Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جهاز الخدمة السرية الأميركي يقر بالفشل في منع محاولة اغتيال ترمب

تواجه مديرته دعوات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للاستقالة

مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي كيمبرلي تشيتل (أ ب)

ملخص

أفادت مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي كيمبرلي تشيتل بأن محاولة اغتيال ترمب الذي أصيب بجروح طفيفة في أذنه أثناء تحدثه خلال تجمع انتخابي تمثل "الإخفاق العملياتي الأكبر لجهاز الخدمة السرية منذ عقود".

أقرت مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي كيمبرلي تشيتل اليوم الإثنين بأن الوكالة "فشلت" في مهمة منع محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترمب.
وقالت تشيتل أثناء إدلائها بشهادتها أمام لجنة المحاسبة والإشراف التابعة لمجلس النواب الأميركي إن "مهمة جهاز الخدمة السرية الرسمية هي حماية قادة بلادنا... في الـ13 من يوليو (تموز) الجاري، فشلنا" وأضافت "بصفتي مديرة جهاز الخدمة السرية في الولايات المتحدة أتحمل المسؤولية الكاملة عن أية ثغرة أمنية".
وأفادت تشيتل التي تواجه دعوات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للاستقالة بأن محاولة اغتيال ترمب الذي أصيب بجروح طفيفة في أذنه أثناء تحدثه خلال تجمع انتخابي تمثل "الإخفاق العملياتي الأكبر لجهاز الخدمة السرية منذ عقود".
وأطلق توماس ماثيو كروكس (20 سنة) النار على ترمب من بندقية بعد دقائق فقط على بدء الرئيس الجمهوري السابق والمرشح الحالي لانتخابات الرئاسة التحدث خلال تجمع في باتلر في ولاية بنسلفانيا.
وقتل أحد قناصة جهاز الخدمة السرية كروكس بعد 26 ثانية على إطلاقه أول ثماني طلقات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلص محققون إلى أن كروكس الذي يقطن في بلدة تقع على بعد حوالى 80 كيلومتراً عن باتلر تصرف بمفرده ولم يتمكنوا من تحديد أي توجهات فكرية أو سياسية قوية له.
وجُرح شخصان كانا يحضران التجمع في إطلاق النار بينما قُتل عنصر الإطفاء كوري كومبيراتوري.
وعند افتتاحه جلسة الاستماع المرتبطة بمحاولة الاغتيال، قال رئيس اللجنة الجمهوري جيمس كومر إنه "كان من الممكن تجنّب وقوع هذه المأساة"، مضيفاً "أعتقد بشدة أيتها المديرة تشيتل بأن عليك الاستقالة".
وتابع "مهمة جهاز الخدمة السرية المرتبطة بالحماية تتمثل بحماية الولايات المتحدة وقادة العالم الذين يزورونها وحماية الانتخابات الأميركية عبر حماية المرشحين". وأضاف "للخدمة السرية مهمة تقوم على صفر فشل، لكنها فشلت في الـ13 من يوليو وفي الأيام التي سبقت التجمع".
وأكد أن "جهاز الخدمة السرية لديه آلاف الموظفين وموازنة كبيرة، لكنه بات الآن وجهاً لعدم الكفاءة".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات