Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر والمغرب يقصان شريط مشاركات العرب في أولمبياد باريس 2024

"أسود الأطلس" في مواجهة صعبة أمام الأرجنتين في الجولة الأولى

النجم الأرجنتيني السابق خافيير سافيولا يسحب ورقة مصر في قرعة بطولة كرة القدم الأولمبية للرجال في باريس 2024 (أ ف ب)

ملخص

منافسات العرب في كرة القدم تقص مشاركاتهم في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، ورغبة لدى العراق ومصر في تكرار إنجازات سابقة

انطلقت منافسات دورة الألعاب الأولمبية 2024 في العاصمة الفرنسية باريس منذ ساعات قليلة، قبل أن يقام حفل الافتتاح الجمعة المقبل، على شواطئ نهر السين في مشاهد تاريخية في انتظار متابعين الدورة رقم 30 منذ انطلاق النسخة الأولى عام 1896.

وتبدأ البعثات العربية، اليوم الأربعاء، مشاركتها قبل حفل الافتتاح بـ48 ساعة، وستكون البداية مع منافسات كرة القدم والتي تشهد وجود ثلاثة منتخبات عربية وهم مصر والمغرب والعراق.

منافسات كرة القدم

وتمتلك المنتخبات العربية الثلاثة في الدورة الحالية، الكثير من اللاعبين المميزين الذين قد يكونون سبباً في قيادة منتخب بلادهم نحو إنجاز تاريخي.

وتنطلق مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات من منافسات كرة القدم بمواجهة المغرب أمام الأرجنتين ضمن المجموعة الثانية، في رغبة من جانب "أسود الأطلس" في تحقيق إنجاز على غرار المنتخب الأول الذي تمكن من الحصول على المركز الرابع في كأس العالم 2022 في قطر، ويكون أول منتخب عربي وأفريقي في التاريخ يصل إلى نصف النهائي.

ويوجد المنتخب المغربي في المجموعة الثانية رفقة الأرجنتين وأوكرانيا والعراق.

ويسعى منتخب المغرب إلى المرور من الدور الأول للمرة الأولى في تاريخه، بعد أربع مشاركات سابقة خرج من دور المجموعات ولم يتمكن من فرض نفسه على الأدوار الإقصائية.

وتضم قائمة "أسود الأطلس" الكثير من اللاعبين المميزين على رأسهم نجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي ولاعب العين الإماراتي سفيان رحيمي اللذان انضما ضمن ثلاثي كبار السن، إضافة إلى الحارس المخضرم منير المحمدي.

وفي المجموعة ذاتها، يتوقع البعض للمنتخب العراقي أن يحقق شيئاً مميزاً لما قدمه خلال الفترة الأخيرة، إذ سيختتم منافسات العرب بمواجهة أوكرانيا على ملعب "غروباما ستايديوم".

ويتمنى المنتخب العراقي تكرار الإنجاز بعد مرور 20 عاماً، عندما حقق المركز الرابع في دورة الألعاب الأولمبية في أثينا 2004، وكانت المرة الأولى لهم في منافسات كرة القدم بالأولمبياد، إذ خسر "أسود الرافدين" أمام باراغواي في نصف النهائي بنتيجة (3-1)، وبعدها خسر بصعوبة في مباراة تحديد المركز الثالث أمام إيطاليا بنتيجة (1-0)، وشاركوا بعدها في نسخة 2016 ولكنهم ودعوا المنافسات من دور المجموعات.

ويظهر منتخب مصر بقيادة المدير الفني البرازيلي روجيرو ميكالي، بمواجهة جمهورية الدومينيكان ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم أيضاً إسبانيا وأوزباكستان.

ويسعى منتخب "الفراعنة" إلى تكرار إنجازهم التاريخي بحصد المركز الرابع مرتين، في نسختي 1928 في هولندا بمدينة أمستردام، ونسخة 1964 في طوكيو.

وشارك منتخب مصر في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية في 12 نسخة، خرج من الدور الأول في ست مشاركات ومن ربع النهائي في أربع مرات بجانب حصد المركز الرابع مرتين.

وبصورة عامة، يتنافس في دورة الألعاب الحالية ما يقارب من 10 آلاف و500 رياضي ورياضية يمثلون 206 لجان أولمبية وطنية بواقع 45 لعبة مختلفة ما بين الجماعية والفردية.

وتشارك 22 دولة عربية في أولمبياد باريس بمختلف الألعاب سواء جماعية أو فردية، إذ يضمن كثير من المشاركين تحقيق ميداليات سواء ذهبية أو فضية أو برونزية لكتابة اسمه في تاريخ المشاركات الأولمبية، بعد التأهل لهذه المنافسات بعد مشوار مميز في التصفيات جعلت هذه الأسماء مرشحة بقوة لتحقيق إنجاز.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة