Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

4 أسئلة عن العملية الانتخابية بعد انسحاب بايدن

ماذا يحدث الآن؟ ومن يمكن أن يحل محله؟ ما طريقة اختيار المرشح؟ وما مصير أموال الحملة؟

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ ف ب)

ملخص

يعني قرار الانسحاب أن بايدن "يطلق سراح" مندوبيه فعلياً، مما قد يثير منافسة بين المرشحين الديمقراطيين الآخرين لنيل ترشيح الحزب.

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأحد انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، مما يدفع الولايات المتحدة إلى وضع لم تألفه، ودعم بايدن نائبته كامالا هاريس لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات هذا العام.

وقبل أن يتخذ بايدن قراره تحدثت "رويترز" إلى الزميلة في مؤسسة "بروكينغز" البحثية إيلين كامارك، وهي أيضاً عضو في اللجنة الوطنية الديمقراطية ومؤلفة كتاب "بريماري بوليتيكس" أو "أساسات السياسة"، عن عملية الترشح للانتخابات الرئاسية وما يمكن أن يحدث بعد ذلك، وجاءت إجاباتها كالآتي:

ماذا يحدث الآن؟

أمضى بايدن الأشهر القليلة الماضية في جمع ما يقرب من 4 آلاف مندوب ديمقراطي، من خلال الفوز في الانتخابات التمهيدية في الولايات والأقاليم الأميركية.

وكان هؤلاء المندوبون سيصوتون له على الأرجح ليكون المرشح الرئاسي الرسمي للحزب في المؤتمر الوطني الديمقراطي المقرر عقده في الفترة من الـ19 إلى الـ22 من أغسطس (آب)، لكن القواعد لا تلزمهم أو تجبرهم على ذلك.

ويمكن للمندوبين التصويت بما تمليه عليهم ضمائرهم، مما يعني أنهم يمكنهم التصويت لشخص آخر.

ويعني قرار الانسحاب أن بايدن "يطلق سراح" مندوبيه فعلياً، مما قد يثير منافسة بين المرشحين الديمقراطيين الآخرين لنيل ترشيح الحزب.

من يمكن أن يحل محل بايدن؟

من الممكن أن يدخل مرشحون عدة في هذه المعركة.

وتأتي نائبة الرئيس كامالا هاريس على رأس القائمة، لكنها تواجه بعض المشكلات بعد بداية متعثرة في منصبها وتراجعها في استطلاعات الرأي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وينص الدستور الأميركي على أن يصبح نائب الرئيس رئيساً إذا مات الرئيس أو أصبح عاجزاً عن ممارسة مهماته، لكن هذا لا يؤثر في طريقة اختيار المرشح في الحزبين.

وطرح اسم حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم وحاكمة ميشيغان غريتشين ويتمير وحاكم كنتاكي آندي بشير وحاكم إيلينوي جيه. بي بريتزكر بوصفهم بدائل محتملين، وهم جميعاً من المناصرين لبايدن وعملوا على مساعدته في الترشح لولاية جديدة.

ما طريقة اختيار المرشح؟

من الممكن أن يكون هناك نوع من التنافس بين الديمقراطيين من أصحاب الوزن الثقيل لنيل ترشيح الحزب.

ووفقاً لموقع "بالوت بيديا" من المتوقع أن يكون هناك نحو 4672 مندوباً في العام الحالي، منهم 3933 سيلتزمون بنتائج ولاياتهم إلى جانب 739 يعرفون باسم المندوبين الكبار، وهم أعضاء بارزون في الحزب.

ومن أجل الفوز بترشيح الحزب يحتاج المرشح إلى الحصول على الغالبية أي أصوات أكثر من جميع المرشحين الآخرين مجتمعين، وإذا لم يتمكن أحد من تحقيق ذلك فسيلجأ الحزب إلى ما يعرف باسم "مؤتمر الوسطاء"، وفيه يعمل المندوبون كوكلاء أحرار ويتفاوضون مع قيادات الحزب.

وستوضع القواعد بعد ذلك وسيكون هناك تصويت بنداء الأسماء للأشخاص المرشحين، وقد يستغرق الأمر جولات عدة من التصويت حتى يحصل الشخص على الغالبية ويصبح المرشح، وعقد أحدث مؤتمر للوسطاء في عام 1952 عندما فشل الديمقراطيون في تسمية مرشح.

ماذا يحدث لأموال حملة بايدن؟

كان لدى حملة بايدن-هاريس 91 مليون دولار في البنك في نهاية مايو (أيار)، لكن خبراء في قانون تمويل الحملات يختلفون على مدى سهولة نقل الأموال.

ونظراً إلى أن هاريس موجودة أيضاً في وثائق تسجيل الحملة، يرى عدد كبير من الخبراء أنه يمكن تحويل الأموال إليها إذا حصلت على ترشيح الحزب الديمقراطي، ولكن هناك بعض الجدل عما إذا كان بايدن سيتعين عليه أولاً الحصول على الترشيح الرسمي للحرب قبل نقل الأموال.

المزيد من متابعات