Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية ثمنا لأذن ترمب

أقرت تشيتل بالفشل وعدت محاولة اغتيال الرئيس السابق "الإخفاق العملياتي الأكبر منذ عقود"

ملامح الصدمة على وجه تشيتل خلال إدلائها بشهادتها أمام الكونغرس (رويترز)

ملخص

يخضع جهاز الخدمة السرية لتحقيقات من لجان عديدة في الكونغرس ومن هيئة الرقابة الداخلية التابعة لوزارة الأمن الداخلي الأميركية بسبب أدائه، ودعا الرئيس جو بايدن إلى إجراء مراجعة مستقلة للأداء.

استقالت مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي كيمبرلي تشيتل، اليوم الثلاثاء، بعد ساعات من إقرارها بأن الجهاز فشل في مهمته لمنع محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترمب، وفق ما أفادت وسائل إعلام أميركية.

وواجهت تشيتل دعوات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للتنحي بعد أن أصاب مسلح يبلغ 20 سنة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية في أذنه اليمنى خلال تجمع انتخابي في الـ13 من يوليو (تموز) الجاري في بنسلفانيا.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون لصحافيين، "تأخرت، كان عليها أن تقوم بذلك قبل أسبوع في الأقل. أنا سعيد لرؤية أنها استجابت لدعوة كل من الجمهوريين والديمقراطيين".

 

 

ومثلت تشيتل أمام لجنة في الكونغرس أمس الإثنين، وقالت إن "مهمة جهاز الخدمة السرية الرسمية هي حماية قادة بلادنا. في الـ13 من يوليو، فشلنا". وأضافت أن محاولة اغتيال ترمب تمثل "الإخفاق العملياتي الأكبر لجهاز الخدمة السرية منذ عقود".

وأثارت تشيتل غضب نواب من الحزبين برفضها تقديم تفاصيل محددة في شأن الهجوم، مشيرة إلى وجود عديد من التحقيقات الجارية. ويخضع الجهاز لتحقيقات من لجان عديدة في الكونغرس ومن هيئة الرقابة الداخلية التابعة لوزارة الأمن الداخلي الأميركية بسبب أدائه، ودعا الرئيس جو بايدن إلى إجراء مراجعة مستقلة للأداء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأطلق توماس ماثيو كروكس (20 سنة) النار على ترمب من بندقية بعد دقائق فقط على بدء الرئيس الجمهوري السابق والمرشح الحالي لانتخابات الرئاسة التحدث خلال تجمع في باتلر ببنسلفانيا.

وقتل أحد قناصة جهاز الخدمة السرية كروكس بعد 26 ثانية على إطلاقه أول ثماني طلقات. وخلص محققون إلى أن كروكس الذي يقطن بلدة تقع على مسافة نحو 80 كيلومتراً عن باتلر تصرف بمفرده ولم يتمكنوا من تحديد أي توجهات فكرية أو سياسية قوية له.

وجرح شخصان كانا يحضران التجمع في إطلاق النار، بينما قتل عنصر الإطفاء كوري كومبيراتوري.

 

 

وركزت الانتقادات في معظمها على عدم تأمين سطح مبنى صناعي، إذ كان يجلس المسلح على بعد 140 متراً تقريباً من المنصة التي كان يقف عليها ترمب. وأعلن الجهاز أن سطح المبنى خارج نطاق تأمين الفعالية، وهو القرار الذي انتقده ضباط سابقون ونواب.

وخدمت تشيتل في جهاز الخدمة السرية 27 عاماً قبل أن تغادره عام 2021 لتصبح رئيسة للأمن في شركة "بيبسي كو" في أميركا الشمالية. وفي عام 2022 عينها الرئيس جو بايدن رئيسة الجهاز.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات