Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لو أن بايدن تنحى في وقت أبكر لكان كل شيء على ما يرام له ولنا

تخيلوا: تمثالاً لبايدن مرتدياً نظاراته الشمسية المميزة يتلألأ تحت ضوء الشمس

إنها لنهاية حزينة لمسيرة مهنية طويلة من الخدمة العامة (أ ب)

ملخص

كان بإمكان الحزب الديمقراطي أن يكون أكثر فاعلية في التخطيط والتنظيم لتجنب تدهور حال الرئيس بايدن المحرج، مما أدى إلى اتخاذ قرارات متسرعة وتأجيل خطط مهمة كانت تهدف إلى تكريم إرثه وإسهاماته في السياسة الأميركية.

كان من الممكن أن يكون الأمر مختلفاً تماماً.

أعلن جو بايدن تنحيه عن السباق الانتخابي، وعرج إلى خط النهاية بعد أسابيع من التكهنات. شاهد الجميع الأداء المثير للقلق خلال المناظرة. شاهدوا المقابلات التي كان من المفترض أن تطمئننا جميعاً، ولم يطمئنوا.

بدأ الديمقراطيون الذين عملوا مع الرئيس لعقود من الزمن في إطلاق الدعوات في شأن ضرورة تنحيه جانباً. ويقال إن نانسي بيلوسي أخبرت بايدن على انفراد أنه ما من سبيل للفوز، بعد أن كانت تراوغ في العلن بخصوص ما إذا كان ينبغي عليه البقاء. حتى قيل إن أوباما كان يعمل وراء الكواليس لإقناع صديقه القديم جو بترك انتخابات 2024 لشخص آخر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إنها نهاية حزينة لمسيرة مهنية طويلة من الخدمة العامة. لقد رأى الكثير الصورة الشهيرة لبايدن وهو يؤدي اليمين الدستورية لأول مرة عضواً في مجلس الشيوخ عام 1972 إلى جانب سرير المستشفى إلى جوار أبنائه الصغار. قبل ذلك بأيام، كان هانتر وبو قد تعرضا لإصابات خطرة إثر حادثة سيارة مروعة أودت بشقيقتهما الرضيعة نعومي ووالدتهم نيليا بينما كانا في طريقهما لجلب شجرة عيد الميلاد. كانت القصة في منتهى المأسوية.

وكونه أباً أعزب، كان بايدن يتنقل إلى واشنطن العاصمة من منزله في ديلاوير على متن القطار، مما أكسبه لقب "أمتراك جو"]نسبة إلى اسم شركة الخطوط الحديدية الوطنية في الولايات المتحدة التي تقدم خدمات نقل الركاب بين المدن الكبرى[. وبعد أعوام، وبصفته نائباً لأوباما في الانتخابات ونائباً له عندما أصبح رئيساً، كان الاثنان موضوعاً لعديد من ميمات الاسم المختصر "BROTUS" ]اسم مختصر من جملة Brother of the President of the United States، أي أخ رئيس الولايات المتحدة[. وحتى عندما بدأ اليمين يطلق عليه لقب براندون (من "هيا بنا يا براندون"، وهي عبارة شهيرة تنطوي على تحوير مقصود لعبارة "اللعنة على جو بايدن") خلال فترة رئاسته، تمكن اليسار من فرض لقب آخر وهو لقب "براندون المظلم"، الذي يفترض أنه يسخر من الأنا الصلفة التي تعد هوية أخرى لبايدن.

كان من الممكن أن يكون التجسيد التالي لبراندون المظلم هو البطل الأميركي جو. بالعودة إلى عام 2019، سئل بايدن البالغ من العمر 77 عاماً مراراً وتكراراً عما إذا كان سيلتزم بفترة ولاية واحدة فقط. قالت بعض المصادر إنه كان يفكر في ذلك، ولكن اليمين انتهز الفرصة مدعياً أن بايدن كان يترشح فقط من أجل التمهيد للديكتاتورية الاشتراكية المفترضة لكامالا هاريس (يفتقر زعم اشتراكية هاريس إلى الأدلة بشدة، كما يعلم أي شخص لديه أبسط المعرفة بمسيرتها المهنية، ولكن هذه مسألة نافلة).

ولتجاوز تلك الانتقادات، على ما يبدو، رفض الرئيس استبعاد ترشحه لولاية أخرى. لقد كان ذلك بمثابة تأجيل كبير للقرار المهم، فقد كان الديمقراطيون يدركون أن شخصاً يبلغ من العمر 81 عاماً ربما لن يكون مرشحاً مذهلاً في عام 2024، لكنهم استسلموا وركزوا على هزيمة ترمب. في المرة المقبلة، كما اعتقدوا، ستتغير الاستراتيجية، وسيتقلص المجال الديمقراطي إلى خيار آخر واضح للمرشح.

بالطبع، لم يحدث أي من ذلك. فقد قرر ترمب أنه لم يقض نحبه من واشنطن. وفشلت هاريس في استمالة الشعب الأميركي. ولم يستحوذ أي من النجوم الديمقراطيين الآخرين على قلوب الأمة وعقولها. ومن الواضح جداً أن بايدن لم يكن يعمل في الخلفية لتحقيق ذلك أيضاً.

فقبل أربعة أعوام، كان من المفترض أن يكون لدى بايدن الذي كان يعمل في مجال الخدمة العامة قائمة مختصرة في ذهنه. ولو كان قد عمل على توجيه عدد من الديمقراطيين الصاعدين والقادمين، فربما لم نكن لنجد أنفسنا في الوضع الذي نحن عليه اليوم. لقد اختار ترمب للتو شخصاً يعد نسخة مصغرة منه من جيل الألفية هو جي دي فانس، أين نسخة بايدن 2.0؟

كان من الممكن إعداد ويس مور أو غافين نيوسوم أو بيت بوتيجيج لهذا المنصب. لقد أثبتت غريتشن ويتمير وإيمي كلوبوشار بالفعل أنهما تتمتعان بشعبية كبيرة حتى لدى أعضاء الوسط من الجمهور. وقبل كل شيء، كان من الممكن منح كامالا هاريس مزيداً من الفرص للتواصل مع الناس. يا للحسرة، كان يمكن أن يكون لديهم فريق علاقات عامة يعمل على ابتكار بعض الميمات اللطيفة لكامالا (بخلاف شجرة جوز الهند). لا شك أنهم سيعرفون أن بايدن قد أيد هاريس رسمياً، ولكن حقيقة أنها استبعدت من الصورة كثيراً خلال الأعوام القليلة الماضية ستجعل حياة الديمقراطيين أصعب بكثير الآن وهم يلتفون حولها.

كان من الممكن أن تبدو الأشهر الستة الماضية مختلفة تماماً. فبدلاً من الصراخ في وجه الديمقراطيين في مجلس النواب في مكالمات هاتفية مسربة، والتعثر في كلماته في العلن، كان بإمكان بايدن العمل على استراتيجية لتسليم مقاليد المسؤولية. كان بإمكانه إلقاء بضع خطابات رنانة خلال التجمعات المبكرة التي عززت إرثه، ومن ثم التحدث عن الحاجة إلى المضي قدماً.

في انتخابات يكون فيها إقبال الناخبين الشباب أمراً حاسماً، خصوصاً بالنظر إلى استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت تراجع دعمه بين فئة الشباب، كان بإمكانه أن يتحدث تحديداً عن كون حزبه حزب الفرص بين الأجيال. كرجل أبيض طاعن في السن، حقق نجاحات واعية في أوساط النساء والناخبين من أعراق مختلفة، كان بإمكانه أن يقول إن الرئيس القادم يجب أن يبدو أقرب لأميركا.

كان يمكن إصدار بيانات صحافية، وكان من الممكن أن تتصدر العناوين الرئيسة عن جو بايدن الشهم، القائد حتى النهاية. كان من الممكن أن يتأسف البعض على انسحابه، وكان من الممكن أن يعبر الكثير عن مدى حيويته بالنسبة لرجل في الـ81 من عمره. كان سيلقي خطاباً مؤثراً في المؤتمر الوطني الديمقراطي في أغسطس (آب) يذكر فيه المشاهدين بإنجازاته السياسية العديدة. ولم يكن ليترك للإصرار على ذكرها خلال المقابلات التلفزيونية المحرجة مع المذيعين المتشككين. بدلاً من ذلك، كان أوباما سيقدمه على المنصة، وكانت كلماته الفاصلة في شيكاغو ستثير تصفيقاً حاراً من الجميع، بدءاً من جو مانشين إلى أليكساندريا أوكاسيو-كورتيز، كعلامة أخيرة على نجاحه في توحيد الحزب الحانق. ربما كان ذلك تحديداً سيحدث على الأرجح، في الأقل بصورة من الصور، ولكنه كان سيأخذ طابعاً لا يمكن إنكاره من الشعور السيئ، بالنظر إلى كل ما جاء قبله.

هناك كثير مما كان يمكن أن يحدث لو لم يقض الرئيس هذه الأسابيع في السماح لهذا الشعور السيئ بالتراكم. إن تخيل الجدول الزمني الأفضل أمر سهل: ستعلن جامعة ديلاوير، الجامعة التي تخرج فيها بايدن، عن إنشاء مكتبة جوزيف بايدن جونيور الرئاسية. ستضم هذه المؤسسة الحديثة أوراق الرئيس وتذكاراته، وستتضمن معارض تفاعلية تسلط الضوء على حياته المهنية وتأثيره في السياسة الأميركية. كما أنها ستكون بمثابة مركز للأبحاث والمشاركة المدنية، لإلهام الأجيال القادمة من القادة. وفي الخارج، سيتلألأ في ضوء الشمس تمثال لجو وهو يرتدي نظارته الشمية المميزة من طراز Aviators، ويضع إحدى يديه على كتف ابنه الراحل بو.

وتكريماً لالتزام بايدن بالدبلوماسية العالمية والوحدة الوطنية، كان من الممكن إنشاء جوائز بايدن للسلام والوحدة لتكريم الأفراد والمنظمات ممن قدموا مساهمات كبيرة في تعزيز السلام والوحدة من خلال الأعمال الغيرية، سواء في الولايات المتحدة أو في جميع أنحاء العالم.

وفي مكان آخر، كانت سلسلة محاضرات بايدن، بالشراكة مع الجامعات الكبرى، ستضم علماء وناشطين وشخصيات عامة بارزة تناقش موضوعات كانت محورية في رئاسة بايدن، مثل الرعاية الصحية وتغير المناخ والعدالة الاجتماعية. تهدف هذه المحاضرات، المفتوحة للجمهور، التي تبث عبر الإنترنت، إلى مواصلة الحوار حتى لو لم تسر الانتخابات في صالح الديمقراطيين. كما أنها ستوفر منصة صغيرة لطيفة للمذكرات القادمة التي لا مفر من كتابتها أيضاً. وبدلاً من دعوته إلى التنحي، قد يقوم جورج كلوني بتمثيل دوره (حسناً، مع بعض المساعدة من قسم الشعر والمكياج) في الفيلم.

يا للحسرة، قد تقوم ولاية ديلاوير حتى بتسمية يوم بايدن للخدمة، يوم يجتمع فيه المجتمع معاً لتقديم أعمال التعاطف والغيرية. وأنتم تعلمون أن قطاراً واحداً في الأقل من قطارات أمتراك سيبدأ في السير على خط ديلاوير-واشنطن العاصمة مع وضع اسم بايدن على جانبه.

طوال الوقت، كان بإمكان بايدن نفسه أن يواصل الإصرار على أن التركيز يجب أن يكون على المرشح الجديد. سيفعل ذلك الآن من جديد. ولكن الأمر سيبدو وكأنه قليل جداً ومتأخر جداً، بخاصة مع رد فعل الجمهوريين الحارق كما هي الحال ("جو بايدن الفاسد لم يكن لائقاً للترشح للرئاسة، وبالتأكيد ليس لائقاً للخدمة، ولم يكن كذلك أبداً!" كان رد فعل ترمب الفوري على موقع Truth Social، وليس هذا سوى مثال واحد).

خلال كل هذا التاريخ البديل، كان الرسالة التي اتحد الحزب خلفها هي نفسها: يجب علينا فعل ذلك لهزيمة دونالد ترمب. دعونا نضع البلد أولاً.

لكن هذه المرة، كانوا سيبدون وكأنهم يعنونها بالفعل.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من تحلیل