Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"دولي الجودو" يحقق في انسحاب لاعب جزائري قبل مواجهة إسرائيلي

مصر تقتنص ثاني الميداليات العربية في أولمبياد باريس

استبعد لاعب الجودو الجزائري مسعود رضوان دريس من المواجهة بسبب تجاوزه حد الوزن في اليوم السابق للمباراة (أ ف ب)

ملخص

لم ينجح البطل الجزائري مسعود رضوان دريس في عملية تحديد الوزن قبل مواجهته مع الإسرائيلي توهار بوتبول في أولمبياد باريس ليكرر واقعة فتحي نورين من أولمبياد طوكيو 2020

يعتزم الاتحاد الدولي للجودو التحقيق في سبب عدم اجتياز الجزائري مسعود رضوان دريس عملية تحديد الوزن في منافسات أقل من 73 كيلوغراماً قبل مواجهته مع الإسرائيلي توهار بوتبول في أولمبياد باريس الصيفي.

وقال الاتحاد إن الرياضيين قد يصبحون "ضحايا خلافات سياسية أوسع نطاقاً".

وأوضح أن دريس وصل لحضور جلسة تحديد الوزن أمس الأحد قبل 10 دقائق من الموعد النهائي وتبين أن وزنه يزيد بفارق 400 غرام عن الحد المسموح به لخوض المواجهة المقررة، اليوم الإثنين.

وأضاف الاتحاد الدولي للجودو في بيان اليوم، "بعد الألعاب الأولمبية، سنجري مراجعة وتحقيقاً شاملين في الأمر وستتخذ مزيداُ من الإجراءات إذا لزم الأمر".

وأضاف، "نؤمن بأن الرياضة يجب أن تظل مجالاً للنزاهة والعدل بعيداً من تأثيرات الصراعات الدولية، ولسوء الحظ، غالباً ما يصبح الرياضيون ضحايا لخلافات سياسية أوسع نطاقاً تتعارض مع قيم الرياضة".

وتقام دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس 2024 وسط مخاوف أمنية واضحة وتوترات جيوسياسية متصاعدة بينها الحرب في غزة.

ولم تتمكن وكالة "رويترز" على الفور من الاتصال بالوفد الأولمبي الجزائري للتعليق.

وقال الوفد الإسرائيلي أمس، إنه سيواصل التنافس عملاً بالقيم الأولمبية وأضاف، "نعتقد أنه لا مكان لهذا النوع من التصرفات في عالم الرياضة".

وفي 2021، انسحب جزائري آخر هو فتحي نورين من أولمبياد طوكيو 2020 لتجنب مواجهة محتملة أمام بوتبول في الجولة الثانية ثم أوقفه الاتحاد الدولي للجودو لمدة 10 أعوام.

وبعدها، لم يحضر السوداني محمد عبدالرسول لمواجهة بوتبول رغم اجتيازه مرحلة الوزن في وقت سابق.

في سياق متصل اقتنص المبارز المصري محمد السيد، أمس الأحد، أول ميدالية لبلاده والثانية للعرب في أولمبياد باريس 2024 وذلك بفوزه ببرونزية سلاح سيف المبارزة عقب انتصاره على المجري تيبور أندراشفي في مباراة المركز الثالث.

وفاز السيد بنتيجة (8 - 7) في الوقت الإضافي وبعد مراجعة مطولة لتقنية الفيديو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان السيد قد خسر في قبل النهائي أمام الفرنسي يانيك بوريل الذي خسر بدوره في المباراة النهائية أمام الياباني كانو كوكي الذي اقتنص الميدالية الذهبية.

وحصل الفرنسي بوريل على الميدالية الفضية رغم المؤازرة الكبيرة من الجماهير المحلية.

وشاهد المباراة من المدرجات وزير الرياضة المصري أشرف صبحي وشارك في احتفالات السيد بالانتصار.

وقال السيد في تصريحات تلفزيونية، "المنافسات لم تنته بعد، وسنلتقي مع فرنسا في مسابقة الفرق للرجال ونتمنى التوفيق والفوز".

"الأخطاء التحكيمية جزء من اللعبة ويجب التعايش معها وأعتقد أن الثبات الانفعالي كان سبباً في انتصاري".

وأضاف السيد، "يحدث تطور كبير في أداء المبارزة المصرية في الدورات الأولمبية، وكذلك بلغ زياد السيسي قبل النهائي أمس، وأتمنى أن نواصل النجاح في باريس".

وجاء احتفال السيد بالميدالية البرونزية رقم "20" في تاريخ مصر الأولمبي بطريقة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر السعودي.

وعن هذا الاحتفال قال البطل المصري، "احتفلت بطريقة كريستيانو رونالدو في أولمبياد طوكيو وأنا أعشقه وهذا الاحتفال يأتي بشكل طبيعي والجمهور الفرنسي لم يشجعني رغم شعبية رونالدو".

وقال الإيطالي ساندرو كومو مدرب السيد، "هذه الميدالية تاريخية لمصر".

وهذه ثاني ميدالية للعرب في أولمبياد باريس وكذلك الثانية في منافسات سلاح المبارزة بعد فضية التونسي فارس فرجاني في منافسات السيف العربي أول من أمس السبت.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة