Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ريكاردو كالافيوري "قطعة الشطرنج" التي كانت تنقص منظومة أرسنال

طريقة لعب أرتيتا تقرب اللاعب الإيطالي من المشاركة أساسياً في الموسم الجديد

ريكاردو كالافيوري لاعب نادي أرسنال الإنجليزي (رويترز)

ملخص

مدافع أرسنال الجديد كالافيوري يعطي خيارات متعددة لأرتيتا في الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي

يسعى نادي أرسنال الإنجليزي في تفادي الأخطاء الذي وقع بها خلال الموسمين الماضيين، وكان قاب قوسين أو أدنى من العودة لمنصات التتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز، من أجل تحقيق لقب غائب منذ موسم 2003 – 2004، الذي توج به "غانرز" من دون أي هزيمة.

وفي آخر موسمين نافس أرسنال نظيره مانشستر سيتي على لقب البطولة حتى الرمق الأخير، في موسم 2022 – 2023 حل في المركز الثاني برصيد 84 نقطة خلف المتصدر بخمس نقاط، وفي الموسم الماضي أنهى في الوصافة برصيد 89 نقطة خلف سيتي بنقطتين فقط، ليعكس ذلك مدى منافسة وقوة أرسنال خلال الفترة الماضية.

وظهر أرسنال بصورة متكاملة إلى حد كبير من الناحية الفنية تحت قيادة المدير الفني الإسباني ميكيل أرتيتا، إذ يرغب في تدعيم صفوف الفريق في أضيق الحدود قبل الموسم الجديد من أجل الوصول لاستكمال ما ينقصه للمنافسة بقوة على اللقب في نسخة 2024 – 2025 من أجل العودة لمنصات التتويج.

ومن ضمن الصفقات التي دعم بها أرسنال خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، هي ضم الإيطالي ريكاردو كالافيوري قادماً من بولونيا بمقابل مادي وصل إلى 45 مليون يورو (48.6 مليون دولار)، وذلك على رغم تكامل الخط الدفاعي بالنسبة للفريق بوجود ثنائي قوي البرازيلي غابرييل وساليبا اللذين قدما موسماً أكثر من مميز.

لماذا كالافيوري؟

يكمن إعجاب أرتيتا بالتعاقد مع كالافيوري في تميزه باللعب في خطط اللعب التي تعتمد على الاستحواذ، وهو ما يقدمه المدير الفني الإسباني مع أرسنال خلال الفترة الماضية، لذلك أصر على التعاقد مع المدافع الإيطالي من أجل استكمال منظومته القوية في الموسم الجديد.

وإلى جانب قوة كالافيوري في الإحصاءات الخاصة بالاستحواذ مع فريقه بولونيا في الموسم الماضي، إلا أن صفاته الدفاعية الأخرى مميز بها للغاية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونشر الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي الممتاز، بعض إحصاءات اللاعب إذ هو الأكثر استعادة للكرة في الموسم الماضي بالدوري الإيطالي، إلى جانب هو أفضل خامس لاعب في عدد الاعتراضات على الكرة بواقع افتكاك اللعب في 50 مرة.

ومن ناحية الالتحامات الهوائية، فنجح بها بنسبة 71.4 في المئة، وهو ما يدل على تفوقه في أكثر من شق في الواجبات الدفاعية التي ستجبر أرتيتا على الاستعانة به سريعاً للوجود في تشكيل أرسنال الأساس.

وفي كأس الأمم الأوروبية كان كالافيوري من أفضل اللاعبين الذين ظهروا في منافسات البطولة، تحديداً في الالتحامات، إذ حقق نسبة 63.1 في المئة كالأكثر في البطولة بصورة عامة من بين جميع اللاعبين، وهو ما لفت له الأنظار وجعل أرسنال يتحرك تجاهه لضمه إذ دخل في منافسة مع أكثر من ناد للفوز بالصفقة أبرزهم كان نادي يوفنتوس الإيطالي ولكن تمكن النادي الإنجليزي من تقديم عرض مالي جيد.

المهام الهجومية

وقد يستغل أرتيتا اللاعب في بعض الواجبات الهجومية لتميزه بقدمه اليسرى، وذلك ما ظهر في منافسات المنتخب الإيطالي في كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت في ألمانيا أخيراً.

وتمكن كالافيوري في صناعة أربع فرص من اللعب المفتوح خلال ثلاث مباريات في البطولة، وهذا يدل على جودته في التمريرات الحاسمة، وهو ما قد يدفع أرتيتا في استخدامه لاعب وسط في بعض الأحيان مثلما يدفع المدير الفني لمانشستر سيتي بيب غوارديولا بلاعبه جون ستونز في بعض المباريات.

وخاض كالافيوري (22 سنة) مع بولونيا في الموسم الماضي في جميع البطولات، خلال 37 مباراة سجل هدفين وصنع خمسة أخرى، وذلك في 2790 دقيقة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة