Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تظاهرة تنتظر نتنياهو في واشنطن وتوقعات بأعداد كبيرة

جماعات حقوقية وفلسطينية تشارك وشرطة الكابيتول تتجهز بإضافة مزيد من أفراد الأمن

تظاهرة سابقة داعمة للفلسطينيين أمام البيت الأبيض (رويترز)

ملخص

سيزور نتنياهو واشنطن هذا الأسبوع لإلقاء خطاب في 24 يوليو (تموز) أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأميركي. ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس جو بايدن.

يعتزم نشطاء معارضون للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة ودعم واشنطن حليفتها في الشرق الأوسط تنظيم احتجاجات في مبنى الكابيتول الأميركي بعد غد الأربعاء، تزامناً مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة هذا الأسبوع.

وفيما تتوقع الشرطة وجود "عدد كبير من المتظاهرين" فإنها تتخذ ترتيبات أمنية إضافية، لكنها قالت إنه لا توجد تهديدات معروفة.

وسيزور نتنياهو واشنطن هذا الأسبوع لإلقاء خطاب في الـ 24 من يوليو (تموز) الجاري أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأميركي، ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس جو بايدن.

وشهدت الولايات المتحدة أشهراً من الاحتجاجات من قبل الجماعات المؤيدة للفلسطينيين وطلاب الجامعات بسبب الدعم الأميركي لإسرائيل وسط حربها في غزة التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 38983 فلسطينياً، وفقاً للسلطات الصحية في غزة، بينما تسببت في نزوح جميع سكان القطاع تقريباً البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريباً وتفشي الجوع.

وبينما دعم بايدن خلال الآونة الأخيرة المحادثات من أجل وقف إطلاق النار، لكنه واصل الدعم العسكري لإسرائيل.

وجاءت الحملة العسكرية الإسرائيلية في أعقاب هجوم شنته حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، إذ تسلل مقاتلوها إلى إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، وفقاً للإحصاءات الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المتوقع أن يشارك في الاحتجاجات تحالف من جماعات من بينها جماعة (أنسر) أو "التحرك الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية" وجماعة "كود بينك" التي تقودها النساء وجماعات فلسطينية منها مركز الجالية الأميركية الفلسطينية وجماعات يهودية منها الصوت اليهودي من أجل السلام.

وقالت كود بينك لـ "رويترز" إن المنظمين وفروا حافلات للمدافعين عن حقوق الإنسان للقدوم إلى واشنطن من ولايات عدة في جميع أنحاء البلاد.

وقالت شرطة الكابيتول "نتوقع ظهور عدد كبير من المحتجين، وتتضمن خطتنا إضافة مزيد من أفراد الأمن مع وجود أجهزة خارجية عدة".

وحثّ منشور على تشكيل "خط أحمر شعبي حول مبنى الكابيتول" الأربعاء المقبل، حيث سينتقد المحتجون الحكومة الأميركية لعدم رسم "خط أحمر" في دعم إسرائيل على رغم عدد قتلى الحرب.

ووقّع نحو 230 موظفاً غير معلومي الهوية في الكابيتول من 122 مكتباً على رسالة نشرت الأسبوع الماضي، يحثون فيها رؤساءهم إما على الاحتجاج أو مقاطعة الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس في الـ 24 من يوليو الجاري، والذي طلب مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الآونة الأخيرة إصدار مذكرة اعتقال بحقه في شأن جرائم حرب مزعومة.

وشملت الاحتجاجات الأميركية منذ اندلاع الحرب في غزة مسيرات ووقفات احتجاجية وإغلاق جسور وطرق قرب محطات القطارات والمطارات في مدن عدة إلى جانب مخيمات في حرم الجامعات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار