Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السيدة الأولى في كوريا الجنوبية تخضع للاستجواب بسبب حقيبة "ديور"

يمنع القانون على المسؤولين الحكوميين وأزواجهم قبول أي شيء تبلغ قيمته أكثر من 750 دولاراً

السيدة الأولى في كوريا الجنوبية كيم كيون - هي (أ ف ب)

ملخص

أظهرت لقطات فيديو التقطت سراً ونشرت العام الماضي كيم وهي تتسلم حقيبة اليد التي تبلغ قيمتها نحو 2200 دولار، وهو ما أطلقت عليه الصحف المحلية فيما بعد اسم "فضيحة حقيبة ديور".

استجوبت السلطات الكورية الجنوبية السيدة الأولى كيم كيون - هي في قضية تلاعب بالأسهم والكسب غير المشروع لتلقيها حقيبة يد فاخرة هدية.

ويأتي الاستجواب في وقت تدعو فيه المعارضة إلى إجراء تحقيق خاص مع السيدة الأولى لدورها في مخطط للتلاعب بالأسهم وانتهاكها قواعد الأخلاق الحكومية بتلقي حقيبة يد من العلامة التجارية "ديور".

وقال مكتب المدعي العام لمنطقة سيول الوسطى في بيان إنه أجرى "استجواباً وجهاً لوجه" مع كيم أول من أمس السبت.

وأظهرت لقطات فيديو التقطت سراً ونشرت العام الماضي كيم وهي تتسلم حقيبة اليد التي تبلغ قيمتها نحو 2200 دولار، وهو ما أطلقت عليه الصحف المحلية فيما بعد اسم "فضيحة حقيبة ديور". وأثرت هذه الفضيحة في شعبية الرئيس يون سوك يول المنخفضة أصلاً، مما أسهم في هزيمة حزبه بالانتخابات العامة التي جرت في أبريل (نيسان)، إذ فشل في استعادة الغالبية البرلمانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ليست المرة الأولى

ويعد قبول مثل هذه الهدية انتهاكاً للقانون الكوري الجنوبي الذي يحظر على المسؤولين الحكوميين وأزواجهم قبول أي شيء تبلغ قيمته أكثر من 750 دولاراً.

وقالت مساعدة كيم للمحققين في وقت سابق من هذا الشهر إن السيدة الأولى طلبت منها إعادة الحقيبة في اليوم نفسه الذي تسلمتها فيه، لكنها نسيت ذلك، وفق وكالة "يونهاب" للأنباء.

وفي أول تصريحاته في شأن فضيحة الحقيبة في فبراير (شباط) الماضي رفض الرئيس الأمر ووصفه بأنه "مخطط سياسي"، قائلاً إن زوجته قبلت الحقيبة فقط لأنه كان من الصعب عليها رفضها، لكنه اعتذر لاحقاً في مؤتمر صحافي في مايو (أيار) الماضي، معتبراً قبول زوجته للحقيبة بأنه قرار "غير حكيم".

وهذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها كيم تدقيقاً عاماً، إذ اضطرت إلى الاعتذار خلال حملة زوجها الرئاسية لاستخدامها أوراق اعتماد مزورة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات