Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير خارجية تل أبيب يحث الـ"ناتو" على طرد تركيا

قال إن "أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة بلادي"

وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس (أ ف ب)

ملخص

انتقد بشدة أنقرة وقال إنها "تستضيف مقر ’حماس‘ المسؤول عن الهجمات الإرهابية على إسرائيل، والعضو في محور الشر الإيراني، إلى جانب ’حزب الله‘ والحوثيين في اليمن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

حث وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس حلف شمال الأطلسي أمس الإثنين على طرد تركيا من عضويته، بعد أن هدد رئيسها رجب طيب أردوغان بأن بلاده قد تدخل إسرائيل مثلما دخلت ليبيا وناغورنو قره باغ في ما مضى.

وقالت وزارة الخارجية "في ضوء تهديدات الرئيس التركي أردوغان بغزو إسرائيل وخطابه الخطر، أصدر وزير الخارجية يسرائيل كاتس تعليمات للدبلوماسيين بالتواصل بشكل عاجل مع جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي والدعوة إلى التنديد بتركيا والمطالبة بطردها من الحلف".

وقال أردوغان، وهو منتقد شرس لحرب إسرائيل على حركة "حماس" في غزة، في خطاب ألقاه أول من أمس الأحد "يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء السخيفة بفلسطين، فمثلما دخلنا قرة باغ وليبيا قد نفعل شيئاً مشابهاً معهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يوضح نوع التدخل الذي كان يشير إليه، وقال كاتس في البيان "أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل، يجب أن يتذكر ما حدث هناك وكيف انتهى".

وأضاف "أصبحت تركيا، التي تستضيف مقر ’حماس‘ المسؤول عن الهجمات الإرهابية على إسرائيل، عضواً في محور الشر الإيراني، إلى جانب ’حماس‘ و’حزب الله‘ والحوثيين في اليمن".

وتتدهور العلاقات بين إسرائيل وتركيا منذ أكثر من عقد بعد أن كانا ذات يوم حليفين إقليميين مقربين، وصمدت التجارة الثنائية في وجه عدد من العواصف الدبلوماسية، إذ وصلت إلى مليارات الدولارات سنوياً، لكن تركيا قالت هذا الشهر إنها ستوقف جميع المبادلات التجارية مع إسرائيل لحين انتهاء الحرب وتدفق المساعدات من دون عوائق إلى غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات