً ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية".

كما بدت الولايات المتحدة محرجة على أثر تصويت البرلمان الإسرائيلي على قرار يرفض قيام دولة فلسطينية، وكررت تأييدها حل الدولتين.

في الأثناء، اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن المفاوضات حول وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" تقترب من "خط النهاية".

ميدانياً، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع أن الحركة استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة.

الحوثيون يواصلون استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

واصل الحوثيون في اليمن استهداف سفن، بينها ناقلات نفط، في البحرين الأحمر والمتوسط ​​بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة وزوارق ملغومة.

وأدت عشرات الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي إلى غرق سفينتين والاستيلاء على ثالثة ومقتل ثلاثة بحارة في الأقل.

وتسببت الهجمات في تعطيل حركة التجارة العالمية، إذ اضطر مالكو السفن لتغيير مساراتها بعيداً من قناة السويس. ورداً على هذه الهجمات، نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية على أهداف للجماعة منذ فبراير (شباط).

مقتل قيادي في "الجماعة الإسلامية" بغارة إسرائيلية على البقاع اللبناني

استهدفت مسيرة إسرائيلية بصاروخ سيارة على طريق بلدة غزة البقاعية (شرق لبنان)، مما أدى إلى تمزيق هيكلها ومقتل شخص كان بداخلها اتضح لاحقاً أنه القيادي في "الجماعة الإسلامية" محمد حامد جبارة المتحدر من بلدة القرعون (الواقعة جنوب سهل البقاع).

وفي وقت لاحق، أكدت "الجماعة الإسلامية" مقتل "القائد" جبارة بـ"غارة صهيونية غادرة".

وشكلت "الجماعة الإسلامية"، المقربة من حركة "حماس" التي تأسست مطلع الستينيات وتنتمي إلى تيار "الإخوان المسلمين" هدفاً لضربات إسرائيلية عدة، أودت بعدد من قيادييها آخرهم في الـ22 من يونيو (حزيران) الماضي، بمنطقة البقاع.

واشنطن: إيران تمضي قدماً في برنامجها النووي

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن إيران قادرة على إنتاج مواد انشطارية بهدف صنع قنبلة نووية "خلال أسبوع أو اثنين"، وقال بلينكن إن "الوضع الراهن ليس جيداً. وإيران بسبب انتهاء الاتفاق النووي بدلاً من أن تكون على بعد عام واحد في الأقل من القدرة على إنتاج مواد انشطارية لصنع قنبلة نووية، هي الآن على الأرجح على بعد أسبوع أو اثنين من القدرة على القيام بذلك"، وأوضح أن طهران "لم تطور سلاحاً إلى الآن، لكننا نراقب هذا الأمر من كثب طبعاً".

ستارمر يستقبل قادة القارة العجوز متعهداً تجديد روابط الثقة

افتتح رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر اجتماعاً بمشاركة أكثر من 45 من قادة أوروبا قرب أكسفورد في المملكة المتحدة يعتزم خلاله إعادة تحديد علاقاته مع القارة العجوز، لا سيما على الصعيد الأمني. وأعلن ستارمر خلال الاجتماع في قصر بلينيم، مسقط رأس ونستون تشرشل شمال غربي لندن "نريد العمل مع كل منكم لترميم العلاقات ومعاودة اكتشاف مصلحتنا المشتركة وتجديد روابط الثقة والصداقة التي تشكل نسيج الحياة الأوروبية".

وستكون هذه القمة الرابعة للجماعة السياسية الأوروبية التي يحضرها أيضاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فرصة للأوروبيين لرص الصفوف حول أوكرانيا.

ودعا زيلينسكي الأوروبيين إلى البقاء متحدين في دعمهم لبلاده في الحرب، منتقداً رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان من دون أن يسميه.

السعودية وروسيا تؤكدان أهمية استمرار التنسيق في إطار "أوبك+"

قال "الكرملين" إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالاً هاتفياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أكد خلاله أهمية مواصلة التنسيق الوثيق في إطار تحالف "أوبك+" من أجل ضمان الاستقرار في سوق الطاقة.

كما بحث ولي العهد السعودي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها مستجدات الأوضاع في غزة والأزمة الأوكرانية - الروسية، والجهود المبذولة في شأنها لتحقيق الأمن والاستقرار.

من ناحية أخرى هنأ ولي العهد السعودي الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات، خلال أول اتصال هاتفي بين الزعيمين اللذين أشادا بـ"تطور العلاقات الثنائية"، بعد نحو عام ونصف العام من استعادة العلاقات بين القوتين الإقليميتين.

روسيا تعلن إسقاط 26 مسيرة في منطقة روستوف

أعلنت روسيا أنها أسقطت 26 مسيرة أوكرانية في منطقة روستوف على الحدود مع أوكرانيا ليل الجمعة/ السبت. وكتب حاكم المنطقة الواقعة جنوب روسيا فاسيلي غولوبيف عبر تطبيق "تيليغرام" "اعترضت قوات الدفاع الجوي ودمرت مجموع 26 مسيرة، الليلة الماضية، في منطقة روستوف"، مؤكداً أن "الهجوم لم يوقع ضحايا". وأضاف أن "أجهزة الطوارئ في طريقها إلى الموقع الذي سقط فيه حطام المسيرات".

تفاؤل أممي تجاه محادثات السودان: خطوة أولى مشجعة

أعلنت الأمم المتحدة أن المحادثات بين الطرفين المتحاربين في السودان ومبعوث المنظمة الدولية "خطوة أولى مشجعة"، وذلك قبل ساعات من انتهاء الاجتماع بين الأطراف المعنيين.

وقالت أليساندرا فيلوتشي وهي متحدثة باسم الأمم المتحدة خلال مؤتمر صحافي في جنيف، إن المبعوث الأممي الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة "متفائل باستعداد الوفدين للتحاور معه حول القضايا الحاسمة المتعلقة بالوضع في السودان، التي يسعى في شأنها إلى التعاون اللازم من الأطراف المتحاربة"، وأضافت أن الموفد الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان "يعول الآن على الطرفين لترجمة رغبتهما في التحاور معه سريعاً في تقدم ملموس على الأرض سواء في تنفيذ الاتفاقات القائمة أو من خلال التزامات أحادية محتملة".

وزير الخارجية اليمني: لا سلام إلا بقوة ومكونات الشرعية متوافقة ضد الحوثي

عندما هدأت ألسنة النار المشتعلة على امتداد أكثر من 40 جبهة قتال في اليمن، حضرت معارك السياسة في بلد استدعت ضرورات الواقع الصعب أن تخوض الدبلوماسية حروبها الخاصة التي لا تقل ضراوة عن آلة قتال الجندي في معارك لا تهدأ.

أخيراً، أنيطت قيادة دفة الدبلوماسية اليمنية للمخضرم شائع الزنداني، في إحدى أعقد فترات التاريخ اليمني، ليتولى مهمة رفع لواء حكومته المعترف بها دولياً في الأروقة الدولية حاملاً ملف أكثر من 33 مليوناً يكابدون مرارات الحرب التي أشعلتها جماعة الحوثي في عام 2014 ومآلاتها الفادحة التي تسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وعلى رغم اعتماد الدبلوماسي على ما يمليه قلبه وقلمه، إلا أن وزير الخارجية اليمني يؤكد في حوار خاص مع "اندبندنت عربية" أن مشروع الدولة والسلام المطروح لا بد أن تحمله قوة تحميه لضمان "سلام لا استسلام"، وهي مقاربة أكدتها الشرعية أخيراً في مؤشر يكشف استعدادها لخياري السلام المنتظر أو العودة للحرب عقب تجارب مريرة مع الحوثيين أصحاب الرصيد الذائع في نقض الاتفاقات في حال ما تم فعلياً التوصل إلى صيغة سلام معها.

فرنسا أمام "جمود تشريعي" واحتدام الخلاف بين أطراف اليسار

كشفت النتائج الأولية للجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية عن فوز تحالف اليسار بأكبر عدد من الأصوات، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق عتبة الـ289 مقعداً المطلوبة لضمان الغالبية المطلقة في البرلمان. ونتيجة لذلك تواجه فرنسا "سيناريو غير مسبوق" يتمثل في "برلمان معلق"، وفقاً لتقرير وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

وبحسب بيانات وزارة الداخلية حصل اليسار على 182 مقعداً، بينما نال تحالف إيمانويل ماكرون الوسطي 168 مقعداً، وفاز التجمع الوطني بـ143 مقعداً، وهذا يعني أن الكتل الثلاث لن تتمكن من تشكيل حكومة غالبية وستحتاج إلى دعم الآخرين لتمرير أي تشريع، مما يعقد عملية التحالف لتشكيل حكومة مستقرة.

وفي ضوء النتائج المثيرة للجدل للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا تبرز تساؤلات حول من سيشغل منصب رئيس الوزراء. وما الفرضيات والسيناريوهات الممكنة؟

حزب البعث يفوز مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب في سوريا

فاز حزب البعث الحاكم في سوريا مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب، وفق ما أظهرت نتائج الانتخابات التي جرت ضمن مناطق سيطرة الحكومة، مع نسبة اقتراع بلغت 38 في المئة، بحسب السلطات.

وهذه رابع انتخابات تجرى في سوريا بعد اندلاع النزاع عام 2011، في غياب أي معارضة فعلية على الأرض، واعتبرت تحالفات معارضة سياسية تأسست خلال سنوات الصراع في المنفى، أن الانتخابات "غير شرعية" في غياب أي تسوية سياسية للأزمة.

هجوم الوادي الكبير يوحد العمانيين ضد الإرهاب

ارتفعت حصيلة قتلى عملية إطلاق النار بمحيط مسجد في مسقط إلى تسعة أشخاص منهم ثلاثة من المهاجمين وبينهم شرطي. وقالت الشرطة العمانية "أسفرت الحادثة عن مقتل ستة أشخاص بينهم أربعة باكستانيين وشرطي، إضافة إلى ثلاثة مهاجمين، فضلاً عن إصابة 28 شخصاً من جنسيات مختلفة بينهم أربعة أشخاص أثناء تأدية واجبهم الوطني من رجال الشرطة ومنتسبي هيئة الدفاع الدني والإسعاف".

رئيس جمعية الصحافيين العمانية الدكتور محمد العريمي وصف الهجوم على أحد المساجد بمنطقة الوادي الكبير قرب العاصمة مسقط بأنه "حادثة إجرامية تستدعي التوقف ودراسته من جميع الجوانب، إذ ستتم من المؤسسات السلطنة المعنية سواء الأمنية أم غيرها".

بنغلاديش تفرض حظراً للتجوال وتنشر الجيش لحفظ الأمن

أعلن مكتب رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة فرض حظر للتجوال في كل أنحاء البلاد ونشر قوات الجيش لحفظ الأمن بعد أيام من الاحتجاجات الطالبية الدامية.

وأسفرت الاضطرابات هذا الأسبوع عن مقتل 105 أشخاص، وفق إحصاء يستند إلى بيانات المستشفيات، كما أن التظاهرات الطالبية باتت تشكل تهديداً غير مسبوق لحكم الشيخة حسينة المستمر منذ 15 عاماً.

المزيد من تقارير