Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الطقس الحار يؤجج حرائق غابات في اليونان ومنطقة البلقان

شهدت درجات حرارة أعلى من المتوسط وظروفاً جافة خلال الشهر الماضي

 حريق غابات في شمال مقدونيا (أ ف ب)

ملخص

تمكن أكثر من 200 رجل إطفاء مدعومين بطائرات هليكوبتر وطائرات تحمل الماء من احتواء حريق غابات في جزيرة إيفيا، ثاني أكبر جزيرة في اليونان، بعد أن أمرت السلطات بإخلاء قريتين، بحسب ما ذكرت هيئة الإطفاء.

قالت السلطات المحلية إن حرائق غابات أججتها رياح قوية اندلعت في أجزاء من اليونان ومنطقة البلقان أمس الثلاثاء لتلتهم غابات ومنازل، فيما صدرت أوامر بإخلاء منتجع في ألبانيا.

ويقول علماء إن المنطقة شهدت درجات حرارة أعلى من المتوسط وظروفاً جافة خلال الشهر الماضي، وهي ظروف مثالية لحرائق الغابات.

واندلعت النيران لتجتاح أشجار الصنوبر المحيطة بمجمع فندقي في بلدة شينجين الساحلية الألبانية، حيث أمرت السلطات بإجلاء المقيمين.

وقالت السلطات في مقدونيا الشمالية إن النيران اندلعت قرب الحدود اليونانية وأتت على خمسة منازل، مما أجبر السلطات على إجلاء السكان.

وأفاد السكان لوسائل إعلام محلية بانقطاع الكهرباء وخدمات الهاتف، وقالت السلطات إن حريقاً اندلع شمالاً أول من أمس الإثنين أتى على عشرات المباني وتسبب في وفاة رجل.

وقال جوران ستويانوفسكي المسؤول بإدارة الأزمات في مقدونيا الشمالية "لدينا كثير من الحرائق، اشتعلت النار في آلاف الأفدنة، نصف البلاد تلتهمها النيران"، مضيفاً أن الرياح القوية تعرقل جهود رجال الإطفاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي كرواتيا قال مسؤول إطفاء محلي عبر الهاتف إن حريقاً شب في نحو 1100 فدان من غابات الصنوبر حول مدينة سيبينيك الساحلية، في أثناء ذلك تمكن أكثر من 200 رجل إطفاء مدعومين بطائرات هليكوبتر وطائرات تحمل الماء من احتواء حريق غابات في جزيرة إيفيا، ثاني أكبر جزيرة في اليونان، بعد أن أمرت السلطات بإخلاء قريتين، بحسب ما ذكرت هيئة الإطفاء.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن بلاده تواجه "صيفاً صعباً للغاية" في ما يتعلق بالظروف المناخية، وأضاف في اجتماع لمجلس الوزراء "لا يزال أمامنا شهر صعب للغاية، وهو أغسطس (آب)، ومن الواضح أننا جميعاً في حاجة إلى أن نكون في حالة تأهب قصوى".

وأصبحت حرائق الغابات في اليونان أكثر تواتراً في السنوات القليلة الماضية خلال فصول الصيف التي تزداد حرارة وجفافاً ويربطها العلماء بتغير المناخ، وأظهرت بيانات إدارة الإطفاء اندلاع أكثر من 8 آلاف حريق العام الماضي.

ومنذ مايو (أيار) اشتعلت مئات من حرائق الغابات في أنحاء البلاد التي سجلت أعلى درجات حرارة في يونيو (حزيران) على الإطلاق، وشهدت أطول موجة حر خلال هذه الفترة.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة